مال واقتصاد

أسعار النفط ترتفع لليوم الثاني بعد تراجع المخزون الأمريكي

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط لليوم الثاني على التوالي يوم الأربعاء لتتعافى بعد نزولها عن 50 دولارا للبرميل بعدما أظهرت بيانات أسبوعية تراجع مخزون الخام الأمريكي وإن كان ارتفاع الدولار حد من مكاسب الخام.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر بعدما أبدى عضو له حق التصويت في لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) دعمه لزيادة سعر الفائدة في سبتمبر أيلول المقبل.

وعادة ما يؤثر صعود الدولار سلبا على النفط الخام بأن يجعل بيعه أكثر ربحية للمستثمرين غير الأمريكيين.

وتراجعت أسعار النفط في الربع الحالي من العام 21 بالمئة بسبب تنامي وفرة المعروض وتباطؤ الطلب من جانب الصين واحتمالية تدفق كميات من الخام على السوق من إيران بعد اتفاقها مع الغرب بخصوص برنامجها النووي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت الأسبوع الماضي لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير زادت.

وارتفعت مخزونات الخام 4.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة مع تنبؤات المحللين بتراجع قدره 1.5 مليون برميل.

وصعدت اسعار عقود برنت لتسليم سبتمبر أيلول 21 سنتا إلي 50.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 1510 بتوقيت جرينتش بعد أن سجلت مكاسب بلغت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة لترتفع من أدنى مستوى لها في ستة أشهر الذي بلغته يوم الاثنين.

واستقرت عقود الخام الامريكي لتسليم سبتمبر أيلول دونما تغير يذكر علي 45.72 دولار متعافية من أدنى مستوياتها في أربعة اشهر الذي سجلته يوم الاثنين.

ومنحت الدلائل على تراجع مخزونات النفط الأمريكية المزيد من الدعم لأسعار النفط.

وقال معهد البترول الامريكي في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت 2.4 مليون برميل الاسبوع الماضي لتصل إلي 459.7 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلي انخفاض قدره 1.5 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات النفط في مستودع كاشينج بولاية أوكلاهوما 504 آلاف برميل وفق معهد البترول الأمريكي.

وما زالت المخزونات أكبر من المستوى الذي وصلت إليه في نهاية 2014 والذي بلغ 387.3 مليون برميل. وواصلت منظمة أوبك ضخ الخام بمعدلات قياسية في يوليو تموز بينما زاد عدد منصات الحفر الأمريكية لأول مرة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى