اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (33) ربحية السهم Earnings per Share (EPS)

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (33) ربحية السهم Earnings per Share (EPS)

معيار المحاسبة الدولي رقم (33)
ربحية السهم Earnings per Share (EPS)
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية:
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (33): “ربحية السهم”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (33): “ربحية السهم”.
3. توضيح كيفية احتساب ربحية السهم الأساسية.
4 . بيان المقصود بالعدد الموزون (المتوسط المرجح) لعدد الأسهم خلال العام وكيفية احتسابه.
5. توضيح كيفية احتساب ربحية السهم المخفضة.
6 . بیان اهم الأدوات المالية التي وردت ضمن المعيار والتي يمكن أن تتحول الى أسهم عادية وبالتالي يتوجب استخدامها في احتساب ربحية السهم المخفضة.
7. بيان الافصاحات التي يتطلبها المعيار المحاسبي الدولي – رقم (33) “ربحية السهم”.

مقدمة
تعتبر ربحية السهم من المقاييس الشائعة الاستخدام لتحليل ربحية الشركة وتقييم أدائها، حيث تستخدم لمقارنة ذلك مع أداء الشركة نفسها عبر الفترات الزمنية المتعاقبة، كما يستخدم المحللون ربحية السهم لمقارنة ربحية وأداء الشركة مع الشركات المماثلة التي تعمل في نفس مجال الصناعة وخلال نفس الفترة المالية.
تم تغطية موضوع ربحية السهم Earnings per Share من خلال المعيار المحاسبي الدولي رقم (33).
هدف المعيار
Objective
أن الهدف من معيار المحاسبة الدولي رقم (33) هو توضيح أساس احتساب ربحية السهم واسلوب عرض ربحية السهم في القوائم المالية. واعتبر المعيار ان الغاية الأساسية من احتساب وعرض ربحية السهم هو تحسين عملية مقارنة الأداء للشركات المتماثلة لنفس الفترة وبين أداء الشركة نفسها عبر الفترات الزمنية المتعاقبة.
نطاق المعيار
Scope
حددت الفقرة رقم (2) من المعيار ان الشركات التي ينطبق عليها احتساب ربحية السهم و عرضه ضمن القوائم المالية وبالتحديد ضمن قائمة الدخل ، هي الشركات التي تكون أسهمها مطروحة للاكتتاب والتداول العام في السوق المالي او التي تنوي طرح أسهم الاكتتاب العام. وحدد المعيار في الفقرة (4) أن ربحية السهم تحسب للشركات التي تعد قوائم مالية موحدة باستخدام صافي الربح الظاهر في قائمة الدخل الموحدة وليس لكل شركة على حده حتى في حال عرضت المنشأة قوائم مالية منفصلة ايضاً. واذا عرضت الشركة قوائم مالية منفصلة يمكن للمنشأة عرض ربحية السهم في قائمة الدخل الشامل المنفصلة.
وقد تطلب المعيار احتساب وعرض كل من ربحية السهم الأساسية Basic Earnings per Share وربحية السهم المخفضة Diluted Earnings per Share وذلك باستخدام الأرباح أو الخسائر من النشاط المستمر للمنشأة وذلك لجميع الفترات التي تغطيها القوائم المالية المعروضة. وفي حالة وجود أرباح أو خسائر من نشاط غير مستمر لدى المنشأة، فيجب في هذه الحالة عرض حصة السهم الواحد من أرباح او خسائر النشاط غير المستمر اما ضمن قائمة الدخل أو ضمن الملاحظات المرفقة للقوائم المالية.
كما حدد المعيار ان ربحية السهم الأساسية والمخفضة يجب ان تحسب حتى في حالة تحقيق الشركة لخسائر.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
ربحية السهم الأساسية (نصيب السهم الواحد من الأرباح الأساسية) : Earnings per Share Basic
هي نصيب السهم العادي الواحد من الأرباح المتاحة لحملة الأسهم العادية، وتحتسب من خلال قسمة الأرباح المتاحة لحملة الأسهم العادية على المتوسط المرجح للأسهم العادية.
ربحية السهم المخفضة Diluted Earnings per Share: عند وجود رأس مال مركب والذي يتضمن خيارات لشراء الأسهم العادية للمنشأة أو سندات قابلة للتحويل لأسهم عادية، فإن هناك أسهم عادية محتملة لدى المنشأة وعند الأخذ بعين الإعتبار هذه الأسهم في إحتساب ربحية السهم فإن حصة السهم المحتسبة هي ربحية السهم المخفضة.
السهم العادي المحتمل A potential Ordinary Share: هو أداة مالية أو عقد ممنوح للغير يعطي حامله الحق في الحصول على الأسهم العادية، مثل خيارات شراء الأسهم الممنوحة للغير والسندات القابلة للتحويل لأسهم عادية.
خيارات شراء الأسهم Put Options on Ordinary Shares: هي عقود تبرمها المنشأة مع طرف آخر تعطي الحق وليس الإلزام لحاملها (الطرف الأخر) الحق في شراء أسهم المنشأة العادية بسعر محدد خلال فترة مستقبلية محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى