وزارات ونقابات

وزير التموين: الانتهاء من صومعة “المراشدة” خلال عام

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم الانتهاء من إنشاء صومعة “المراشدة” بمركز الوقف بمحافظة قنا خلال

عام، والتي تنفذها الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة بمنحة إماراتية، وهي إحدى الصوامع التي تمولها دولة الإمارات الشقيقة من إجمالي 25 صومعة بسعة تخزينية 60 ألف طن للصومعة الواحدة.

أشار حنفي – خلال جولته التفقدية بنجع حمادي يرافقه محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان واللواء إبراهيم حسانين، رئيس الشركة القابضة لصناعات الغذائية، اليوم الإثنين – إلى أن الصومعة تتكون 12 خلية معدنية سعة الواحدة 5 الآف طن، لتخزيين الحبوب والأقماح المحلية أو المستوردة.

وتفقد وزير التموين والتجارة الداخلية 3 هناجر – أماكن للتخزين – المركز اللوجيستي بمنطقة نجع حمادي التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، حيث أعلن أن الوزارة تعمل بشكل متوازي في مشروع الشون، إضافة إلى المناطق اللوجيستية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من البنية الأساسية لـ”3 هناجر” خلال فترة وجيزة بلغت 3 أشهر، وجار استكمال العمل بها ووضع النظام الكهروميكيانيكي، ومتوقع الانتهاء منها خلال شهور.

ولفت إلى أنه سيتم تخصيص أماكن لتخزين جميع المحاصيل الزراعية من خضر وفاكهة، إضافة للسلع الغذائية.

جدير بالذكر، إلى أن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن سابقا عن إنشاء 25 صومعة بمنحة من الإمارات، بقيمة 300 مليون دولار، تبلغ سعة الواحدة منها 60 ألف طن، تتيح سعة تخزينية جديدة نحو مليون ونصف طن، على أن يتم الانتهاء منها خلال 16 شهرًا، إضافة إلى قيام دولة إيطاليا بإقامة 10 شون حديثة متطورة وصومعة ومنطقتين لوجستيتين بقيمة 45 مليون دولار من خلال منحة مبادلة الديون.

وتم إنشاء صوامع المرحلة الأولى بمحافظات كفر الشيخ وسوهاج والسويس والإسكندرية، وأن هيئة الدانيدا الدنماركية شاركت بالتمويل الفني في إنشاء 10 صوامع ومنظمة الأوبك شاركت بالتمويل في إنشاء 7 صوامع والصندوق السعودي شارك في تمويل إنشاء 8 صوامع.

وكما قامت الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومي لتخزين الأقماح وهي إنشاء 25 صومعة سعة كل صومعة ٣٠ ألف طن قمح باستثمارات نحو مليار و٢٠٠ مليون جنيه؛ مما أدى إلى سعات تخزينية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى