اعداد محاسب

معلومات عن متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (37) (المخصصات Provisions والاعتراف بـها)

معلومات عن متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (37) (المخصصات Provisions والاعتراف بـها)

متطلبات المعيار الرئيسة
أولاً: المخصصات Provisions (يتم الإعتراف بها في القوائم المالية)
1. المخصص هو التزام ذو توقيت ومبلغ غير مؤكدين، ويشار هنا الى أن مجمع إهتلاك الأصول ومخصص الديون المشكوك فيها لا تعتبر مخصصات وفق مفهوم هذا المعيار، وإنما حسابات مقابلة لأصول.
يجب الإعتراف بالمخصص عند تلبية جميع الشروط التالية :
أ – عندما يكون لدى المنشأة التزام حالي قانوني أو إستنتاجي) نتيجة لحدث سابق.
ب ـ من المحتمل أن يتطلب تدفق صادر من الموارد التي تمثل منافع اقتصادية لتسديد الالتزام التعاقدي.
ج- إذا كان من الممكن تقدير مبلغ الالتزام بموثوقية.
وينتج الإلتزام الحالي عن حدث سابق ناتج عن التزام قانوني أو التزام إستنتاجي وينتج الإلتزام القانوني من وجود عقد مثل عقد ضمان ما بعد البيع ، والإلتزام الإستنتاجي من الممارسات السابقة للمنشأة التي تشير الى إلتزام المنشأة بتعهداتها المعلنة للعملاء أو للغير (دون وجود عقد).
2 . للإعتراف بالمخصص يجب أن يكون من المحتمل حدوث تدفق صادر للموارد الإقتصادية في المستقبل، ويشير مفهوم “محتمل” لأغراض هذا المعيار الى أن إحتمالية حدوث التدفق الصادر مثل دفع مبالغ نقدية في المستقبل إحتمالية مرجحة، وتعني إحتمالية حدوث التدفق النقدي الصادر ،مرجحة، أي تتجاوز نسبة 50%.
3. يتم الإعتراف بقيمة المخصص من خلال تحديد أفضل تقدير للنفقات المطلوبة لتسوية الإلتزام التعاقدي الحالي بتاريخ إعداد القوائم المالية من خلال الإعتماد على الخبرة السابقة أو من الخبراء القانونيين أو الفنيين، وإذا كانت عملية تحديد المبلغ المطلوب لتسديد الإلتزام غير موثوقة، ففي هذه الحالة لا يتم الإعتراف بمخصص وإنما يتم الإفصاح عن مطلوبات محتملة (طارئة).
4 .يتم الأخذ بعين الإعتبار الأحداث اللاحقة لتاريخ قائمة المركز المالي وقبل إصدار القوائم المالية عند تقدير مبلغ المخصصات أو الإفصاح المتعلق بالمطلوبات
المحتملة.
5. عند تحديد أفضل تقدير لمبلغ المخصص يتم تحديد إحتمالات تكبد النفقات المستقبلية من خلال إحتساب القيمة المتوقعة في حالة وجود العديد من الإحتمالات
الممكن حدوثها .
6. إذا كان للقيمة الزمنية للنقود تأثير مهم من خلال دفع المبالغ المحتمل تكبدها مستقبلاً بعد فترة طويلة و/ أو كانت معدلات الفائدة مرتفعة يتم إحتساب المخصص بالقيمة الحالية للإلتزام المتوقع تكبده.
مثال (1)
تقوم الشركة العربية ببيع أجهزة حاسوب ويتم منح العملاء كفالات لمدة سنة من تاريخ البيع، وخلال عام 2016 باعت الشركة العربية 500 جهاز حاسوب، ومن الخبرة السابقة للشركة فإن :
ــ 50 % من الأجهزة المباعة لا يتم إعادتها من قبل العملاء لإجراء صيانة ضمن فترة الكفالة.
ــ 30 % من الأجهزة المباعة يتم إجراء صيانة بسيطة لها ضمن فترة الكفالة.
ــ 20 % من الأجهزة المباعة يتم إجراء صيانة جوهرية لها ضمن فترة الكفالة.
تبلغ تكلفة الصيانة البسيطة للجهاز 100 دينار، وتكلفة الصيانة الجوهرية 300 دينار.
المطلوب : إحسب مبلغ مخصص الكفالات الواجب تكوينه في 2016/12/31
حل مثال (1)
القيمة المتوقعة لمخصص الكفالات = (500 × 50% × 0) + (500 ×30% ×100 ) + 500 × 20% + 300)
إجمالي مخصص ضمانات الأجهزة = 45000 دينار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى