وزارات ونقابات

مصر تنضم لاتفاقية تسهيل التجارة وخطة لزيادة الصادرات مع «المؤسسة الإسلامية»

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قرارا بالموافقة على انضمام مصر إلى اتفاقية تسهيل التجارة بعد تصديق مجلس النواب عليها وإقرارها.

وأشار إلى أن الاتفاقية تعد أول اتفاقية تجارية متعددة الأطراف يتم توقيعها والتوصل إليها فى إطار منظمة التجارة العالمية منذ نشأتها.

وقال إن تصديق مصر على هذه الاتفاقية سيدخل مصر مرحلة جديدة من الانفتاح على العالم ويسهم بشكل كبير فى مضاعفة الصادرات المصرية إلى جميع الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن الاتفاقية يمكن أن تسهم فى تخفيض التكاليف الإجمالية للتجارة بأكثر من 14 % فى الدول ذات الدخل المنخفض وأكثر من 13% بالنسبة للدول الأكثر تقدما وستسهم أيضا فى تبسيط إجراءات تدفق التجارة عبر الحدود.

وأضاف قابيل أن الوزارة تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة الخارجية لاتخاذ إجراءات الإخطار الرسمى الخاص بانضمام مصر إلى هذه الاتفاقية إلى منظمة التجارة العالمية.

ومن جانب آخر أعلنت شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، أن وفدا من المؤسسة الدولية لتمويل التجارة إحدى هيئات مجموعة البنك الإسلامى للتنمية بالمملكة العربية السعودية سيقوم بزيارة القاهرة أواخر الشهر المقبل للاتفاق على خطة عمل بين هيئة تنمية الصادرات والمؤسسة الدولية لتمويل التجارة بمشاركة كافة الجهات المعنية بالتصدير فى مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى