مال واقتصاد

إرتفاع أسعار النفط العالمي وبرنت يسجل 33.76 دولارًا للبرميل

سجلت أسعار البترول العالمي، اليوم السبت، ارتفاعًا في سعر خام برنت ليستقر عند 33.76 دولار للبرميل، وفي غرب تكساس بلغ 33.82 دولار، وفقًا لنشرة أسعار المنتجات البترولية لموقع وزارة البترول.

 

ومازالت أسعار النفط في تراجع عن المستويات التي سجلتها أسعار برميل النفط خلال 2014، بما يؤثر على أداء شركات التنقيب العالمية.

 

ويأتي هذا التراجع الحاد على خلفية التباطؤ الاقتصادي للصين المستورد الرئيسي للنفط، والتوقعات بأن تبدأ إيران بتصدير كميات كبيرة من النفط الخام بعد رفع العقوبات النووية عنها، بما سيزيد من تراجع أسعار برنت لأقل من ذلك، خاصة وأن إيران تحتفظ برابع أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

كما أن السبب في انخفاض سعر النفط غير المتوقع يعود إلى أن السعودية وإيران يمتلكان مخزونات نفطية تصل إلى 400 مليار برميل، ومعظم هذه الكميات موجودة في حقول قريبة من مضيق هرمز، الذي يمكن لأي مواجهة بينهما أن تؤدي إلى تعطيل الملاحة فيه، وقطع إمدادات نفطية تقدر بـ 17 مليون برميل يوميًّا عن الأسواق العالمية، ما يعني أن المواجهة الكلامية بين البلدين يُفترض أن تشعل قلق الأسواق العالمية.

 

وذكرت تقارير إعلامية عالمية أن هناك توقعات باستمرار تراجع أسعار النفط ليصل إلى حوالي 20 دولار للبرميل خلال 2016.

 

وقد وصل معدل انخفاض أسعار خام برنت لحوالي 30%، وبالنسبة للخام الأمريكي هبط بمعدل 46%، نتيجة المعروض وكثرة إمدادات النفط خلال عام 2014 و2015.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى