اعداد محاسب

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (34) التقارير المالية المرحلية Interim Financial Reporting

معلومات عن معيار المحاسبة الدولي رقم (34) التقارير المالية المرحلية Interim Financial Reporting

معيار المحاسبة الدولي رقم (34)
التقارير المالية المرحلية Interim Financial Reporting
الأهداف التعليمية
بعد دراسة هذا المعيار يتوقع أن يكون القارئ ملماً بالأمور التالية:
1. التعرف على الأهداف الرئيسة لمعيار المحاسبي الدولي رقم (34): ” التقارير المالية المرحلية”.
2 . بيان النطاق الذي يغطيه المعيار المحاسبي الدولي رقم (34): ” التقارير المالية المرحلية.
3 . بيان القوائم والبيانات التي يجب أن يتضمنها التقرير المالي المرحلي كحد أدنى، في حالة إختارت المنشأة إعداد قوائم مالية مختصرة.
4 . بيان الحد الأدنى للمعلومات الواجب إدراجها ضمن إيضاحات التقرير المالي المرحلي.
5 . بيان الفترات التي يجب عرضها من خلال القوائم المالية المرحلية.
6 . شرح النقاط الواجب مراعاتها في عملية القياس المتعلقة بإعداد القوائم المالية المرحلية.
7. عرض الافصاحات التي يتطلبها معيار المحاسبة الدولي رقم (34): “التقارير المالية المرحلية”.

مقدمة
تشكل القوائم المالية والإيضاحات المرفقة بها وسيلة الإبلاغ الرئيسية التي يعتمد عليها مستخدمو المعلومات المحاسبية، وتعتبر التقارير المالية السنوية المدققة هي الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها متخذو القرارات الإقتصادية، إلا أن للتغيرات المتسارعة والأحداث المتلاحقة التي تمر بها المنشأة تجعل الحاجة متزايدة لوجود معلومات تغطي فترات أقصر من سنة واحدة. ومن هنا تستمد التقارير المالية المرحلية أهميتها والتي تبقي مستخدمو المعلومات المحاسبية على إطلاع مستمر على نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي إما بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو حتى شهري.
هدف المعيار Objective
يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (34) الى وصف وتحديد الحد الأدنى من محتوى التقارير المالية المرحلية، وكذلك وصف مبادىء الاعتراف والقياس في القوائم المالية المختصرة أو الكاملة لفترة مالية مرحلية معينة، مما يساهم في تعزيز إستخدام مستخدمي المعلومات المحاسبية في إتخاذ القرارات الرشيدة.
نطاق المعيار Scope
لا يلزم معيار المحاسبة الدولي رقم (34) اي نوع من المنشآت نشر التقارير المالية المرحلية أو عدد مرات نشر تلك التقارير، أو الفترة التي يجب نشر هذه التقارير خلالها بعد نهاية الفترة المرحلية.
وبهذا الخصوص يتضمن المعيار ما يلي :
أ. يشجع المعيار المنشآت التي يتم تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية على تقديم تقارير مالية مرحلية تنسجم مع مبادئ الاعتراف والقياس والإفصاح الواردة في هذا المعيار، وبشكل خاص يشجع المعيار هذه المنشآت على ما يلي:
ـ تقديم تقارير مالية مرحلية تغطي النصف الأول من سنتها المالية على الأقل.
– أن تنشر هذه التقارير خلال فترة لا تزيد عن 60 يوماً من نهاية الفترة المالية المرحلية.
ب. تلتزم المنشأة بمتطلبات هذا المعيار إذا تم الطلب منها بموجب تشريع محلي أو إذا إختارت نشر تقارير مالية مرحلية بموجب معايير الإبلاغ المالي الدولية، وعندها يجب أن تلتزم المنشأة بكافة متطلبات هذا المعيار.
ج . في حالة عدم قيام المنشأة بنشر تقارير مالية مرحلية أو تقديمها لتقارير مالية مرحلية لا تمتثل لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34)، فإن ذلك لا يمنع من إمتثالها لمعايير الإبلاغ المالي الدولية عند إعدادها التقارير المالية السنوية الممتثلة لهذه المعايير.
التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار
الفترة المرحلية :Interim Period: هي الفترة التي تعد عنها التقارير المالية وتغطي فترة أقل من سنة مالية كاملة.
التقرير المالي المرحلي Interim Financial Report : هو التقرير المالي الذي يحتوي أما على مجموعة كاملة من البيانات المالية (كما هو موصوف في معيار المحاسبة الدولي رقم (1)) “عرض القوائم المالية” أو على مجموعة من القوائم المالية المختصرة كما هو مبين في هذا المعيار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى