اعداد محاسب

معلومات عن تحديـد المبلـغ القـابـل للإسـتـرداد Measuring Recoverable Amount

معلومات عن تحديـد المبلـغ القـابـل للإسـتـرداد Measuring Recoverable Amount

ثانياً: تحديد المبلغ القابل للإسترداد Measuring Recoverable Amount
اذا تبين للمنشأة وجود مؤشر او اكثر لتدني في قيمة اصل معين، فعلى المنشأة القيام بما يلي:
أ- احتساب القيمة القابلة للاسترداد للاصل ومقارنتها مع القيمة المسجل بها الاصل دفترياً لتحديد قيمة التدني ان وجدت.
ب تحتسب القيمة القابلة للاسترداد على أنها “القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف البيع” أو “القيمة قيد الإستعمال” ايهما اعلى.
ج- تمثل القيمة العادلة للأصل، سعر بيع الأصل في سوق نشط مطروحاً منها النفقات المتوقع تحملها في سبيل اتمام عملية البيع مثل العمولات والسمسرة ورسوم نقل
ملكية الأصل.
د ـ تحتسب قيمة الاصل قيد الإستعمال عن طريق ايجاد القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة المتوقعة نتيجة الاستعمال المستمر للأصل خلال عمره الانتاجي
مضافاً اليها القيمة الحالية للقيمة المتبيقة للاصل في نهاية عمره الانتاجي.
هـ – إذا لم يوجد سبب للإعتقاد بأن قيمة الأصل قيد الإستعمال تزيد بشكل جوهري عن القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع، عندها يتم إعتبار (القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع) .هي القيمة القابلة للإسترداد.
و – اذا لم يكن هناك قدرة على تحديد القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع بسبب عدم وجود اساس موثوق لتقدير القيمة العادلة على اساس عمليات بيع اعتيادية بين اطراف مشاركة في السوق في ظل ظروف السوق الحالية السائدة ، عندها يتم اعتبار القيمة القابلة للاسترداد هي القيمة قيد الاستعمال.
ز – بالنسبة للأصل غير الملموس الذي ليس له عمر إنتاجي محدد، يجب إجراء إختبار التدني سنوياً من خلال إحتساب القيمة القابلة للإسترداد إلا أنه من الممكن إستخدام القيمة القابلة للإسترداد والتي تم إحتسابها في نهاية الفترة السابقة عند إختبار إنخفاض قيمة الأصول في الفترة الحالية إذا كانت هذه القيمة – تزيد بشكل كبير عن القيمة المسجلة – الدفترية – للأصل، شريطة ما يلي:
ـ لا يوجد إحتمالية لإنخفاض القيمة القابلة للإسترداد عن القيمة المسجلة منذ أخر تقييم لتلك القيمة في نهاية الفترة المالية السابقة.
– أن يولد الأصل غير الملموس تدفقات نقدية من خلال مجموعة أصول، ولم تتغير مجموعة الأصول والإلتزامات التي تتكون منها وحدة توليد النقد بشكل ملموس منذ آخر إحتساب للمبلغ القابل للإسترداد.
مثال (1)
فيما يلي المعلومات المتعلقة بمعدات موجودة لدى الشركة العالمية:
ـ التكلفة التاريخية للمعدات 50000 دينار ومجمع اهتلاكها في 2016/12/31 مبلغ 20000 دينار
ـ في هذا التاريخ (2016/12/31) تلقت الشركة العالمية عرض من أحدى الشركات التي تعمل في نفس مجال الصناعة لشراء المعدات بمبلغ 22000 دينار، وعلى أن تتحمل الشركة المشترية مصاريف ازالة المعدات واعادة موقع المعدات لحالته الطبيعية، حيث تم تقدير تنفيذ ذلك بمبلغ 1000 دينار.
ـ تم تقدير مجموع التدفقات النقدية المتوقعة من استعمال المعدات خلال العمر الانتاجي المتبقي لها والبالغ 5 سنوات بما في ذلك القيمة المتبقية المقدرة بمبلغ 19000 دينار.
ـ تم تقدير القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من استعمال المعدات خلال العمر الانتاجي المتبقي لها والبالغ 5 سنوات بما في ذلك القيمة المتبقية المقدرة بمبلغ 15000 دينار.
المطلوب : تحديد قيمة خسارة التدني في قيمة المعدات.
حل مثال (1) :
بداية يتم احتساب القيمة القابلة للاسترداد للمعدات وهي عبارة عن القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها “تكاليف البيع” أو “القيمة قيد الاستعمال” أيهما أعلى.
ـ القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف البيع تساوي 22000 دينار، مع ملاحظة عدم طرح مصاريف بيع المعدات ونقلها نظراً لان الشركة المشترية هي التي ستتحمل هذه المصاريف.
ـ القيمة قيد الاستعمال والتي تمثل القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الاصل خلال عمره الانتاجي مطروحاً منه القيمة المقدر دفعها في نهاية عمر الاصل لإزالة
الاصل واعادة الموقع لحالته الطبيعية في حالة عدم بيعه = 15000 – 1000 = 14000 دينار، مع ملاحظة طرح القيمة المقدر دفعها في نهاية العمر الاصل لإزالة
الاصل بدون ايجاد القيمة الحالية للمبلغ.
ـ القيمة القابلة للاسترداد للمعدات 22000 دينار (القيمة الأعلى من بين 22000 دينار و14000 دينار)
ـ القيمة الدفترية للمعدات = 50000 – 20000 = 30000 دينار
ـ خسارة التدني = 22000 – 30000 = 8000 دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى