اعداد محاسب

تبسيط لكيفية تقسيم التخطيط المالي

تبسيط لكيفية تقسيم التخطيط المالي

 

اقرأ في هذا المقال

فوائد التخطيط المالي
تقسيم التخطيط المالي
التخطيط المالي حسب طبيعة الاستعمال
التخطيط المالي من حيث الشمولية

عملية كتابة الخطة تُعتبر من الأمور الأساسية التي تعتمد عليها أي مؤسسة في أداء عملها، والتي لا يمكن الاستغناء عنها؛ لأنها من أهم الأساليب التي تؤدي إلى تنفيذ الأهداف الموضوعة بنجاح وفاعلية. وهنالك العديد من أنواع الخطط المستخدمة والتي يتم استخدامها بناءً على طبيعة ونوع العمل وكذلك بناءً على طبيعة المؤسسة.

فوائد التخطيط المالي:

 

العديد من الفوائد الأساسية التي تعود على المؤسسة نتيجة استخدام التخطيط بشكل عام والتخطيط المالي بشكل خاص. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

من خلال تنفيذ عملية التخطيط المالي، تستطيع المؤسسات مواجهة جميع التغيرات المعرضة لها، والتي من الممكن أن تحدث فجأة دون أي تحذيرات أو إشعارات مسبقة؛ وذلك لأن عملية التخطيط تتعلق بالأفكار المستقبلية والتي غالباً ما تكون غير مؤكدة. ومن خلال الخطة تستطيع المؤسسة مواجه جميع الأمور الطارئة وتتمكن من التعامل معها بناءً على معلومات وبيانات وأساليب مثبتة وجاهزة.

 

من خلال تنفيذ عملية التخطيط المالي، تستطيع المؤسسة مواجهة جميع الخسائر التي من الممكن أن تتعرض لها ، وكذلك تستطيع توقع مصادر وأوقات الإيرادات الخاصة بالمؤسسة، وبناءً على هذا يتم تحديد كمية الأموال التي سوف تقوم بدفعها وأوقات الدفع.

 

من خلال تنفيذ عملية التخطيط المالي، تحصل المؤسسة على قائمة محددة بالأهداف المراد تحقيقها وبالوقت الزمني اللازم لتحقيق هذه الأهداف؛ الأمر الذي يؤدي إلى منح العُمّال كل ما يحتاجون إليه وتيسير الأمور لهم للقيام بتنفيذ أعمالهم.

 

من خلال تنفيذ عملية التخطيط المالي، تستطيع المؤسسة والعُمّال القائمين على تنفيذ الخطة يتم استغلال جميع الموارد المالية والاقتصادية بالشكل الصحيح، ولا يتم إهدار أي مورد اقتصادي بدون فائدة تعود على المؤسسة أو بدون جدوى.

 

من خلال تنفيذ عملية التخطيط المالي، يتم تحسين ورفع مستوى وكفاءة الأفراد العاملين في المؤسسة؛ ممّا ينعكس بشكل جيد على طبيعة العمل المقدم وعلى النتائج النهائية.

 

من خلال تنفيذ عملية التخطيط المالي، تستطيع الجهات الرقابية أن تقوم بعملها على أكمل وجه، وأن تشرف على الأعمال بداخل المؤسسة بكل سهولة.

تقسيم التخطيط المالي:

 

 

عادةً ما يتم تقسيم التخطيط المالي بناءً على مجموعة من الأُسس، ومن هذه التقسيمات ما يلي:

التخطيط المالي حسب طبيعة الاستعمال:

 

 

خطط مالية متعددة الاستعمالات: وتشمل هذه الخطط على السياسات والإجراءات والاستراتيجيات، وكذلك على جميع الأساليب والطرق والقواعد والقوانين التي سوف يتم استخدامها في العملية التخطيطية.

 

خطط مالية فريدة الاستعمال: وعادة ما تُستعمل لمرة واحدة، مثل البرامج والميزانية التقديرية والمشاريع.

التخطيط المالي من حيث الشمولية:

 

 

الخطة المالية الشاملة: أو ما يُسمى بالتخطيط المالي الشامل، والذي يشمل على خطط مالية لجميع نواحي العملية التشغيلية الخاصة بالمؤسسة ويشمل على جميع الأقسام الموجودة في المؤسسة.

 

التخطيط المالي الجزئي: أو ما يسمى بالتخطيط المالي البسيط، وهو الذي يشمل على خطة مالية جزئية لقسم واحد من أقسام المؤسسة فقط.

المصدر: محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله – د. سليمان حسن عطية. – د. فوزي غرابية. – د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى