اعداد محاسب

معلومات عن متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 36 (تحديد الأصل الذي تنخفض قيمته ومؤشرات ذلك) 

معلومات عن متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 36 (تحديد الأصل الذي تنخفض قيمته ومؤشرات ذلك) 

متطلبات المعيار الرئيسة
أولاً: تحديد الأصل الذي تنخفض قيمته ومؤشرات ذلك
Identifying an Asset that may be Impaired
أ ـ في تاريخ كل ميزانية عمومية يجب على المنشأة تقييم ما إذا كان هناك أي مؤشر على إنخفاض مادي (مهم نسبياً) في قيمة أي من الاصول لديها، وإذا وجد هناك مؤشرات لذلك على المنشأة القيام بتقدير المبلغ القابل للإسترداد للأصل الذي حصل به الانخفاض.
ب ـ اقترح معيار المحاسبة الدولي رقم (36) المؤشرات الخارجية التالية كأساس لتحديد مدى وجود إنخفاض في قيمة الأصول (أي تدني قيمتها)
ــ إنخفاض في القيمة السوقية للأصل بشكل جوهري وأكبر من الانخفاض الناتج عن إهتلاك أو تقادم الاصل نتيجة الاستعمال او مرور الزمن.
ــ حدوث تغيرات هامة في البيئة التقنية أو السوقية أو الإقتصادية أو القانونية التي تحمل بها المنشأة، مما اثر سلباً على قيمة الأصول المستخدمة في المجال الذي حدثت
فيه التغيرات.
ــ إرتفاع في أسعار الفائدة في السوق، أو في معدل العائد على الاستثمار الأمر الذي قد يؤثر على سعر الخصم المستخدم في تحديد القيمة قيد الإستعمال للأصل – القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الأصل .
ــ زيادة القيمة الدفترية لصافي اصول المنشأة عن القيمة السوقية للمنشأة. تمثل القيمة السوقية للمنشاة سعر سهم السوقي مضروباً في عدد اسهم المنشأة المصدرة والمتداولة في السوق المالي.
جـ – المصادر الداخلية لمؤشرات الإنخفاض في قيمة الأصول أي تدني قيمتها:
ـ تلف الأصل أو عدم صلاحيته للإستخدام.
ـ وجود خطط لإيقاف أو إعادة هيكلة العمليات التي ينتمي لها الأصل.
ـ إعادة تقييم عمر الأصل الإنتاجي على أنه محدد بدلاً من كونه غير محدد.
ـ الأداء الإقتصادي للأصل أسوء أو ستكون أسوء مما هو متوقع، وبالتالي إنخفاض كبير في التدفقات النقدية المتولدة أو المتوقع تولدها من الأصل.
د – في حالة وجود أو عدم وجود مؤشر لتدني قيمة الاصول، يجب على المنشأة القيام دائماً وبشكل سنوي بإختبار التدني (إنخفاض القيمة) للبنود التالية:
– الأصل غير الملموس والذي ليس له عمر إنتاجي محدد.
– الأصل غير الملموس غير المتاح للإستخدام.
ـ قيمة الشهرة المشتراة (الناتجة) عن عملية إندماج الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى