spot_img

ذات صلة

جمع

25 يونيو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

وزير البترول يبحث مع أدنوك الإماراتية خطط الشركة للتوسع فى السوق المصرى

التقى طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بدر سعيد...

البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 1.073 تريليون جنيه بعطاء السوق المفتوحة

سحب البنك المركزي المصري سيولة بقيمة 1.073 تريليون جنيه...

بورصة الدواجن اليوم.. أسعار الفراخ البيضاء مستقرة عند 80 جنيها

شهدت أسعار الفراخ في مصر استقرار عند مستويات 80...

دور التكلفة المستهدفة فى اتخاذ و ترشيد القرارات الإدارية فى بيئة الأعمال المصرية

دور التكلفة المستهدفة فى اتخاذ و ترشيد القرارات الإدارية فى بيئة الأعمال المصرية

إن الهدف الرئيسى لأى منشأة هو تحسين الربحية و الذى يتطلب إشباع حاجات و رغبات العملاء عند أقل تكلفة ممكنة.
و بالتالى تحقيق أقصى أرباح ممكنة و تخفيض التكاليف الكلية لدورة حياة المنتج.
يساعد مدخل التكلفة المستهدفة الإدارة فى اتخاذ القرارات الإدارية و التى من أهمها :

• قرارات تسعير المنتجات الجديدة :وهذا القرار يعد من أصعب القرارات التى تواجه إدارة أى منشأة حيث يتأثر به أداء الشركة الداخلى و مركزها التنافسى و مستقبلها فى السوق .
و يعد هذا القرار من أصعب القرارات نظرا لظروف المنافسة المتزايدة و تعدد السلع ذات الجودة العالية.

و بالتالى يجب الإهتمام بتخطيط و قياس و تخفيض تكاليف دورة حياة المنتج إلى أقل ما يمكن , حتى يمكن بيعه بسعر تنافسى فى السوق و لكى تستمر الشركة فى السوق فى ظل ظروف البيئة الديناميكية المعاصرة.
فالتكاليف المستهدفة تضعها المنشأة قبل الإنتاج, أما التكاليف الإضافية فتحدث بعد بيع المنتج نتيجة لوجود تكاليف الضمان و خدمة العميل .
و كلما زادت منتجات المنشأة الجديدة و بسعر أقل و جودة عالية زادت شريحة الشركة فى السوق و كان لهل وضع تنافسى هام فى السوق الذى تتعامل فيه.

و نتيجة لما سبق يجب التركيز على مرحلة التطوير و التصميم للمنتجات سواء الجديدة أو الحالية.
و بالتالى فإن التكلفة المستهدفة تتمثل فى نشاط يهدف إلى تخفيض تكاليف دورة حياة المنتج الجديد, مع التأكيد على ضمان جودة المنتج و رغبات المستهلكين من خلال تحليل و دراسة الأفكار المطروحة لتخفيض التكاليف أثناء مراحل تخطيط المنتج و البحث و التطوير و فى المراحل التجريبية للإنتاج.

• استخدام مدخل التكلفة المستهدفة فى تخفيض التكاليف:إن التكلفة المستهدفة هى أداة ينصب محور اهتمامها على تخفيض التكلفة عند مرحلة تطوير و تصميم المنتج.

و من طرق تخفيض التكاليف إعادة تصميم المنتج,و دراسة سلسلة قيم المنشأة و علاقتها بكل من سلسلة قيم الموردين و سلسلة قيم المستهلكين, مع القيام بعمل مسح للسوق لتحديد احتياجات العملاء , عمل تحليل إحصائى لتقييم خصائص المستهلكين , و تحليل موقف المنافسين, مع دراسة مواطن القوة و الضعف فى الشركة.
و بالتالى تستطيع الإدارة أن تؤكد على مجهودات تخفيض التكلفة قبل انتهاء المهندسين من وضع المواصفات و التصميم النهائى للمنتج.

و بالتالى أى تخفيض فى التكلفة يجب أن يتم مع الحفاظ على جودة المنتج ووظائفه المستهدفة.
فلابد من وجود تكلفة تنافسية للمنتج حتى تستطيع الشركة أن تلعب دورا هاما فى السوق و أيضا فى ظل ظروف المنافسة الحالية.

• استخدام مدخل التكلفة المستهدفة فى الرقابة على التكاليف :
يساعد هذا المدخل المنشأة فى زيادة قدرتها على تتبع و رقابة التكاليف قبل حدوثها خلال مرحلة تطوير و تصميم المنتج, عن طريق استبعاد أى أنشطة أو تكاليف لا تضيف قيمة أو منفعة للمنتج أو العميل و هذا يتم من خلال أسلوب تحليل هندسة القيمة الذى يعتبر ركيزة أساسية فى مدخل التكلفة المستهدفة فى بيئة التصنيع الحديثة.
فعندما تتم رقابة التكاليف من المراحل الأولى من مرحلة التخطيط و التصميم فإن هذا سوف يسهل على المنشأة و يوفر لها الكثير من التكاليف التى تفقد فى المراحل التالية لمحاولة تخفيض التكاليف.

**الهدف الأساسى لمدخل التكلفة المستهدفة يتمثل فى إعادة النظر فى تصميم المنتج و خصائصه بهدف خفض التكاليف التقديرية إلى المستوى المستهدف لها, و بالتالى يحقق ذلك الرقابة الفعالة على تكاليف المنتج فى المراحل المبكرة من دورة حياة المنتج بدلا من الإنتظار حتى مرحلة الإنتاج.

spot_imgspot_img