مال واقتصاد

أسعار الدواجن والبيض فى الأسواق اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022

أسعار الدواجن والبيض فى الأسواق اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022

استقرت أسعار الدواجن فى السوق المحلية، اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022، بعد حالة من التباين شهدتها الأسواق بالنسبة لسعر المستهلك في السوق المصري.

أسعار الدواجن البيضاء اليوم

 

استقرت أسعار الفراخ البيضاء اليوم لتصل إلى 35 جنيهًا للكيلو وفقًا لسعر المستهلك.

أسعار الدواجن الحمراء اليوم

استقر سعر المستهلك للدواجن الحمراء اليوم ليسجل 45 جنيهًا للكيلو، ويختلف ذلك باختلاف المنطقة.
أسعار البانيه

وسجلت سعر البانية نحو 82 جنيهًا للكيلو.
أسعار البيض

تذبذب يسيطر على أسعار البيض اليوم الأربعاء 21-9-2022، باستثناء الأحمر في السوق المحلي ومنافذ البيع الحكومية، وذلك وفقًا لسعر المستهلك.

 

وتراوح سعر كرتونة البيض اليوم للمستهلك، ما بين 69 جنيهًا للأبيض و72 جنيهًا للبلدي.

سعر البيض الأبيض

تراجع سعر البيض الأبيض لدى المستهلك اليوم ووصلت لـ69 جنيهًا للطبق (تختلف الأسعار على حسب المنطقة السكنية).
سعر البيض الأحمر

بينما شهد سعر طبق البيض الأحمر، لدى المستهلك ثباتًا وصل لـ72 جنيهًا (وتختلف الأسعار حسب المنطقة السكنية).
أسعار البيض البلدي

في حين سجلت أسعار البيض البلدي تراجعًا، لدى المستهلك اليوم لتسجل 72 جنيهًا للطبق، (وتختلف الأسعار حسب المنطقة السكنية).

وتواصل شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، رصد ومتابعة أسعار البيض في السوق المحلية وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة التي وضعتها لدفع قطاع الثروة الداجنة للأمام والتي من بينها تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، حيث تم تخصيص 9 مناطق فى 4 محافظات بإجمالى مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني.

وتشمل خطة تنفيذ المشروعات أيضًا على مراحل التفريخ والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات والزراعات التكاملية.

أسباب عدم استقرار الأسعار

كان عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، قد أكد في تصريحات سابقة له، أن سوق الدواجن هذه الفترة غير مستقر، لخروج بعض منتجي الدواجن من المنظومة، وهو ما يعني حدوث ندرة في الإنتاج، وبالتالي قلة في الطلب وبناء على ذلك هناك خياران إما أن ترتفع أسعار الدواجن، أو يظل الوضع كما هو.

وشدد بضرورة زيادة المساحات المزروعة إلى 2 مليون فدان، لتكفي حاجة الإنتاج، لافتًا إلى استمرار عقد الاجتماعات مع رئاسة الجمهورية لمناقشة الأمور الخاصة بالزراعة لضبط أسعار الدواجن والبيض في السوق.

وذكر أيضًا أن اقتراحات أعضاء مجلس النواب بشأن إيجاد أعلاف تصنع محليًا في مصر بدلًا من الاعتماد على الاستيراد ما زالت تحت الدراسة، مشيرًا إلى أن الأمر يتطلب بحث ومناقشات خاصة أن الدواجن تحتاج إلى علف معين وهو الصويا أو الذرة وهي المحاصيل التي نحتاج لزراعتها حتى نستطيع إنتاج الأعلاف محليًا، مما يترتب عليه انخفاض في أسعار الدواجن.

وجدير بالذكر أن منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والبالغ عددها نحو 1300 منفذ تطرح الدواجن المجمدة، علاوةً على أنواع أخرى من الطيور المجمدة، بكميات تلبي احتياجات المواطنين، وبأسعار مخفضة نحو 20% عن السوق الخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى