اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (20) محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (20) محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية

معيار المحاسبة الدولي رقم (20)
محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية
Accounting for Government Grants and Disclosure of Government Assistance
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية :
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (20) “محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (20) “محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية”.
3 . عرض للشروط الواجب توفرها للإعتراف بالمنح الحكومية.
4 . بيان اسلوب الإعتراف بالمنح المتعلقة بالاصول القابلة للاهتلاك.
5 . بيان كيفية الإعتراف بدخل المنح التي تتضمن عدد من الشروط.
6 . توضح كيفية معالجة إعادة دفع منحة تتعلق باصل.
7 . بيان الافصاحات التي يتطلبها المعيار المحاسبي الدولي رقم (20) “محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية”.

هدف المعيار Objective
تلجأ الحكومات والمؤسسات التابعة للدولة الى تشجيع ودعم منشآت القطاع الخاص وخصوصاً تلك المنشات التي تعمل في ظل ظروف صعبة أو التي تعمل في مجالات
استثمارية غير مرغوب بها من قبل فئة كبيرة من المستثمرين. كما يتم تقديم المنح الحكومية عادة للمنشآت لتشجيعها على القيام بأنشطة وأعمال قد لا تنفذها دون وجــود تلك المنح، مثل حماية البيئة التي لا يوجد تشريعات بيئية تضبطها، او تقديم مساعدات حكومية مثل المشورة الفنية والإرشاد.
ويتخذ تشجيع ودعم الدولة عدة أشكال منها تقديم مساعدات نقدية أو عينية مباشرة أو تخفيض الضرائب أو الإعفاء منها لفترة محددة، أو تقديم قروض بفائدة متدنية أو بفوائد مجانية، أو المساعدة في توفير البنية التحتية، وغيرها من أشكال المساعدات المختلفة.
ونظراً لان المساعدات الحكومية تشكل في بعض الأحيان مبالغ ذات أهمية نسبية عالية بالنسبة للمنشآت المستفيدة منها، ولكون تلك المساعدات مشروطة بشروط يتوجب أن تلبيها المنشأة فقد تم تخصيص المعيار المحاسبي الدولي رقم (20) ليعالج الجوانب المتعلقة بالمنح والمساعدات الحكومية، حيث يهدف المعيار إلى بيان كيفية المعالجة المحاسبية عن المنح الحكومية وكيفية الإعتراف بها، كما يتطرق إلى متطلبات الإفصاح عن المساعدات الحكومية والتي تكون على شكل اصول يتم نقلها إلى المنشأة. والمنح الحكومية هي عبارة عن مساعدات حكومية تستلزم نقل موارد محددة للمنشأة مقابل التزام المنشأة بالقيام بأعمال معينة، سواء كانت هذه الأعمال تتعلق بالماضي أو المستقبل . وبحيث تتعلق هذه الأعمال بالأنشطة التشغيلية للمنشأة، مثل تنظيف تلوث بيئي سببته المنشأة.
نطاق المعيار Scope
يتم تطبيق هذا المعيار في المحاسبة والإفصاح عن المنح الحكومية، وفي الإفصاح عن أنواع أخرى من المساعدات الحكومية.
لا ينطبق المعيار على الأمور التالية :
1. المحاسبة عن الهبات الحكومية في القوائم المالية التي تعكس آثار التغيرات في الأسعار (التضخم).
2. المساعدات الحكومية التي تكون على هيئة منافع ومزايا ضريبية من خلال الإعفاءات الضريبية، أو تخفيض معدلات الضريبة على بعض القطاعات.
3 . المشاركة الحكومية في ملكية المنشأة.
4 . المنح الزراعية الحكومية الواردة ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم (41) “الزراعة”.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار:
أورد المعيار التعريفات التالية :
حكومة Government : تمثل الحكومة والهيئات والمؤسسات الحكومية في بلد معين أو خارج البلد، وبالتالي فهي تشمل الحكومات والوكالات الحكومية والهيئات المشابهة سواء كانت محلية أو وطنية أو دولية.
المساعدة الحكومية Government Assistance : هو إجراء تقوم به الحكومة وذلك لتزويد منفعة اقتصادية محددة إلى منشأة معينة أو مجموعة من المنشآت المؤهلة للمساعدة بموجب شروط محددة. وتشمل تقديم المنح والأنواع الأخرى من المساعدات والتي قد لا تتضمن نقل اصول للمنشأة، مثل المشورة القانونية للمنشأة بدون مقابل. ولا تشمل المساعدة الحكومية لغرض هذا المعيار المنافع المقدمة بشكل غير مباشر من خلال إجراء يؤثر على ظروف التجارة العامة مثل تزويد البنية التحتية في مناطق التطوير أو فرض قيود تجارية على المنافسين.
المنح الحكومية Government Grants : هي مساعدات حكومية على شكل نقل موارد للمنشأة مقابل التزام سابق أو مستقبلي بشروط محددة تتعلق بالنشاط التشغيلي لدى المنشأة. ولا تشمل المنح الحكومية أشكال المساعدات التي لا يمكن تقييمها بشكل معقول والعمليات مع الحكومة التي لا يمكن تمييزها عن عمليات التجارة العادية للمنشأة.
وتشمل المنح الحكومية المنح التي تتضمن نقل الموارد إلى المنشأة للعمل في منطقة محددة (مثل منطقة حدودية بعيدة) أو صناعة معينة (أي صناعة قائمة على أساس زراعي بحيث قد لا تكون بسبب تدني الربحية جاذبة للإستثمار). وقد أوضح التفسير رقم (10) الصادر عن لجنة التفسيرات الدائمة أن “المتطلب العام الذي يقضي بالعمل في مناطق معينة أو قطاعات صناعية من أجل الحصول على المساعدات الحكومية يمثل أحد الشروط وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (20)”.
المنح المرتبطة بالأصول Grants Related to Assets: هي منح حكومية تقوم الحكومة من خلالها بنقل أصول غير نقدية للمنشأة أو تحويل نقدية للمنشأة شريطة شراء أو بناء أو تملك أصول طويلة الأجل. كما يمكن أن يتضمن هذا النوع من المنح شروط ثانوية تحدد نوع الأصول أو موقعها أو فترة شراءها أو حيازتها.
المنح المرتبطة بالدخل Grants Related to Income: وتمثل المنح الأخرى غير تلك المرتبطة بالأصول ، وهي منح تقوم الحكومة بموجبها بنقل او تحويل نقدية
للمنشأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى