الأخبار

أسعارالزي المدرسي زادت 30% أولياء الأمور: استخدام الملابس القديمة.. أو الاكتفاء بطقم واحد

أكد أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة واللغات ارتفع أسعار الزي المدرسي بنسبة تصل إلي 30% هذا العام مقارنة بأسعار العام الماضي.
قالوا إن ارتفاع أسعار الزي المدرسي غير مبرر من جانب المحلات التي تعرض الملابس المدرسية. وأن نسبة شراء الزي المدرسي تراجع هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار واتجاه كثير من الأسر إلي خفض حجم مشترواتهم. فبدلاً من شراء طقمين أو أكثر اكتفي البعض بشراء طقم واحد والبعض الأخر يفضل استخدام الزي القديم.

يؤكد التجار وأصحاب المحلات أن ارتفاع أسعار الزي المدرسي بسبب الظروف السياسية التي تمر بها البلاد وحالة الركود التي أصابت حركة البيع والشراء.
أكدت رشا محمد “ربة منزل” أننا لم نفكر حتي الآن في شراء ملابس المدارس بسبب ارتفاع الأسعار وما تم إنفاقه في مناسبة عيد الفطر المبارك.
قالت أمل محمد عبدالعزيز “ربة منزل” إنها قررت شراء جزء من حاجة أبنائها من ملابس المدارس بسبب ارتفاع الأسعار. وأن لديها أبناء في جميع المراحل.
قال هاني عبدالرحمن “مدرس ثانوي” إن هناك زيادة في الأسعار بنسبة 10% وأن أسعار المعروضات مناسبة طبقاً لظروف وحال البلد.. يضيف أن الطلاب في المدارس الثانوية لم يلتزموا حتي الآن بالزي المدرسي ويجب أن يحترم الطلاب الزي المدرسي لأنه رمز للمدرس والتعليم. مشيرا إلي أن الطالبات أكثر احتراماً الارتفاع لا يتناسب ودخل الأسرة
قال المهندس تامر رمضان إن أسعار الزي المدرسي التي ارتفعت بواقع 17% هذا العام لا تتناسب مع دخول أغلب الأسر. خاصة بعد زيادة مصروفات المدارس الخاصة واللغات.
قالت فاطمة غنيم تعمل بالشئون الإدارية بإحدي الشركات إن أسعار الزي المدرسي خاصة المدارس الخاصة واللغات لا يتناسب مع دخول أولياء الأمور. وارتفاع مصروفات هذه المدارس.
تؤكد إيمان خلف “ربة منزل” أن أسعار الملابس المدرسية مبالغ فيها بدرجة كبيرة وأنها لم تقم بشراء حتي الآن لعدم توافر بعض أنواع الزي المدرسي.
10% زيادة بالموسكي والعتبة
وفي منطقتي العتبة والموسكي لوحظ ارتفاع في أسعار ملابس الأطفال بنسبة 10% علي العام الماضي.. قال محمد مختار يعمل في احدي المحلات إن هناك زيادة في الأسعار بنسبة 10% والإقبال علي شراء الزي المدرسي ضعيف. حيث قال إن هناك مدة لا تقل عن شهر لبدء العام الدراسي.
أضاف أنه لم يتم التعامل مع المدارس الخاصة نظراً للشروط التي تعرضها المدارس الخاصة علي أصحاب المحلات. وبعض أصحاب المدارس يختارون محلات محددة لعرض الزي الخاص بمدارسهم مقابل حضور المدارس عن نسبة من بيع هذه الملابس.
أكد أن الإقبال يبدأ في الزيادة في الأسبوع الأخير من اغسطس ويستمر حتي منتصف شهر سبتمبر. وتتراوح التخفيضات بين 5 و10%. حيث تقوم المحلات بإجراء تخفيضات في منتصف الشهر المقبل.
قال صافي بدوي عامل بإحدي الشركات إن الأسعار في متناول محدودي الدخل. وهناك زيادة محدودة علي العام الماضي. مؤكداً أن أغلب المحلات لا يتعاملون مع المدارس الخاصة بسبب الشروط الصعبة التي تضعها هذه المدارس.
محسن عبدالرحيم مدير إحدي المحلات بشارع الموسكي: إن هناك زيادة في الأسعار تتراوح ما بين 10 و15% علي العام الماضي.. مشيرا إلي عدم وجود إقبال من جانب المستهلكين لشراء الزي المدرسي.
أكد أصحاب المحلات أن الزيادة في أسعار الزي المدرسي هذا العام حوالي 10% ويتراوح الزي المدرسي الخاص بالمرحلة الابتدائية من 45 جنيهاً وحتي 85 جنيهاً والبدلة الكاملة ب 75 جنيهاً.
بينما يتراوح سوق الزي الخاص بالمرحلة الإعدادية من 75 إلي 90 جنيهاً وتصل الجونلة إلي 65 جنيهاً والقميص 50 جنيهاً. ويتراوح سعر الزي المدرسي للمرحلة الثانوية من 110 إلي 120 جنيهاً ويباع الدرل بسعر 75 جنيهاً والقميص ب 50 جنيهاً.
قال أشرف العزاوي صاحب إحدي المحلات بمنطقة الدقي إن هنا ارتفاع في أسعار الزي المدرسي.. مؤكداً عدم إجراء أي تخفيضات عليها.
أشار إلي أن الاختلاف في الأسعار يرجع إلي المرحلة العمرية وخامات الملابس. وتبدأ الزيادة بواقع 10 جنيهات للقطعة الواحدة علما بأن العامالماضي كانت الأسعار تبدأ من 35 جنيهاً للقميص الصيفي و55 جنيهاً للشتوي والتي شيرت البلو 50 جنيهاً وسويتشيرت 80 جنيهاً والبنطلون الصيفي 65 جنيهاً والشتوي 75 جنيهاً والجيب الصيفي 40 جنيهاً والشتوي 50 جنيهاً والجاكت يبدأ سعره من 85 إلي 120 جنيهاً حسب المقاس والمرحلة العمرية. بينما تكون سعر مريلة الأطفال 50 جنيهاً ويصل سعر الترينج 70 جنيهاً.
وفي إحدي المحلات الأخري.. قال أشرف زهران علي: ارتفاع أسعار ملابس المدارس عام بعد عام والإقبال ضعيف وأن موسم بيع ملابس المدارس يبدأ من بداية شهر سبتمبر.
أكد صاحب محل أخر بالممر ارتفاع الأسعار وأنها تختلف من مكان لآخر وحسب الخامة والطبقة. ومن هنا يتم تحديد أسعار بيع الزي المدرسي. مشيرا إلي وجود تعاقدات بين المدارس وبعض المحلات لبيع الزي المدرسي للمدارس الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى