مال واقتصاد

إستراتيجية لزيادة حجم التبادل التجارى مع إفريقيا إلى 7 مليارات دولار سنويا

كشف عدد من المستثمرين المصريين عن استراتيجية لتعزيز التعاون مع افريقيا، خلال الفترة المقبلة، وأكد المشاركون فى ندوة «افريقيا فى قلب مصر» التى نظمها مجلس الأعمال المصرى الكندى برئاسة المهندس معتز رسلان ان حجم التجارة مع السوق الإفريقية لايرقى لعمق العلاقات التاريخية مع القارة.

وقال شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الافريقية بالمجلس إن هناك استراتيجية لتعزيز التعاون مع افريقيا، تستهدف وصول حجم التبادل التجارى سنويا إلى نحو 7 مليارات دولار، مقارنة بنحو 3.8 مليار دولار حالياً. وتقوم الاستراتيجية على انشاء 12 مركزًا لوجيستيا داخل القارة، بهدف تعزيز الصادرات المصرية.

ودعا السفير محمد حمزة سفير تنزانيا لدى القاهرة المستثمرين المصريين للاستثمار فى تنزانيا واستغلال التسهيلات التى تتيحها بلاده للمستثمرين، وأكد سعى بلاده لتوطيد علاقاتها الثنائية مع مصر، وزيادة حركة التجارة والاستثمار بين البلدين. وقال إن تنزانيا بوابة مهمة لعبور المنتجات المصرية إلى 8 دول افريقية هى كينيا وأوغندا ورواندا وملوى وبوروندى والكونغو وزامبيا وموزمبيق .

وقال الشيخ صالح إبيمانا سفير رواندا لدى القاهرة: إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لبلاده فتحت صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين.

مؤكدا ان هناك فرصاً واعدة للمستثمرين المصريين فى عدة قطاعات أهمها قطاع الاستثمار العقارى والتشييد والبناء.

وقال روبروت ميوجيمبا سكرتير ثان بسفارة أوغندا بالقاهرة: إن العلاقات المصرية ـ الأوغندية تاريخية، كاشفا عن أن الاستثمارات المصرية شاهدة على ذلك من خلال فروع بنك القاهرة بأوغندا وشركة المقاولون العرب والنصر للاستيراد والتصدير ومجموعة شركات البحيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى