وزارات ونقابات

“قابيل” يستعرض فرص الاستثمار أمام شركات بولندية

التقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بعدد من الشركات البولندية المهتمة بالسوق المصرية، وذلك على مائدة مستديرة نظمها المكتب التجارى المصرى بوارسو، بالتعاون مع كل من غرفة التجارة البولندية، وغرفة التجارة “البولندية – الإفريقية”.

واستعرض “قابيل”، خلال اللقاء، الذي عقد اليوم الخميس، منظومة الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التى أنجزتها الحكومة خلال المرحلة الماضية، والتى ساهمت فى تعزيز مكانة مصر على خريطة الاستثمار العالمي، بحضور اللقاء الوزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، والمستشار التجارى عبدالعزيز الشريف رئيس المكتب التجارى المصرى بوارسو.

وأضاف الوزير: “تحرير سعر الصرف جاء في إطار خطة إصلاح تضمنت تقليل عجز العملات الأجنبية، وطرح ضريبة القيمة المضافة كبديل عن ضريبة المبيعات، وتقليل حصة الدعم من ميزانية الحكومة”، مشيرا إلى حرص الحكومة المصرية في هذا الصدد على “استعادة ثقة المستثمرين وإصلاح مناخ الاستثمار في مصر”.

وأوضح  أن “هناك عددا من الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتلبية حاجة المستثمرين، والتي كان أهمها إصدار قانون الاستثمار الجديد”، لافتا إلى أن “الاقتصاد المصري نجح بالفعل في تحقيق تقدم في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، حيث بلغ 4,2% في السنة المالية 2016/2015 ، مقارنة بـ2% في السنتين2011/2010 و2014/2013”.

وأكد “قابيل” أن “الحكومة ستمضي في خطة الإصلاح بهدف تشجيع الاستثمار ودعم الاقتصاد”، موضحا: “القانون الجديد يشمل منح المزيد من الحوافز فى مناطق وصناعات محددة”.

وأوضح أن “وزارة التجارة والصناعة تستهدف في إطار استراتيجيتها الجديدة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لزيادة مساهمتها في معدل النمو بنحو 5%، وزيادة مساهمة الصادرات والاستثمارات والعمالة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 10% بحلول عام 2020”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى