spot_img

ذات صلة

جمع

المهارات التي يبحث عنها اصحاب الاعمال في سيرتك الذاتية

ماهى المهارات التى يبحث عنها اصحاب الاعمال فى السيرة...

مهارات أساسية هامة للمديرين

مهارات أساسية لدى المدير: يحتاج المديرون إلى تطوير وامتلاك هذه...

ما المقصود بحجم سيطرة المدير وكيف يمكننا قياسها

أنواع المديرون: غالبا مايكون المدير مسئولًا عن وظفة أو قسم...

المهام الاساسية للقائد الإداري

المهام الأساسية للقائد الإداري: * مهام رسمية تنظيمية: تشمل التخطيط،...

8 نصائح لجدولة أعمالك بفاعلية

8 نصائح لجدولة زمنية فعالة سوف تساعدك النصائح الثمانية التالية...

أوجاع صناعة السيارات مستمرة..وزيادة ضريبة المبيعات تمنع احتكار السوق

لا تزال صناعة السيارات تواجه تحديات تكاد تفقدها ميزاتها التنافسية فى السوق المصرية، وتزيد من أوجاعها. وتقدمت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات بعدد من المقترحات لحل المشاكل التى تواجه الصناعة وفى الوقت نفسه تحقق أعلى فائدة للسوق والدولة.

حيث اوضح المهندس حمدى عبد العزيز رئيس الغرفة اننا نطالب بتخفيض التعريفة الجمركية على السيارات وتحميل فرق التعريفة على ضريبة المبيعات لمنع احتكار السوق امام سيارات بعينها، خاصة مع الدول التى وقعت مصر معها اتفاقيات إلغاء الجمارك بحيث يتم تخفيض نسبة تتراوح بين 40.5% إلى 62.5% من قيمة التعريفة الجمركية الحالية لتضاف إلى ضريبة المبيعات . وأكد ضرورة التفتيش الدورى على السيارات لاخراج المتهالك منها والذى لايصلح للسير من السوق  وتقديم تسهيلات للبيع بالتقسيط للأفراد لاحداث رواج للأسواق والصناعة والتصدى للسيارات التى تدخل من غير دول المنشأ بسعر اقل والتى ليس لها ضمان مع تقديم حوافز لتنشيط الصناعة، و تطبيق مواصفات الامان على السيارات المستوردة والتى تطبق فقط على السيارات المصنعة محلياً منذ عام 2010. وأشار إلى أن مصر تتصدر دول العالم فى حوادث السيارات، حيث تؤكد الدراسات أن ما بين 30 الى 40 % منها بسبب غياب اشتراطات الامان، ونتهم فيها دائما الطرق فقط، وتعهد بالتزام جميع المصنعين بعدم المساس بأسعار السيارات او المساس بدخل الدولة.

وأشار إلى أن إنتاج السيارات المحلية زاد بنسبة 50 % العام الحالى مقارنة بالعام الماضى ، وبلغ حجم صادرات السيارات نحو 5 مليارات جنيه من اجمالى 15 مليار جنيه صادرات الصناعات الهندسية، ولفت الى ان الجمارك على سيارات الاتحاد الاوروبى  انخفضت 50 % ورغم ذلك لم تنخفض أسعار السيارات الأوروبية . وأكد المهندس رؤؤف غبور عضو الغرفة أننا ليس لدينا سيارة قابلة للتصدير بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج السيارات بمصر، مما يضعف من قدرتنا على المنافسة فى الاسواق العالمية، معتبرا ان إستراتيجية صناعة السيارات الجديدة تضع شهادة ميلاد لصناعة السيارات بمصر ، فالحوافز التى تتضمنها تعمل على تعميق نسبة المكون المحلى وحجم الإنتاج.

وأشار المهندس فريد الطوبجى عضو الغرفة إلى أن اتفاقياتنا مع كثير من الدول غير مفعلة وتحتاج الى التنشيط لنستطيع فتح أسواق تصديرية، مؤكدا ان كثيرا من الدول التى لنا ميزة جمركية معها وضعت صناعة السيارات المصرية ضمن القوائم السلبية لصادراتها، ولانستطيع التصدير اليها بميزات جمركية تفضيلية.

spot_imgspot_img