spot_img

ذات صلة

جمع

النفط يتأرجح بين مخاوف جيوسياسية وبيانات المخزونات الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات المبكرة يوم...

تعرف على مواعيد طرح محلات تجارية ووحدات إدارية بـ 3 مدن جديدة

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح وحدات إدارية وتجارية...

المالية: إسقاط ضريبة القيمة المضافة على آلات ومعدات الصناعة المستوردة

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نعمل على...

اعرف موعد طرح وحدات أبراج حدائق أكتوبر valley towers

قررت وزارة الإسكان، طرح وحدات أول أبراج داخل مدينة...

وزير المالية: 120 مليار جنيه تسهيلات تمويلية للزراعة والصناعة والسياحة

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نعمل على...

معلومات عن عناصر النظام المحاسبي الجيد

باختصار شديد نلقي الضوء علي عناصر النظام المحاسبي , بداية من دليل الحسابات و المجموعة المستندية و الدفترية و اللوائح التنفيذية للشركة و توزيع السلطات داخلها و مجموعة الاجراءات المحاسبية و التقارير المالية و الادارية و العاملين فى المنشآة .
النظام المحاسبي
لقد تعددت المفاهيم حول النظام المحاسبي , نتيجة لاختلاف الآراء فمنهم من عرفها : هو الإطار العام و الذي يسترشد به المحاسب و لا يجوز للمحاسب الخروج عنه , حيث هذا الإطار يحدد تسلسل العملية المحاسبية من تسجيل و تبويب و تصنيف و تصميم المستندات المؤدية للعمليات , و تحديد الإجراءات المتبعة فى جمع البيانات عن الأحداث الاقتصادية , و معالجتها و من ثم إخراجها علي شكل معلومات (تقارير مالية و قوائم مالية).
و هنالك تعريف آخر : بأنه النظام و الذي يشمل مجموعة من النماذج و السجلات و الإجراءات و الوسائل المستخدمة فى تسجيل و تلخيص و معالجة البيانات المالية ذات الصلة من خلال الدائرة المالية للمشاريع لأغراض الرقابة و التقييم و العرض حول المشاريع .
عناصر النظام المحاسبي الجيد
إن كل نظام محاسبي جيد يجب أن يحتوي علي العناصر التالية :-
(1) المجموعة المستندية Vouchers
وهي المستندات المستخدمة في المشروع حيث تعرف المستندات بأنها وثائق أو مذكرة مكتوبة تترجم الحدث المالي , وهنا تصنف المستندات إلي نوعين :-
* مستندات داخلية : و تلك المستندات و التي تنشأ من داخل المشروع مثل (فاتورة البيع _ مستند القبض أو الصرف _ مستند القيد ) .
* مستندات خارجية : و تلك المستندات و التي تنشأ من خارج المشروع مثل (فاتورة الشراء _ إشعارات بنكية ) .
– و تهدف المستندات إلي :
* مصدراً لإعداد القيود و التسجيل فى دفاتر اليومية .
* تقدم كدليل قانوني علي صحة العمليات المالية عن أحداث تجارية .
* تدعم الرقابة , كون أن المستند دليل لصحة العملية .
(2) المجموعة الدفترية Accounting Records
الدفاتر و السجلات المحاسبية و هي عبارة عن الدفاتر و التي تسجل بها العمليات المالية تسهيلاً لمتابعة عمليات المشروع , و هذة السجلات قد تكون يدوية , أو محوسبة الكترونياً , و هذة السجلات منها الإلزامية و منها الاختيارية في الاعداد , وتنقسم إلي سجلات من دفاتر مالية “دفتر الأستاذ” أو دفاتر إحصائية مثل دفاتر العقود و أوامر التوريد .
(3) مجموعة التقاريرالإدارية و المالية financial & management reports
و هي مجموعة القوائم الإدارية و المالية و هي التي تمثل الحسابات الختامة من قوائم مالية رئيسية (الميزانية العمومية _ الدخل _ التدفقات النقدية_ التغير فى حقوق الملكية ) التي تعد فى قسم المحاسبة , لتقديمها للإدارة العليا , و إلي أصحاب المشروعات و إلي الجمهور أو جهات ذات الصلة و المستفيدة منها .
(4) مجموعة الإجراءات المحاسبية و التعليمات المحاسبية Accounting Procedures
بشكل عام هي الإجراءات التي تنظم العمل المحاسبي فى المشروع , و عن طريقها يمكن تنظيم العمل و يمكن تلاقي حدوث الأخطاء أو الاختلاسات فى المشاريع .
(5) دليل الحسابات Accounts Guide
و هو قائمة منظمة أو جدول بأسماء و أرقام أو رموز الحسابات المفتوحة فى دفتر الأستاذ يتم أعداده فى ضوء خطة معينة لتبويب الحسابات .
(6) نظام القيد Accounting Entry System
و هو أساس عملية التسجيل فى النظام المحاسبي , إما أن يكون التسجيل باستخدام نظرية القيد المفرد أو نظرية القيد المزدوج للإثبات فى الدفاتر , و هذا يعود تبعاً لطبيعة الحدث التجاري و العملية التجارية .
(7) التسهيلات Facilities
مجموعة الآلات و المعدات و الأدوات المستخدمة فى قسم المحاسبة .
(8) العاملين فى المشروع employees in organization
و هم طاقم المحاسبة و التدقيق الداخلي و المكلفون من الإدارة العليا فى تنفيذ الدورة المحاسبية , من تحليل و تسجيل و تصنيف و تلخيص و استعراض النتائج النهائية و توصيلها لذات الصلة , و متابعة صحة و دقة النظام المحاسبي .

المصدر : كتاب مبادئ المحاسبة المالية _ أ/ مي عبد ربه الجرجاوي.

spot_imgspot_img