مال واقتصاد

رئيس القابضة للغازات الطبيعية يتحدث عن مشكلة مصانع الطوب

أكد المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) التزام قطاع البترول بتوفير احتياجات القطاعات الاقتصادية من الطاقة اللازمة، وأن هناك تنسيقاً مستمراً مع المصانع بصفة عامة.

وقال خلال بيان لوزارة البترول اليوم الاثنين – تلقى مصراوي نسخة منه – إنه تم عقد عدة اجتماعات مع مصانع الطوب لبحث كيفية سداد مديونياتهم وتقديم تسهيلات لسداد هذه المستحقات على أقساط وجدولتها، موضحاً أن التعاقد مع مصانع الطوب ينص على سداد قيمة مسحوبات الغاز وقطع الغاز في حالة الامتناع عن السداد وفسخ التعاقد بعد توجيه إنذار بذلك.

وأضاف عبد البديع أن هناك 255 مصنع من إجمالي 275 مصنع للطوب بمنطقة عرب أبو ساعد بالصف مدينين لقطاع البترول بمبلغ يصل إلى حوالي 300 مليون جنيه.

وأوضح أن شركة تاون جاس المسئولة عن توصيل الغاز لهذه المصانع لاحظت في الفترة الأخيرة وجود فروق في قراءات مسحوبات الغاز بين المحطة الرئيسية ومسحوبات مصانع الطوب، وبالتنسيق مع مباحث شرطة مركزالصف تم ضبط أحد الأشخاص متلبساً بالعبث في عداد أحد مصانع الطوب وذلك عن طريق كسر ريش المروحة الخاصة بالعداد التوربيني والتي تؤدى لمرور كميات من الغاز دون احتسابها بقراءة العداد.

وأشار عبد البديع إلى أنه تم بعد ذلك تشكيل مجموعة عمل للمرور ومراجعة عدادات الغاز للمصانع وتبين وجود 11 مصنعاً قاموا بالعبث بالعدادات بنفس الطريقة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ورفع العدادات وفصل الغاز عن هذه المصانع.

وأضاف أن عدداً من مصانع الطوب الطفلي قاموا بتسوية حالاتهم وتم إعادة ضخ الغاز لهم، موضحًا أن التعاقد مع العملاء ينص على أنه في حالة حدوث نقص في كميات الغاز تكون أولوية التوريد لمحطات الكهرباء ثم مصانع الأسمدة، كما ينص على إعفاء شركة تاون جاس من التوريد بالضغوط المتفق عليها في حالة انخفاض الضغط بالشبكة القومية للغازات الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى