مال واقتصاد

نقص الجنيه يهبط بأسعار الدولار..والشركات تبحث عن مشتر لتصريف الورقة الخضراء

واصلت أسعار الدولار تراجعها في تعاملات السوق غير الرسمية أمس، ليسجل 7.84 جنيه للشراء و7.86 جنيه للبيع، بتراجع قدره قرشان عن أمس الأول، وذلك نتيجة وفرة المعروض منه بسبب قرب إجازة العيد،

وتراجع الطلب عليه، بالاضافة إلي النقص الشديد من السيولة المحلية.. وكشف مسئول باحدي شركات الصرافة عن أن الدولار متوافر وبكثرة لدي الشركات ولا يوجد من يشتريه، موضحا أنه مع اقتراب العيد شهدت السوق زيادة كبيرة في المعروض من الدولار والريال السعودي، وهو ما ساهم في سحب السيولة من الجنيه المصري، مما أدي إلي تراجع الأسعار بنحو قرشين، حيث إن الشركات مسموح لها بالبيع والشراء بفارق 5 قروش عن السعر الرسمي، أي بنحو 7.83 جنيه للشراء و7.88 جنيه للبيع، وبسبب نقص السيولة تشتري بسعر 7.78 جنيه للشراء و7.86 جنيه للبيع.. وأكد أن الشركات تضطر للبيع بأقل من السعر المصرح لها لتوفير السيولة من الجنيه، لأنه إذا قامت بالبيع للبنوك فسيكون بأقل من سعر الشراء لأن البنك يشتري بسعر 7.78 جنيه، لذلك هناك فائض كبير من الورقة الخضراء، وما ساهم في تراجع الطلب، هو ثبات سعر الدولار في عطاءات المركزي دون تغير، وهو ما دفع المضاربين للتوقف عن الشراء خوفا من الخسائر إذا ما تراجعت الأسعار.

وأوضح أن السوق عادت للهدوء مع بداية الأسبوع، ومتوقع أن يستمر علي هذه الوتيرة حتي انتهاء أجازة العيد، نظرا للوفرة في المعروض مع قدوم المصريين لقضاء العيد في مصر، موضحا أن الخاسر الأكبر من هذا الهدوء هم المضاربون، الذين اشتروا مبالغ كبيرة من الدولار علي أمل حدوث قفزات جديدة.

وبالنسبة لأسعار باقي العملات فقد سجل اليورو 8.58 جنيه للشراء و8.80 جنيه للبيع، وبلغ سعر الجنيه الاسترليني 11.96 جنيه للشراء و12.05 جنيه للبيع، وسجل الريال السعودي 2.05 جنيه للشراء و2.09 جنيه للبيع، والدينار الكويتي 25.10 جنيه للشراء و25.75 جنيه للبيع، والدرهم الاماراتي 2.09 جنيه للشراء و2.15 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال القطري 2.10 جنيه للشراء و2.15 

وقد ثبت البنك المركزي المصري سعر بيع الدولار في عطاء امس عند مستوي 73ر7 جنيه للمرة الثالثة علي التوالي .

وقالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي طرح في عطاء امس 40 مليون دولار، ليستقر سعر الدولار في سوق الصرف الرسمي بالبنوك عند مستوي 83ر7 جنيه للبيع و78ر7 جنيه للشراء. يذكر أن البنك المركزي يسمح للبنوك بزيادة سعر بيع الدولار بواقع 10 قروش عن متوسط سعر البنك المركزي. وفي السوق الموازية تراوح سعر بيع العملة الخضراء بعد عطاء امس ما بين 85ر7 و 90ر7 جنيه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى