مال واقتصاد

المستثمرون:إنشاء شركات للمساهمة في المشروعات القومية

ترقب تام داخل مجتمع الأعمال للمشاركة في المشروعات القومية والتي بدأتها مصر منذ أيام وهي قناة السويس والساحل الشمالي والغربي والمثلث الذهبي بالصحراء الشرقية.. تدرس العديد من الشركات الوطنية المساهمة في تنمية القناة والساحل الشمالي واختيار أسلوب ونمط المساهمة حيث يدرس البعض تكوين كيانات قوية من خلال مشاركة الشركات العالمية أو الانضمام مع الشركات الوطنية ليكون هناك ملاءة مالية وفنية للمشاركة بقوة خاصة وان هذه المشروعات القومية تحتاج لامكانيات مالية ضخمة وقدرات فنية عالية.

قال المستثمرون ان مشاركة الشركات الوطنية ضرورة مؤكدين ان رءوس الأموال المحلية هي التي تبني مصر وتقود الاستثمار الأجنبي.
المهندس محمد حامد شريف نائب رئيس جمعية مستثمري مدينة العبور بري ضرورة وجود دور رئيس للشركات الوطنية في تمويل المشروعات القومية وهو ما يجري الآن الاستعداد له حيث هناك شركات وطنية تدرس نوع المشاركة والأساليب التي يتم اتخاذها في المرحلة القادمة قال ان المشروعات التي بدأتها مصر تحتاج لكافة الامكانيات المالية والفنية ولا يقدر عليها قطاع أوجه واحدة ويجب يكون للمصريين دور رئيس في تمويل المشروع من مدخراتهم هذا بجانب مصادر أخري للتمويل لتكون متنوعة سواءكانت من مؤسسات داخلية أو خارجية أو مساهمات من الدولة أو القطاع المصرفي أو غيرها من مصادر التمويل.
قال شريف ان تمويل المصريين للمشروعات القومية لا يعني عدم مشاركة الشركات الأجنبية في المشروع لأن الخبرة الأجنبية مطلوبة ولابد من الاستعانة بها.
أكد شريف ان مشروع محور تنمية القناة ينقل مصر إلي مصاف الدول العظمي الاقتصادية وينقذ مصر من أزمات البطالة والفقر والتخلف.
قال شريف أنه لابد ان يكون هناك حصة للمستثمر المحلي في المشروعات القومية لضمان توجيه رءوس الأموال الوطنية للمشروعات القومية.
طالب بتكاتف الجهات لضمان الشفافية وتحقيق أفضل عائد يمكن مؤكداً علي ضرورة عمل عطاءات عالمية لاختيار الأنسب منها للمشروع.. كما طالب شريف بإشراف جهات بعينها علي كل مرحلة في المشروع مثل الأمن الوطني والجهاز المركزي للمحاسبات والأمن العام وجهاز المخابرات العامة ومجلس الدولة.
رؤية متكاملة
الدكتور يسري قطب عضو جمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر يري ان المشاركة في المشروعات القومية واجب وطني ولابد ان يكون هناك رؤية متكاملة للتعامل مع المشروع حتي لا يكون هناك عشوائية اقترح ؟؟؟ تأسيس شركة مساهمة برأسمال مصري عربي أجنبي تتولي عملية التطوير وإدارة المشروع مؤكداً ان التهاون في إدارة المشروعات القومية ينقلنا إلي إهدار للمال العام كما يحدث الآن في مشروع توشكي والذي انفق عليه أكثر من 6.5 مليار جنيه وللأسف دون جدوي.
قال قطب انه لابد من مشاركة الخبرة الأجنبية في المشروع للاستفادة من الخبرات الأجنبية في المشروع للاستفادة من الخبرات الحديثة التي قد لا تتوافر لدينا في الوقت الحالي مؤكداً ان مثل هذا المشروع يحتاج إلي تكنولوجيا عالية.
المواصفات
عصام سيد أبوالدهب عضو جمعية مستثمري مدينة السادس من أكتوبر يري ان ادارة المشروعات القومية تحتاج إلي إدارة جيدة والاستفادة من التجارب الأجنبية والعمل بها والالتزام بالمواصفات الصناعية وان يتم السماح لجميع الدول المشاركة في المشروعات التي يتم تأسيسها في ضوء عملية التطوير والتحديث وذلك عن طريق طرح أسهم والاكتتاب العام طالب أبوالدهب باستحواذ الجيش علي مساحة كبيرة في مشروع تطوير القناة باعتبار ان القوات المسلحة هو القطاع الوحيد في مصر المنظم ويعمل بأسلوب منضبط ومتطور مؤكداً علي ضرورة العمل داخل المشروع من خلال القوات المسلحة لضمان استقرار واستمرار المشروع ومضاعفة الموارد إلي 10 اضعاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى