مال واقتصاد

سالمان أمام الجمعية المصرية للاستثمار المباشر: نستهدف استثمارات محلية بـ 400 مليار جنيه

أكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن مصر تستهدف جذب استثمارات محلية جديدة بنحو 400 مليار جنيه خلال العام المالى الذى سيبدأ غداً الأربعاء لتحقيق معدل النمو المستهدف بنسبة 5%.

وأضاف أننا نجحنا خلال العام المالى الحالى فى جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 8 مليارات دولار، فيما نستهدف جذب استثمارات بنحو 12 مليار دولار فى خلال الأثنى عشر شهراً المقبلة.

وقال، أمام اللقاء الموسع الذى نظمته الجمعية المصرية للاستثمار المباشر برئاسة هانى توفيق مساء أول أمس، إن اللجنة التشريعة بمجلس الدولة ستقوم بإرسال اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد إلى مجلس الوزراء بعد غد الخميس تمهيدًا لإصدارها خلال الأسبوعين المقبلين.

وأشار إلى أن الخلافات حول الولاية على الأراضى المخصصة للاستثمار كانت سبب تأخر صدور اللائحة، حيث توجد نحو 78 جهة بمصر تشرف على الأراضى، وكانت رغبتنا هى اتفاق جميع الأطراف على آليات يتم التوافق عليها لحل هذه التشابكات بدلاً من اللجوء إلى قرارات تلزم الجميع بها وهو ما نجحنا فيه خلال تلك الفترة. وتوقع أن يشهد الاقتصاد المصرى انطلاقة قوية خلال العام المقبل فى ظل الاستثمارات التى بدأت ترى النور بعد مؤتمر مصر الاقتصادى، حيث تم تحويل أربعة اتفاقات ضمن سبعة تم توقيعها خلال المؤتمر إلى عقود حقيقية باستثمارات بقيمة 170 مليار جنيه مع مستثمرين عرب فى قطاع الاسكان. وقال إن قانون ضريبة الدخل الموحدة والبالغة 22.5% إلى جانب الضريبة على الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة سيصدران خلال الثلاثة أيام الأولى من شهر يوليو المقبل بنحو أسبوع على الأكثر. وأكدأن هناك تحديات تواجه عمليات الإصلاح إلا أن إرادة مواجهة هذه التحديات سيعزز من انطلاق الاقتصاد، مشيراً إلى أننا استطعنا حل 359 مشكلة من إجمالى 459 مشكلة كانت تواجه المستثمرين.

وأضاف ان العام المقبل سيشهد تنفيذ مشروعات قومية جديدة بنفس الطريقة التى تم بها تمويل مشروع قناة السويس الجديدة، خاصة بعد النجاح الكبير الذى شهد عليه العالم لنجاح تجربة مصر.وأكد أن المؤشرات الاقتصادية مبشرة، حيث تراجعت مؤشرات البطالة من 13.6% فى 30 يوليو 2014 إلى نحو 12.6% فى 30 يوليو 2015، ومن المتوقع أن تشهد تراجعاً إلى نحو 12.4% خلال العام المالى الجديد. وأوضح أن نحو 42% من إجمالى الاستثمارات المباشرة خلال الربع الأخير من العام المالى الحالى جاءت من عمليات تأسيس الشركات والاستثمار العقارى، ونحو 58% جاءت من قطاع البترول، مقارنة بنحو 92% لاستثمارات البترول و8% لتأسيس الشركات والاستثمار العقارى فى 30 يوليو 2014.

وقال المهندس هانى توفيق، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، إن مصر فى حاجة ماسة لنشاط شركات الاستثمار المباشر بما لديها من قدرات تمويلية وخبرات على تعزيز الاستثمارات المتنوعة فى مختلف المجالات.

وأشار إلى ان الاقتصاد المصرى بات محور اهتمام كل المؤسسات المالية الدولية بعد مؤتمر شرم الشيخ الذى عرض فرصا استثمارية فى مختلف القطاعات وبث رسالة طمأنة قوية للمستثمرين الأجانب وشجعهم على ضخ استثمارات جديدة.

وأعلن الدكتور عبد المنعم عمران، العضو المنتدب لشركة بلتون للاستثمار المباشر، طرح أسهم شركة بلتون كابيتال فى البورصة لتكون أول شركة استثمار مباشر يتم طرحها فى السوق المصرية بقيمة تصل إلى نحو مليار جنيه.

وأكد أن الاتجاه إلى تنويع الأسهم أمام المستثمرين فى السوق سيعزز من العمق الاستثمارى للبورصة ويطرح آليات تمويلية جديدة أمام هذه الشركات لتمويل توسعاتها واستثماراتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى