الأخبار

أسعار كعك العيد فوق الاحتمال 30 جنيهاً للسادة في المناطق الشعبية و50 في الراقية والبسكويت 38 جنيهاً

تشهد أسعار كعك العيد ارتفاعاً بنسبة 15% عن العام الماضي بسبب ارتفاع تكلفة التصنيع وزيادة الخامات والأجور فضلا عن مشكلة تحريك أسعار الوقود التي ساهمت في زيادة السعر.

ويباع الكعك السادة في المناطق الشعبية بسعر 30 جنيهاً للكيلو وفي المناطق الراقية من 48 و50 جنيهاً للكيلو والبسكويت من 26 و28 جنيهاً في الأحياء الشعبية مقابل 38 جنيهاً للكيلو في الراقية والغريبة تتراوح بين 34 و50 جنيهاً.
أكد التجار ان السوق يعاني ركوداً شديداً في حركة البيع بسبب ضعف القدرة المادية للمواطنين. والتي ارهقت من مصاريف الدروس الخصوصية والامتحانات ورمضان.
ويفضل المواطنون شراء الكعك الجاهز بدلاً من تحضيره في البيت توفيراً للنفقات.
يقول إسماعيل صبحي موظف ان الأسرة كانت تصنع كعك العيد في البيت ويتم تقسيم العمل إلي فريقين احدهما يصنع الكعك والبسكويت والآخر يقوم بالذهاب الصاجات إلي الفرن لتسويته. مشيراً إلي ان هذه العادات أصبحت من الماضي والأسرة تفضل حالياً شراء الجاهز بسبب ارتفاع أسعار المسليات والدقيق والزيت تكلفة التسوية.
محمد نور يقول ان الأسعار مرتفعة هذه العام بصورة كبيرة الا انه سيقوم بشراء 2 كيلو من الكعك والبسكويت لادخال البهجة علي أفراد أسرته في هذه المناسبة السعيدة.
أشار إلي انه من الواضح ان تحريك سعر الوقود اثر بالسلب علي زيادة السعر النهائي. مشيراً إلي ان المستهلك هو الذي يتحمل تكاليف القرارات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة.
يقول عمر عطية صاحب محل بالسيدة زينب: ان السوق خلال الموسم الحالي شهد زيادة في الأسعار بلغت 15% عن العام الماضي مع ارتفاع تكاليف الإنتاج في ظل بعد تحريك أسعار الوقود.
أوضح الكعك السادة يباع بسعر 30 جنيهاً للكيلو والكعك بالملبن 32 جنيهاً للكيلو والبسكويت يتراوح من 26 و28 جنيهاً للكيلو والغريبة من 34 و40 جنيهاً للكيلو والبيتي فرو من 34 و36 جنيهاً للكيلو.
أشار ان الإقبال علي الشراء ضعيف بسبب تراجع القدرة المادية للمواطنين في ظل موجة الغلاء الموجودة حالياً لافتاً ان الكثير من المواطنين ما لبثوا ان انتهوا من مارثون الثانوية العامة حتي بدأوا الاستعداد لعمليات التنسيق وكذلك العيد.
عادل سميح مدير محل يقول ان تحريك أسعار الوقود ألقي بظلاله علي الأسعار ولكنه لم يكن له الأثر الأكبر. مشيراً إلي ان جميع المكونات زادت من الدقيق والسمن والزيوت والسكر فضلا عن ارتفاع أسعار المكسرات بنسبة كبيرة وصلت إلي 30%.
أشار إلي المستهلك خفض الكميات المعتادة للشراء لافتاً ان هناك زبائن اعتادوا علي شراء 5 كيلو أصبحوا يشترون 2 كيلو فقط وهذا أصبح يعد السمة السائدة للسوق بعد موجة الغلاء التي ارهقت ميزانية المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى