اعداد محاسب

أوجه الاختلاف بين الرقابة الداخلية و الرقابة الخارجية

1- الأهداف الرئيسية إبداء الرأي حول عدالة البيانات المالية قيد التحقيق. التحقق من فعالية نظام الرقابة الداخلي و الالتزام بالتعليمات الإدارية الصادرة.

2- الاستقلالية استقلالية تامة عن المؤسسة قيد التحقيق. استقلالية نسبية عن الدوائر و الأقسام قيد التدقيق بالرغم من كونه احد موظفي المؤسسة.

3- المعايير المطبقة معايير التدقيق المتعارف عليها دوليا و المعايير المتبعة لدى مكتب التدقيق لن وجدت. السياسات و الإجراءات المتبعة في المؤسسة مع الأخذ في الاعتبار معايير التدقيق المتعارف عليها.

4- نطاق التدقيق التركيز على التدقيق المالي مع الاهتمام بمبدأ الأهمية المادية للبنود قيد التدقيق. التركيز على التدقيق الإداري بنطاق أوسع مع توسيع نطاق التدقيق المالي كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

5- توقيت مهمة التدقيق يتم في العادة تنفيذ مهمة التدقيق على 3 مراحل رئيسية: مرحلة التخطيط، التدقيق المرحلي،التدقيق النهائي. يتم في العادة تنفيذ مهمة التدقيق على مدار السنة مع ضرورة القيام بمرحلة التخطيط في بداية العام.

6- رفع التقرير يتم تقديم التقارير إلى المساهمين أو أصحاب المؤسسة أو الجهة التي قامت بتعيين المدققين الخارجيين. يتم تقديم التقارير إلى الإدارة العليا في المؤسسة أو من ينوب عن الإدارة العليا في المؤسسة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى