spot_img

ذات صلة

جمع

أسعار الذهب فى مصر الجمعة 21 يونيو.. عيار 21 يسجل 3150 جنيها

ننشر سعر جرام الذهب في مصر، اليوم الجمعة 21...

أسعار العملات اليوم الجمعة 21-6-2024 فى البنوك المصرية

استقرت أسعار العملات اليوم الجمعة 21-6-2024 بالبنوك العاملة في...

سعر الجنيه الذهب اليوم يرتفع 80 جنيها ليسجل 25200 جنيه فى مصر

ارتفع سعر الجنيه الذهب في مصر، بمنتصف تعاملات اليوم...

المالية: نعمل على ميكنة مقاصة مستحقات المستثمرين ومديونياتهم لدى الحكومة

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه جاري الانتهاء...

مؤشرات على تحسن الطلب.. تعرف على الأسعار العالمية للبترول اليوم

نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية، الأسعار العالمية للبترول اليوم...

وزير البترول: سداد جزء من مديونية الشركاء الأجانب قبل نهاية العام

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أنه سيتم سداد جزء كبير من مديونية الشركاء الاجانب قبل نهاية العام، مضيفا أنه جاري وضع خطة للانتهاء من سداد كامل مديونية الشركاء الأجانب فى أقرب وقت.

وأكد الوزير، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الإجراءات مازالت قائمة بين وزارة البترول والجهات الحكومية الأخرى، للتنسيق حول كيفية تدبير باقى مديونية الشركاء الأجانب، من خلال التنسيق بين الوزارات المعنية.

وتأمل معظم شركات البترول العاملة فى مصر في الحصول على مستحقاتها كاملة لكنها تقر بأن ذلك قد يستغرق عدة سنوات، وبالرغم من أن تلك الشركات لا تزال تخطط للاستثمار في مشروعات جديدة في مصر إلا أن مسألة الديون تظل تحديا كبيرا أماما ضح إستثمارات جديدة.

ويبحث وزير البترول حاليا عن حلول عاجلة تمكنه من سداد جزء جديد من تلك المديونية، بما يستهدف تحفيز الشركاء الأجانب على مواصلة الإنتاج وضخ استثمارات جديدة.

وكانت مديونية الهيئة العامة للبترول للشركات الأجنبية فى مصر قد دفعت بعض الشركات الأجنبية إلى تقليص حجم استثماراتها، مما أدى إلى ثبات معدلات إنتاج مصر من الغاز والزيت دون زيادة.

وتتوقع وزارة البترول، إستمرار إنخفاض معدلات الانتاج حتى عام 2018 ليبلغ نحو 4.8 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وإرتفاع معدلات الاستهلاك إلى 7.7 مليار قدم غاز يوميًا، لتصل معدلات العجز إلى 2.9 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

وتواجه الهيئة العامة للبترول نقصاً شديداً فى السيولة، يدفعها إلى تأجيل مدفوعات الشركات العالمية، الأمر الذى أدى إلى تأجيل العديد من الشركاء تنمية الكثير من حقول الزيت والغاز، ما انعكس على ثبات كميات الإنتاج.

وتراجع صافى الربح المتوقع بموازنة الهيئة العامة للبترول للعام المالى الحالى 2014/2015 محققا 47.5 مليار جنيها، منه مبلغ 42.7 مليار جنيها فائض حكومة، مقابل 48.6 مليار جنيها العام المالى 203/2014.

spot_imgspot_img