مال واقتصاد

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم شهادات الـ25%؟

أفضل استثمار في 2023، طرح الشهادات البنكية بفوائد مرتفعة يؤثر على الاستثمار في الذهب خاصة إذا كانت ذات عائد دوري مستمر بعكس الاستثمار في الذهب الذي يحقق عائد في حاله البيع فقط.
أفضل استثمار في 2023

وتضمن الشهادات البنكية ذات فوائد الـ 25% التي تم طرحها مؤخرا في بنك مصر والبنك الاهلي وجود عوائد مستمرة ويتم صرفها للمودعين مع الاحتفاظ بقيمة الوديعة ثابتة وهو ما يجذب الراغبين في الاستثمار بصفة مستمرة والحصول على عوائد شهرية مجزية بدون مخاطرة أو مشقة.

ولا يحقق الذهب عوائد شهرية أو سنوية كمكسب ولكن يحقق مكاسب في حالة ارتفاع أسعار الذهب عالميا ومحليا.

وحقق حائزى الذهب مكاسب كبيرة الشهور الماضية وخلال العام المنقضي ربح الجرام الواحد ما يقرب من ١٠٠٠ جنيه في ظل استمرار الحروب والأوبئة.

توقعات سعر الذهب 2023

وتوقع تقرير حديث أن يكون أداء الذهب في 2023 أفضل بكثير من 2022 بسبب زيادة الطلب من البنوك المركزية، والتوترات الجيوسياسية المستمرة، وهناك 4 عوامل تجعل عام 2023 هو عام الذهب لعل أبرزها الاتجاه من البنوك المركزية لشراء الذهب، ومحدودية المعروض من الذهب من المناجم الجديدة وأسعار الفائدة وضعف الدولار.
الذهب

وتطرق التقرير إلى الأربعة أسباب التي تدعم الذهب في 2023، منها أن البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، لا سيما في الصين وتركيا والهند تشترى الذهب بوتيرة قياسية، واستمر هذا الاتجاه على مدى السنوات الـ13 الماضية على التوالي، ولكن تسارعت وتيرته مؤخرًا وقاموا بزيادة احتياطياتهم من الذهب كوسيلة لتنويع حيازاتهم من العملات الأجنبية وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، ووفقًا لمجلس الذهب العالمي، يبلغ الطلب على الذهب من البنوك المركزية حتى الآن 673 طنا، متجاوزا جميع الإجماليات السنوية منذ عام 1967.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، فإن مشتريات البنوك المركزية مدفوعة إلى حد كبير بالهروب نحو الأصول الأكثر أمانًا بسبب ارتفاع التضخم في نوفمبر، حيث أعلن بنك الصين الشعبي أنه اشترى 32 طنا من الذهب بسعر حوالي 1650 دولارًا للأونصة، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2023، مما قد يساهم في ارتفاع أسعار الذهب.

وأضاف أن محدودية المعروض من الذهب من المناجم الجديدة يدعم ارتفاع الأسعار، حيث يمثل تعدين الذهب حوالي 75% من المعروض السنوي من الذهب، لذا فإن توفر الذهب يعتمد إلى حد كبير على إنتاج التعدين، ومع ذلك، ظل الإنتاج العالمي للمناجم في حالة ركود في السنوات الأخيرة، ويبدو أنه بلغ ذروته في عام 2018، ووفقًا لمجلس الذهب العالمي، ارتفع إجمالي المعروض من الذهب بشكل طفيف (بنسبة 1% على أساس سنوي) إلى 1215 طنا اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى