اعداد محاسب

معلومات عن القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية

معلومات عن القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية

قوانين النقدية

7 عناصر من التدفقات النقدية التي تقود مؤسستك التجارية للنجاح

ألف باء التدفقات النقدية

التدفقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة لكل مؤسسة تجارية ، مهما تكن وضيفتك فانك تساهم في التدفقات النقدية الصادرة والواردة انت مورد من موارد النقدية او تؤثر بطريقة غير مباشرة في موارد التدفقات النقدية في نفس الوقت انت تؤثر في التدفقات النقدية الواردة للؤسسة التجارية . ولكن ما هي العناصر الرئيسية التي توثر بالتدفقات الصادرة والواردة ؟
إذا استطعت ان تحدد هذه العناصر في الوحدة الأقتصادية وتسميها خلال النشاط التشغيلي يكون في يديك أداة النمو والتطور والتي تمكن من السيطرة والرقابة على التدفقات النقدية الواردة وتجعلك تقلل من التدفقات النقدية الصادرة .
الشرح هنا الهدف منه إيضاح هو فهم كيفية التعامل مع النقدية والسيطرة على موارد الواردة والتحكم بالتدفقات الصادرة ، هنا سوف نركز على العناصر السبعة التي تؤثر علميا على التدفقات النقدية وهي تؤثر في كافة المؤسسات التجارية وسوف نسردها كنقاط ونتناولها بالتفصيل :

1. نمو المبيعات
2. هامش الربح
3. مصاريف التسويق والأدارية
4. الذمم المدينة
5. الذمم الدائنة
6. المخزون
7. المصاريف الراسمالية

هذا الشرح سوف يوضح لنا كيفية قياس وتحليل نشاطك التجاري كوحدة كاملة او جزئيا في ظل العناصر التي تؤثر بصورة مباشرة على التدفقات النقدية . قد تكون صاحب وحدة اقتصادية او رئيس شركة وتريد ان تستوحذ على حصة من السوق لتجارتك وحصة من ربحية السوق او انت تكون من فريق إدارة المبيعات وتريد ان تكون لك حصة كبيرة في السوق المنافسة وانت تحتاج لتفكير في خطة عمل وكيفية وضع خطة لتحفيز التسويق والتركيز على المنتج الذي يستوحذ على حصة كبيرة من السوق والذي سوف يرتقي بحصة الشركة في السوق ويرفع مبيعاتها . كل قطاعات الوحدة الأقتصادية من إدارة الأنتاج المبيعات المشتريات ، الخدمات ، الشحن لها القضايا التي يمكن أن تكون أفضل أدارة في ضوء ديناميكا عناصر نقد السبعة .

لماذا التدفقات النقدية مهمة Why the Cash flow is Important

نحن نعلم بأن التدفقات النقدية هي أساس الحياة لوحدة الأقتصادية هو الرافد او مجرى الحياة للوحدة الأقتصادية حيث ان إستمرارية On going Concern المنشاة قتصادية مرهون بتدفقات النقدية . لذلك حياة الوحدة او المؤسسة الأقتصادية ليس مرهون بكمية المبيعات التي تحققها ولكن مرهون بالتدفقات النقدية التى تتوفر لها لتسير وتشغيل وإنتاج منتجاتها من اجل التسويق .

الربحية مقابل التدفقية profitability Versus Cashflowability

ان المقياس الكمي لنجاح الوحدة الأقتصادية ليس الربحية وهو الفاشض من الأيرادات فوق المصاريف ولكن في نظري هي الفائض في التدفقات النقدية فوق الصادر من التدفقات النقدية . الربحية هي مجرد ارقام مكتوبه مدونه ولكن التدفقات هي السيولة النقدية الفعلية التي تعتمد عليها الوحدة الأقتصادية لذلك نجد التفكير السليم لنمو المبيعات ليس كم سوف نحقق ربحية لزيادة او النمو السنوي المطلوب ولكن ماهي التدفقات النقدية الواجب توفرها لدي الوحدة الأقتصادية لرفع سقف المبيعات بالزيادة المطلوبة بواقع 25% وهي الزيادة السنوية كونه في حالة توفر النقدية فانك تستطيع التصنيع وفي حالة وجود النقدية تستطيع شراء البضاعة لتسويقها فلتحقيق هدفك في زيادة المبيعات يتوجب توفر النقدية للوصول للغاية المنشودة .

Growth Takes Cash and a lots of Growth Take a lots of Cash
لترجمة هذه العبارة : النمو يأخذ النقدية والنمو في الزيادة يأخذ الزيادة في النقدية

The Sad Fact is the Majority failing firms are profitable as they enter bankruptcy no gas no go

الجزء السئ انه غالبية الشركات ذات الربحية تدخل في التفليسة لعدم توفر الوقود لتقود

قد تحقق الشركة ارباح طائلة كبيرة ولكن الشركة ركزت على حرق الوقود ( النقدية ) عوضا عن أنتاج وقود كمي يضمن لها القيادة ومواصلة المشوار الأستمراية لذلك وجدوا انفسهم على قارعة الطريق لا يستطيعون مواصلة المشوار مع انه كان لديهم سوق كبيرة ومنتج له حصة في السوق . هنا يمكن ان نستنتج أن غالبية الشركات التي خرجت من السوق ولم تستطع الأستمرار في مواصلة عملها هو فشلها في إدارة التدفقات النقدية

النقد كملك Cash As King

قد تعتقد ان هذه المصطلحات او التعبيرات هي لشركات الصغيرة التي تعيش على الحافة ولكن في الحقيقة الأمر لا يتعلق بحجم الشركة مهما ما نقوم به من التلاعب في الأمور المحاسبية والمالية يبقى النقد هو الملك في السيطرة . قوانين النقدية اصبح الشركات الصغيرة والبنوك السركات المتوسطة الشركات الكبرى بعد ان إدرك الجميع اهمية النقد . لذلك اصبح جميع المدراء يولون إهتمام زاد للتدفقات النقدية عوضا على ربحية الشركات حتى ان اسواق الأسهم والسندات اصبحت تهتم بالتدفقات النقدية

ماهي التدفقات النقدية What is the Cash Flow

احد اصعب التشويش في الوحدة الأقتصادية او النشاط التجاري حول عبارة ” التدفقات النقدية ” Cash flow ان التعبير نادر ما يستعمل مع سبق حتى انه لم يسبق ان تم مناقشتها بطريقة عملية وتطبيقيه . التدفقات النقدية هي عبارة عن الفرق بين التدفقات النقدية الواردة والصادرة في الوحدة الأقتصادية خلال الفترة الزمنية للفترة المحاسبية وحيث انه رقم صافي فانه يكون إيجابي عندما تكون النقدية الواردة تفوق النقدية الصادرة والعكس صحيح في الوقت الحالي هذا التعريق صحيح ولكن عندما ندخل في التفاصيل سوف نفهم تعريف التدفقات النقدية من النشاط التشغيلي من التمويل والتدفقات النقدية من الأستثمار . ولكن الأساس في تعريف التدفقات النقدية هو النظام المحاسبي المتبع في الوحدة الأقتصادية . كما نعلم فانه هناك نظامان على اساس النقدية Cash –Based Accounting وما يعرف على أسا سالأستحقاق Accrual based Accounting

في نظام المحاسبي على أساس النقدية يكون من السهل تحديد التدفقات النقدية حيث ان كافة العمليات تتم على أساس النقدية حيث انه لا يسجل أي عملية او صفقة تجارية حتى إستلمها نقدا والأيرادات لا تسجل حتى يتم إستلامها والمصاريف لا تسجل حتى يتم سدادها . أما في نظامم المعروف بنظام الأستحقاق فهو يدون كل العمليات التجارية على إعتقاد انه تم سدادها نقدا . طبعا النظام النقدي هو نظام مغاير لذلك حيث انه فقط يدون ما تم فقط سدادها نقدا فالحقيقة طبيعة كل نظام يحرف ما يقوم به النظام المحاسبي .لذلك دعنا نأخذ بعض المبادي المحاسبية الأساسية وامثلة معينة تظهر الأنحرافات التي ممكن ان تحدث من هذه المبادي الأساسية .
أحد المبادي المحاسبية الأساسية يتطلب على تقيد او تدوين جوهريا الدخل عندما النشاط الإقتصادي الذي يولّده يكتمل في اكثر الحالات تحدث هذه عندما يتم شحن البضاعة او تم تقديم الخدمات في حالة وجود فترة فراغ بين لإكمال التام والدفعة الفعلية، ثمّ إنتظار الدفعة الفعلية قبل تسجيل الدخل بالضرورة سوف يكون هناك تشويه في الحقيقة . بصورة ثانية ان البضاعة تم إستلامها ولن تدون او يتم تسجيلها حتى يتم سدادها نقدا هذا يعني ان المخزون لن يظهر ضمن الأصول المتداولة حتى يتم سداده نقدا في السجلات هذا طبعا تشويه للحقيقة المحاسبية . كذلك المخزون يعني ان المخزون إذا تم إستعمال في فترتين محاسبتين عن الفترة التي تم دفع فيها قيمة البضاعة فان مبدا المطابقة Matching Principle سوف يتم أنتهاكه . عليه فان نظام النقدي المتبع غير مسموح فيه سوى في الأعمال البسيطة حيث المعايير تنص على تدوين كل المعاملات التي تخص الفترة المحاسبية في نفس الفترة ذاتها وهذا ما يتم من خلال مبدأ الأستحقاق . عوضا عن تسجيل اساس الحركة او النقدية فأن نظام الأستحقاق يقيس على اساس تدفق القيمة او المدلول الدقيق . ولكن التدفقات على اساس النقدية والتدفقات على اساس القيمة يختلاف بشكل كلي . انه من الصعب لذلك فهم ما يحدث من خفايا في الأستحقاق في النقدية .

التدفقات النقدية Cash Flow الأئتمان Credit

البنوك تفهم معني التدفقات النقدية افضل من أي شي او شخص حيث انهم بارعين عندما يبيعونك منتجهم وهو النقد فانهم يطالبونك بسداده . القروض تدفع على اساس النقد وهو يصرون عليك سداده على اساس نقدي . طبعا المقرضين المحترفين يفهمون ان التدفقات النقدية للوحدة الأقتصادية يجب ان تكون كافيه لتوفير الدفعات لسداد القرض . الغرض ليس الدفع ولكن الغرض دفع حسب الجدول المقرر وفي الوقت المحدد يتوجب السداد . لذلك أساس كل البنوك هو دراسة التدفقات النقدية للشركات هو فهما بالطريقة الصحيحة عليه يكون القرار الذي يجب ان يتخذ هل نمول او لا نمول . لذلك نجد ان البنوك تقوم بتوعية وتدريس موظفيها على فهم قائمة التدفقات النقدية .
دعنا ننظر لجانب المظلم لقائمة التدفقات النقدية ماذا يمكن ان يحدث في حالة عندما حجم المبيعات لم يحقق الهدف المنشود منه المصاريف زادت عن الموازنة واحتياجات راس المال اصبحت اكثر من الخطط الموضوعه . ماذا يمكن ان يحدث هنا قانون النقدية هو الأهم .

Whenever it comes to calculate the value of company the flow of cash will be more critical than the flow of value that conventional accrual accounting systems Track

هذه العبارة تمعنت فيها كثير وانا اقوم بترجمتها فهي مزيج من محاسبة على اساس النقدية والمحاسبة على اساس نظام الأستحقاق ماذا تقول هذه العبارة : عندما ياتي تقييم الشركة فان التدفقات النقدية سوف تصبح اكثر حسم من التدفقات في القيمة اكثر من العرف الذي يتبعه نظام الأستحقاق .

أن فهم الديناميكا التدفقات النقدية يجب ان تكون من ذمن مؤهلات أي شخص موجود في الوحدة الأقتصادية هذا لا يعني ان كل الوحدة الأقتصادية يجب ان تكون من خريجي المحاسبة ولكن العناصر الأساسية – Key Staff يجب ان يفهم ويرى التدفقات النقدية بشكل واضح .

بعد هذه المقدمة التي طرحنا ماذا نريد ان نقول :

ما نريده هنا من خلال طرحنا هذا ان تستطيع ان تستوعب عنصر الحياة لكل وحدة اقتصادية وتاثيره في بقائها واستمراريتها ناقش اللغة والمفاهيم وراء السيولة النقدية التفكير، بضمن ذلك تخطيط تمهيدي لكلّ من عناصر النقد

لغة التدفقات النقدية وبيئتها Cash flow Language and Environment

ان كافة التوسعات الشراء والحيازة والأفلاس في الوحدة الأقتصادية يعتمد بشكل كلي على التدفقات النقدية وطريقة القياس المتبعة ان وجود تدفقات نقدية ضيئلة قد يؤدي لمقتل الوحدة الأقتصادية ووجود تدفقات نقدية كبيرة قد يدعو متطلفين غير مرغوب فيهم في الدخول في نشاطات الوحدة الأقتصادية كلّ قرار هامّ في الوحدة الأقتصادية له تاثيرات ونتائج مرتبطة بالنقد، لكن من سخرية القدر، ليس هناك عموما طريقة مقبولة لإتّصال بشكل واضح، بثبات و ببساطة حول هذا الموضوع المهم على أيّ شيء ما عد اسس المحاسبة .
دعنا نبدأ بمعالجة تلك المشكلة بالكلام أكثر قليلا حول ما هو نقد ومن اين ياتي النقد . النقد نعني أكثر من العملة في محافظنا وأدراج النقود. أكثر أهمّية إلى حد بعيد سهل الوصول فورا مثل حساب التوفير الودائع في البنوك صنف الإستثمارات الذي يمكن أن يصبح نقد تقريبا ثل أذون الخزينة وشهادات الإيداع بمصارف.
يتحدّث الإقتصاديون عن العرض النقدي تماما قليلا يعرّفونهه في عدد من الطرق التي لها المتوازيات بالأجزاء المختلفة لنقد شركة الفعلي . كما للأقتصاد لله تزويدات او تجهيزات مالية كذلك الوحدة الأقتصادية . للإقتصاديات الكاملة بالإضافة إلى المنشأت الفردية بين المال والتدفقات النقدية والبيئة .
العرض والسرعة، أو نسبة مبيعات، بسبب ذلك العرض النقدي.لكل اقتصاد كامل قيمة كلّ شيء أنتجت يجب أن يكون مساوي إلى العرض النقدي المتوفر واضعاف السرعة velocity .ا نّ سرعة المال في الإقتصاد الكامل باعتدال ثابتة وتتغير ببطئ جدا بمرور الوقت إستجابة إلى تشكيلة التأثيرات بالمقارنة مع التغيرات البطيئة في سرعة النقدية او المال . العرض النقدي نفسه يمكن أن يتغيّر بسرعة أكبر نتيجة لمتغيرات كثيرة لا اريد ان أخوض في النقاش الأقتصادي في الوقت الحالي .

Under certain Condition and within certain limits more cash can be generated by converting variety of other asset , browning or taking cash from investor ,there are whoever , a whole series of risk , cost delays and limits to each strategies
لنقوم بترجمة هذه العبارة ونفهم المراد بها

تحت شروط معينة وضمن بعض الحدود يمكن إحداث كمية من النقدية او المال وذلك ببيع او تحويل الموجودات الأخري ا و بالأقتراض والحصول على النقدية من المستثمرين ولذلك سيكون هناك سلسلة من المخاطر وتاخير في التكاليف وتحديد في كل إستراتيجية .

ماذا نفهن من هذه العبارة ان الأصول يمكن تسيلها لتصبح نقدا وذلك عن بطريقتان
1. وذلك عن طريق بين الأصول الغير ضرورية الي نشاط العمليات او النشاط التجاري للمنشاة الأقتصادية
2. إدارة حكيمة وتفكير سليم فيما يقال له موازنة دورة تحويل الأصول . على سبيل المثال يتم بيع جزء من المخزون الي ذمم مدينة وتحصيل هذه المبيعات نقدا وهذه دورة تحويل عادلة

هذه الدورة المحاسبية إذا لم يتم إدارتها بحكمة وعقلانية ممكن ان تؤدي لنقص في السيولة النقدية التي سوف تؤدي لدمار الوحدة الأقتصادية وعدم إستمراريتها لذلك يتوجب على الوحدة الأقتصادية توفير السيولة لسداد رواتب الموظفين وسداد الدين المستحق عليه في الوقت المناسب لذلك يجب ان تكون من الأولويات المهمة ان يتم سداد الدين في الوقت المحدد له وكما نعرف ان القروض يتوجب سدادها نقدا كذلك الرواتب يتوجب سدادها نقدا وهذه الأمور عندما تستحق فانها تستحق نقدا
Business does not run in profit ;it run on cash business does not run in sales growth it run on cash business does not run in even the best and the most realistic prospect for the future unless the immediate future contains enough cash to pay your bills

ان الوحدة الأقتصادية لا تدار على الربح بل تدار بالنقدية ان العمل لا يدار على اساس نمو المبيعات بل على اساس النقد والمال ان النشاط لا يدار حتى في افضل اوالفرص الأكثر واقعية للمستقبل مالم يكن المستقبل القريب يحتوي علىالنقد الكافي لدفع فواتيرك

تقديم محفزات النقد أي لغة جديدة Introducing the Cash drives A new language

تخيل انك في بيئة جديدة حيث ان الموظفين الأساسين في كافة قطاعات العمل يستعملون مفردات النقد البسيطة لهيكلة قضايا العمل ويأخذون جزء منها في مناقشات العمل تخيل التحسن الذي يحدث في الوضوح في الأتصالات تخيل التحسن في التدفقات النقدية تخيل ماذا يمكن ان يحدث لك اطلاق عنان الخيل والتخيل هذه المحفزات او مولدات النقدية يمكن تقسيمها ب 7 عناصر سوف نذكرها بداية ب :

1. نمو المبيعات : ان المحفز الأساسي هو نمو المبيعات وهي نسبة حجم الزيادة في المبيعات مقارنة مع السنة السابقة . ان نمو المبيعات هو اول ما يقوم به إصحاب العمل المدراء البنوك المقرضين بالنظر إليه عندما يقمومون بتقيم الوحدة الأقتصادية بطريقة مباشرة نمو المبيعات يقود الي كل المحفزات او المولدات الأخري للنقدية طبعا الزيادة في المبيعات سوف يكون لها تأتير في كافة القوائم المالية من ميزانية قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية .
2. هامش الربح : هو المبلغ المتبقي من المبيعات بعد تغطية تكلفة المبيعات او الخدمات التي تم تقديمها . طبعا هامش الربح يقاس ويعبر عنه بنسبة مئوية للمبيعات وهو يدل على كم سنت من دولار المبيعات متوفرة لسداد كل المستلزمات في الوحدة الأقتصادية . طبعا كل التشغيل الضرائب العائد المدفوع للمستثمرين سوف يتم سداده من هامش الربح .
(منقول)

 

مقدمة في كيفية إدارة نقدية الشركة

ما نحاول هنا شرحه وذكره لعل الله ينفعنا به جميعا الأتي :

• أن نفهم أهمية إدارية نقدية الشركات وكم هي إدارة نقد الشركة لها و دور فعال في إستمرارية الشركة وبقائها في المنافسة
• تقدير الدور الذي يقوم به مدارء النقد Cash Manager والدور الذي يلعبه مدير النقدية في الحياة اليومية للشركة وتوفير السيولة لها
• مراجعة الدور التاريخي لمدير النقدية حتى أيامنا الحالية هذه
• نتعلّم الشروط الرئيسية، مفاهيم، وأهداف إدارة النقد

ما هي إدارة النقدية ؟

إدارة النقد هي فن وعلى نحو متزايد علم من علوم الأدارة مصادر الشركة قصيرة الأجل المستمرة لتحريك الأموال توفير السيولة وهي من ّ العناصر الأكثر أهمية:

1. الإستخدام الكفوء للأصول الجارية والخصوم الجارية الشركة في كافة أنحاء كلّ مرحلة دورة تشغيل النشاط
2. التخطيط المنظّم، مراقبة، وإدارة تحصيلات الشركة،إلانفاق، وأرصدة حساب
3. جمع وإدارة المعلومات لإستعمال ألاموال المتوفرة بطريقة عملية ويميّزان الأخطار

تشمل إدارة نقد على الأقل تسع وظائف رئيسية:

1. تعجيل وجمع التدفّقات النقد التحصيلات بشكل كفوء
2. التركيز في تحصيل الأموال
3. الرقابة على توقيت السيولة النقد
4. تنبؤ بموقع مصادر النقد
5. ضمان المصادر الكافية من الأموال القصيرة الأمد
6. تحسين إستعمال أيّ فائض نقدي مؤقت
7. تجميع المعلومات الوقتية المناسبة
8. تطبيق الأنظمة والخدمات الضرورية لمراقبة، إدارة،والرقابة على موقع النقد
9. ضمان التحويل الداخلي والخارجي للبيانات المالية

كلّ هذه الوظائف ستناقش في التفصيل المعمق عندما نذكر مسؤوليات مدير النقد لاحقا في في هذا الشرح ان شاء الله

مهنة إدارة النقد The Cash Management Profession

إدارة نقدية الشركة بكفاءة جزء لا يتجزء من نجاح المنشاة الأقتصادية . أن التقدّم الذي حصل خلال السنوات الـ50 الماضية أدّى إلى إنضباط إدارة النقدية الذي له التأثير هامّ علىإداء الشركة وعلى قيمة حامل الأسهم في عملية ا التطويرهذه ، وسّعـــت المهنة بؤرتها لإحاطة وظائف أمين الصندوق (كإدارة خزينة) وإلادارة المالية.
إتحاد المالين المحترفين في الولايات المتحدة الأمريكية ما يعرف The Association for Financial Professionals (AFP) عندهم ما يقارب 14000 عضو يقدمون دراسات ومصادر تطوير إدارة النقدية من خلال برنامج أتحادهم . وهو ما يعرف مدير خزينة (نقدية ) مؤهل Certified Cash Manager (CCM) وشهادة في المالية وإدارة الخزينة ومنهج من صفحة من المعرفة دعا “ضروريات إدارة النقد، “الآن في طبعتهالسابعة، يدعم برنامج مدير النقد القانوني . الإضافة، هناك 62 جمعية إقليمية للمحترفين الماليين وجمعيات إدارة الخزينة. الجمعية للمحترفين الماليين يدعمون أعضائهم أيضا بتزويدهم بالأدوات والمنشورات المالية،عن تطوير المهنة، تعليم مستمر،أبحاث، تمثيل إلى المشرّعين والمنظّمات، وتطوير معيار الصناعة .
إنّ جمعية أمناء خزينة الشركات The Association of Corporate Treasurers (ACT) وهي منظمة دولية من 18مجموعة إقليمية في المملكة المتّحدة وفي دول اخرى حيث إنّ هدف جمعية أمناء الصندوق المتعلّق بالشركات أن يشجّعوا ويروّجوا للدراسة وممارسة إدارة الخزينة والمواضيع ذات العلاقة المتعلّقة بنقدية الشركات. عرض فرص التدريب الشاملة ومنشورات ودراسات متعلقة بالخزانة. إنّ جمعية شهادة أمناء الصندوق المتعلّق بالشركات في إدارة النقد الدولية International Cash Management (Cert CM) التقنية، أيضا، تضع الأدوات في أيدي مدراء النقد، وتزوّد الحلول للتحليل وإدارة المصادر النقدية لشركة. العولمة، من الناحية الأخرى، أضافة تعقيدات وتحديات جديدة، يتطلّب معرفة الإدارة الحدودية للأموال وفهم نتائج تعرّض للمخاطر والضريبة في البيئة الدولية الأوسع.

المنظور التأريخي Historical Perspective

يمكن ان نتتبع تاريخ نشأة إدارة النقدية من نصف القرن الماضي في عام 1947 عندما قامت شركة RCA صناديق ذات القفل لتعجيل التحصيلات من التجار طبقا ل”دفعات عالمية 2000/1 تقرير مجموعة بوسطن للأستشارات ان في سنة 2008 سوف يصبح إدارات إيرادات النقد العالمية والمحلية حوالي يتوقع ان تصل لحوالي 310$ بليون بالسّنة.
قبل أواخر الأربعينات، كانت أسعار الفائدة منخفضة في مارس/آذار 1948على اسعار سندات الخزانة الأمريكية قد ارتفعت 1% وكان هناك حافز قليلا أن تدير سيولة نقدية على قاعدة نشيطة على أية حال، عندما بدأت أ سعار الفائدة بالإرتفاع في أواخر الستّينات نسبة أذن الخزينة لمدة ثلاثة أشهر كانت تقريبا 8 بالمائة في نهاية العقد طوّرت بنوك طرق إستثمار جديدة لجذب الأموال، مثل شهادة الإيداع بمصارف القابلة للتفاوض، وشركات بدأت بإدارة النقد بجدية أكثر. رأت السبعينات إستعمال الإنتشار العريض لواحدة من أوّل الإبداع التقنية الرئيسية في إدارة النقدية وهو ما يعرف لوكبوكس Lock box model. هذه النوعية من برامج الحاسوب إستعملت أوقات البريد في المراسلات بين المدن وجداول توفرإسماء المصارف .وذلك لتوفير الوقت في التحصيلات
الثمانينات أنتجت مجموعة من الشروط التي شجّعت التبني السريع لأساليب إدارة النقد:
1973 -1974 كان هناك تضخم هائل كبير قاد لدرجة كبيرة بمقاطعة الأوبك النفطية الذي أدى لارتفاع أسعار الفائدة العالية، بالنسبة الأساسية يصل تقريبا 20 بالمائة بحلول الـ1980
الأبداع المالي يحتوي على المنتجات التي استطاعت عبور حدود الخدمات المالية التقليدية على سبيل المثال حساب خدمة إدارة النقدية من قبل ميريل لينتش وحتى يكون الأسم واضح Merrill Lynch’s cash management account (CMA) لتقدّم التقني في الأعمال المصرفية الإلكترونية،حيث يحتوى على معلومات عن أنظمة الخزينة ومقدمة عن أمكان السحب الألي ما يعرف بأسم Teller machines (ATMs)
لإبداع المالي أعطى المنتجات الجديدة والخدمات القدرة على تلبية حاجات الزبون المتعلّق بالشركات والتي تحتوي على :

• الرقابة على ألأنفاق والوقت الذي يأخذه الشيك حتى يتم تحصيله
• عمليات مراقبة نقل الشيكات سمح لتحويل الأموال من بنوك التحصيل المحليّة إلى بنوك التركيز
• دار المقاصة الآلية (أي سي إتش) التحويلاتAutomated Clearing House (ACH). قدّم بديل الدفعات إلكترونية تحويلات بقيمة منخفضة، إنتقالات سهلة .
• الرصيد المصرفي. تزود الأرصدة والصفقة النهارية السابقة المجهّزة إلكترونيا
• الورقة التجارية. تعرض على الشركات الكبيرة قروض اقل تكاليف ورخيصة التكلفة مقارنة مع القروض البنكية التقليدية

في الثمانينات، الحاسوب الشخصي (بي سي)) Personal computer (PC الذي ولد لاحقا محطة الخزانة العمل فرعية (تي دبليو إس) Treasury workstation (TWS) بدأت الثورة الى تحوّل دور مدير النقد من جامع للمعلومات المالية إلى محلّل ومستعمل للمعلومات. مع TWS يؤدّي الوظائف و تجميع البيانات الروتينية، يركّز مدير النقد الحر الآن على تفسير الإتّجاهات، تنبؤ، إدارة المخاطرة، وتحقيق مثالية في السيولة. أثناء التسعينيات، تقدّم تطور التكنولوجيا لدرجة أكبر بسرعة، و استمر عدم تنظيم قيود الصناعة المصرفية كانت أهم معالم هذا العصر :

الأعمال المصرفية بين الولايات وقانون كفاءة الفرع من 1994 إستبدلا قانون McFadden الـ1927 عمليا، يسمح للبنوك بفتح فروّع في عموم البلاد بحلول الـ1997 لا أريد ان اطيل في سرد التاريخ فالتحدث في تاريخ أي مادة هو طويل ولا يمكن ان ينتهي لذلك سوف ندخل في الجانب والمالي والمحاسبي لآدارة النقدية .

لماذا الحاجة لمدراء الخزينة ؟ Why Cash Managers Are Needed
إنّ مدير النقد مسؤول عن إدارة الخللّ بموازنة بين التدفّقات النقدية الشركة والمصاريف النقدية سببها طبيعة الدورة التشغيلية وطبيعة السيولة النقدية. أن فهم كلتا المفاهيم ضروري، بشكل خاص بما يتعلّق بالشركات الفردية وصناعتهم. دورة التشغيل Operating Cycle وتسلسل الزمني السيولة النقدية لأغلبية الشركات، حيث ان متابعة الدورة التشغيل التي تشمل شراء المواد الأولية، وتحوّلها إلى السلع والخدمات، وبعدها ويبيعون السلع التامة الصنع والحصول على السيولة النقدية هذه الدورة يتتطلب من مدير النقدية متابعتها وفهمها وهي يمكن تبسيطها في التالي

دورة التشغيلية والتسلسل زمني لسيولة النقدية The Operating Cycle and the Cash Flow Timeline

 

دورة التشغيل، تباعا، تعرّف بتسلسل زمني لسيولة النقدية، ذلك، التوقيت لتدفّقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة. يصوّر المثال بين التشغيل، النقدية، التجارة، والدورة المحاسبية.
إنّ النمط العادي لتدفقات النقدية الصادرة. هو شراء المواد الأولية ثم تحويل هذه المواد التي تم شرائها من المورد الي بضاعة او بضاعة يتم تخزينها في مخازن الشركة ومن ثم فترة بيع هذه البضاعة ومن ثم أنتظار فترة الأئتمان المسموحة لزبون لسداد ما عليه من التزامات مالية حتى وصول النقدية في خزينة الشركة ما يعرف بالدورة التشغيلية والتي يتم فيها التدفقات النقدية الصادرة حتى وصول النقدية وكم يحتاج مدير النقدية من البنوك لتغطية العجز في النقدية كل هذه الأمور تحتاج لدراسة وفهم هذه الدورة . طبعا ليس من الضرورة ان المبيعات تؤدي لحدوث التدفقات النقدية الفورية حيث ان هناك مبيعات بالحساب ولا تحصل إلا بعد إنقضاء الفترة الزمنية التي يتوجب على العميل السداد بعد إنقضائها . أي شركة ستحتاج لسيولة كافية لتمويل العمليات حتى يتم تحصيل وتجميع ألاموال من المبيعات كلّ صناعة سيكون عندها نمطها الخاص للنقد والدورة التشغيلية لها operating cycles .
كمثال بسيط سهل المطعم يقوم بشراء اللحم الخضار في الصباح الباكر ويقوم بتجهيز وتحويل هذه المواد لوجبات جاهزة يقوم ببيعها لزبائن ويتم بيعها وقبض ثمنها أنّ الوقت بين إنفاق النقد وتحصيل لنقدية جمّع في أقل من اليوم، الذي، العمل فيه هو 18 -24 -ساعة لدورة السيولة النقدية. (cash flow cycle)
في مثال اخر، صناعة الطائرات لها دورة تشغيل أطول إلى حدّ كبير كذلك دورة التدفقات النقدية قد تستغرق سنوات وهي تصرف على التصميم والتطوير، ومفاوضات عقود لشراء المواد الأولية. في حين أن شركات التأمين حامل بوليصة التأمين يدفع ثمن البوليصة مقدما لمطالبات تدفع بعد فترة طويلة من أستلم التدفقات النقدية لذلك شركات التأمين يكون عندها فائض كبير في السيولة النقدية يتم إستثمارها في مشاريع تعود عليها في الربحية .
أنّ دور مدير الخزينة ، في كلّ حالة، أن يضمن بأنّ هناك أموال كافية للشركة للإستمرار في العمل حتى إكمال دورة السيولة النقدية. على أية حال، كلّ مدير نقدية سوف يؤدّي دور مختلف جدا حسب طبيعة نشاط الشركة التي يعمل فيها ، يواجه تحديات مختلفة، ويستخدم أساليب إدارة النقدية المختلفة للتأكد من إستمرار العمليات التصنعية وتوفر السيولة النقدية لضمان هذه الأستمرارية على المستوى البعيد .
السيولة لا يجب أن تكون مشوّشة بالربحية أو صافي القيمة من المحتمل ان تكون هناك مبيعات كبيرة وأصول راسمالية كبيرة ولكن راس المال العامل غير متوفر ان تفلس الشركة وذلك لعدم توفر النقد الذي يوفر لها السيولة للمارسة نشاطها والبقاء في المنافسة . لنأخذ على سبيل المثال شركات تصنيع الطائرات يمكن أن تمتلك العديد من الأصول الثمينة مثل الطائرة وإنزال وشقق وعقارات، لكن عدم قابليته لدفع ثمن وقود اليوم واحد يمكن أن يضعه خارج العمل.
__________________

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى