ذات صلة

جمع

خطوات مراجعة السيرة الذاتية

كيف تتم مراجعة السيرة الذاتية. تبدأ مراجعة السيرة الذاتية بالوصف...

لمحة عن [[[ قائمة استبيان ]]]

جامعة حلوان كلية التجاره وادارة الاعمال -------------------------- الساده / زائرى المنتدى تحيه طيبه...

السبت 13 يوليو 2024.. نشرة أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى تعاملات...

سعر السبيكة الذهب وزن 10 جرامات فى السوق المصرى

ننشر سعر السبيكة الذهب وزن 10 جرامات في السوق...

مشروعات صينية جديدة فى العقارات والاستثمار بالزراعة والثروة السمكية

أكد معتز السعيد رئيس غرفة التجارة المصرية ـ الصينية ان استثمارات الصين بمصر تتركز خلال الفترة المقبلة فى مجال الاستثمار العقاري، خاصة انها تمتلك شركات عملاقة على مستوى العالم فى هذا القطاع الحيوي.

وأضاف ـ فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» ان إحدى الشركات الصينية العملاقة، التى تمتلك 900 فندق فى الصين ونحو 500 فندق خارجها تعتزم ضخ استثمارات جديدة فى مصر خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك مباحثات تجرى منذ أسابيع للانتهاء من النقاط الأخيرة بالاتفاق.

وأضاف: ان سبب تركز الاستثمارات الصينية خلال الفترة المقبلة فى هذا المجال هو الثورة العقارية التى تشهدها مصر منذ سنوات، فضلا عن أن مستقبل الاستثمار فى هذا المجال واعد بفضل تصاعد الطلب على العقار بشكل كبير.

وأوضح ان الصين تمتلك خبرات كبيرة جدا فى مجالات الاستثمار الزراعى والصناعة وكذلك الثروة السمكية إلا ان الجهات المعنية لم توفر اى دراسات حول الفرص المتاحة فى هذه القطاعات خاصة الاستثمارات الزراعية التى نحتاجها بشدة.

وقال: إن بكين وصلت لمرحلة متقدمة فى مجال الثروة السمكية لدرجة أنه يتم الاستزراع السمكى فى أحواض بالمحال التجارية وبيعها للمواطنين مباشرة ، بينما مصر تمتلك مزارع ثروة سمكية كثيرة جداً لكننا لا نمتلك الخبرات التى تؤهلها للإنتاج بشكل كبير.

وكان سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة قد اكد فى تصريحات سابقة مع وزير الصناعة والتجارة حرص بلاده على تقديم تسهيلات بنكية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر على هيئة قروض ميسرة سواء باستثمارات صينية خالصة أو باستثمارات مشتركة مع الجانب المصري.

وأشار إلى أن الصين تسعى لزيادة آفاق التعاون الاقتصادى خاصة مع مصر التى تعد ثالث أبرز شريك تجارى للصين فى افريقيا، حيث ارتفعت معدلات التبادل التجارى بين البلدين بشكل ملحوظ خلال الأعوام القليلة الماضية من 6.2 مليار دولار فى عام 2008 وصولا إلى 9.5 مليار دولار فى عام 2012، لافتا الى أن هذا الرقم مازال محدودا ولا يعكس عمق العلاقات التاريخية بين الجانبين.

وأضاف أن الصادرات المصرية للصين شهدت ارتفاعا ملحوظا هذا العام بنسبة كبيرة تركزت معظمها فى المواد البتروكيماوية، مشيرا إلى رغبة بلاده فى تعميق أواصر التعاون من خلال الدخول فى المزيد من المشاركات فى مشروعات تنموية مستدامة مع مصر خاصة فى المجالين الصناعى والزراعى وهو ما سيسهم فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين.

وكشف تقرير لمكتب التمثيل التجارى المصرى فى بكين أن حجم استثمارات الصين الخارجية وصل لنحو 77.2 مليار دولار، منها 8.3 مليار دولار فى مصر تتركز فى قطاعات المشروعات الصناعية والإنشائية والخدمات، بينما يصل حجم التبادل التجارى بين البلدين لنحو 9.5 مليار دولار لمصلحة الصين وتبلغ صادرات مصر منها نحو 1.3 مليار دولار فقط مقابل واردات صينية بنحو 8.2 مليار دولار.