اعداد محاسب

معلومات عن تقدير التدفقات النقدية المستقبلية (لإحتساب القيمة قيد الإستعمال أو منفعة الإستعمال)

معلومات عن تقدير التدفقات النقدية المستقبلية (لإحتساب القيمة قيد الإستعمال أو منفعة الإستعمال)

تقدير التدفقات النقدية المستقبلية (لإحتساب القيمة قيد الإستعمال أو منفعة الإستعمال)

Basis for Estimates of Future Cash Flows
أ- عند إحتساب القيمة قيد الإستعمال للأصل، أي قيمة المنافع الناجمة عن إستخدام الأصل، يتم مراعاة ما يلي :
ـ أن تكون تقديرات التدفقات النقدية للمنافع المتوقعة نتيجة استخدام الأصل مبنية على إفتراضات معقولة ويمكن تدعيمها بمؤيدات مقنعة، وبحيث تعطى المؤيدات الناتجة عن معلومات خارجية اوزان أكبر في إحتساب التقديرات.
ـ يجب أن تعتمد توقعات التدفقات النقدية على أحدث الموازنات المالية، بحيث تغطي فترة لا تتجاوز خمس سنوات، وإذا كان عمر الأصل أطول من خمس سنوات يتم تقدير التدفقات النقدية المتوقعة من خلال إستخدام الإستدلال الإحصائي بإستخدام معدل نمو ثابت أو متناقص للسنوات اللاحقة، الا إذا تم تبرير معدل نمو متزايد لأرقام الموازنات المالية التي تغطي خمس سنوات. أما إذا كان هناك تأكيد معقول بمبالغ التدفقات النقدية المتوقعة من إستخدام الأصل لفترة تزيد عن خمس سنوات، فلا حاجة لإستخدام اسلوب الإستدلال الإحصائي.
ـ يجب أن لا تشمل التدفقات النقدية المستقبلية التدفقات الداخلة أو الخارجة المستقبلية المتوقعة من إعادة هيكلة ستتم على الاصل في المستقبل أو التدفقات الناتجة عن تحسن إداء الأصل.
ـ يجب أن لا تتضمن تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية مقبوضات ومدفوعات ضريبة الدخل والتدفقات النقدية الداخلة أو الخارجة من الأنشطة التمويلية.
ب ـ معدل الخصم المستخدم لخصم التدفقات النقدية :
يجب أن يعكس سعر الخصم المستخدم في خصم التدفقات النقدية معدل الخصم مــا قبل الضريبة الذي يمثل تقييمات السوق السائدة للقيمة الزمنية للنقود والمخاطر المتعلقة بالأصل والتي لم يتم تعديل تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية لها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى