اعداد محاسب

معلومات عن الأهمية النسبية والإفصاح في القوائم المالية السنوية والإعتراف والقياس

معلومات عن الأهمية النسبية والإفصاح في القوائم المالية السنوية والإعتراف والقياس

الأهمية النسبية
Materiality
يجب تقييم أهمية البنود عند إتخاذ القرار المتعلق بكيفية الإعتراف أو قياس أو تصنيف أو الإفصاح عن البنود التي ستظهر في القوائم المالية المرحلية بحيث تتضمن التقارير المرحلية كافة المعلومات ذات الصلة بمركز المنشأة المالي وأدائها خلال تلك الفترة، مع العلم بأن عملية القياس للعديد من البنود الواردة في التقارير المالية المرحلية تعتمد على التقديرات أكثر بشكل كبير من إعتمادها على القوائم المالية السنوية.
سابعاً: الإفصاح في القوائم المالية السنوية
Disclosure in Annual Financial Statements
إذا تم تغيير تقدير مبلغ وبشكل كبير كان قد ورد في التقرير المالي المرحلي خلال الفترة اللاحقة للتقرير المرحلي ولم يتم نشر تقرير مالي منفصل لتلك الفترة، فيجب الإفصاح عن قيمة وطبيعة ذلك التغير في الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية السنوية.
ثامناً: الإعتراف والقياس Recognition and Messurement
أ. السياسات المحاسبية
عند إعداد القوائم المالية المرحلية يجب تطبيق نفس السياسات المحاسبية التي تستخدمها المنشأة في إعداد التقارير المرحلية كما هي مطبقة في البيانات المالية السنوية للمنشأة. وإذا تم تطبيق سياسة محاسبية جديدة في فترة مرحلية معينة، فإنه يجب تطبيق تلك السياسة ويتم إعادة عرض القوائم المرحلية المقارنة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (8) .
ب . القياس
يجب أن تتم عمليات القياس المتعلقة بإعداد القوائم المالية المرحلية على أساس (السنة حتى تاريخه)، ويجب أن لا تتأثر نتائج أعمال المنشأة بتكرار إعداد التقارير المالية المرحلية. كما يجب مراعاة النقاط التالية في عملية القياس:
ــ يجب معاملة الإيرادات التي يتم إستلامها موسمياً أو بصورة دورية من حين لأخر بطريقة مماثلة عن تلك الواردة في القوائم المالية السنوية، وبالتالي يجب الإعتراف بتلك الإيرادات أو تأجيلها في تاريخ أعداد القوائم المرحلية بنفس الأسس المتبعة عند إعداد القوائم السنوية.
ــ يتم الإعتراف بالتكاليف والإيرادات في القوائم المالية المرحلية (خاصة التي يتم تكبدها بشكل غير متساوي على مدار السنة المالية) بنفس أسس الإعتراف المتبعة عند إعداد القوائم السنوية.
ــ يجب الاعتراف بمصاريف ضريبة الدخل عند إعداد القوائم للمرحلية على أساس أفضل تقدير للمتوسط المرجح لمعدل ضريبة الدخل السنوية المتوقعة للسنة المالية
كاملة.
ــ يتم تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية الصادرة حديثاً والسارية المفعول خلال فترة القوائم المالية المرحلية ويتم تبنيها عند إعداد القوائم المرحلية، كما يجب تطبيق ذلك في التقارير المالية السنوية.
ــ يتم الإعتراف بالأصول غير الملموسة إذا تحققت شروط الإعتراف بهـا وفـق مــا يتطلبه معيار المحاسبة الدولي رقم (38) “الأصول غير الملموسة”.
فعلى سبيل المثال، إذا دفعت الشركة مبلغ 30000 دينار حتى نهاية 2016/6/30 كمصاريف بحث، فإن هذا المبلغ يظهر ضمن قائمة الدخل نصف السنوية كمصاريف وإذا دفعت الشركة خلال الربع الثالث من السنة مبلغ 8000 دينار ولبــي هـذا المبلغ شروط الإعتراف به كأصل غير ملموس فإن قيمة الأصل غير الملموس سيظهر بمبلغ 8000 دينار في ميزانية الربع الثالث كما في 2016/9/30 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى