مال واقتصاد

“إعمار” كلمة السر في هبوط البورصة

أثار طرح شركة إعمار مصر للتنمية بالبورصة، ضجة كبيرة روج لها المستثمرون والمسؤولون -على حد سواء- وكأنه الحصان الرابح الذس سيقفز بها من دائرة

الخسائر إلى الارتفاعات المتتالية، ولكن تأتس الرياح بما لا تشتهي السفن، ففي اليوم الثاني لتداول سهم إعمار تراجعت جميع المؤشرات لتصل إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا.

وهبط المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30″، بنسبة 4.23%، بما يُعادل 347.47 نقطة عند مستوى 7870.78 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 9 أبريل 2014، وبدلًا من أن يكون إعمار قائد جديد يحجم سهم التجاري الدولي المتحكم الأول بالبورصة زاد من عمق الخسائر، وتسبب في حالة إحباط كبيرة للمطالبين بطروحات جدية لضخ دماء جديدة في شريان سوق المال.

وترددت أنباء داخل أروقة سوق المال عن وجود مبيعات لسهم إعمار بأقل من قيمة الطرح لتشير أصابع الاتهام إلى المجموعة المالية هيرمس وضروة الكشف عن أسباب البيع بخسارة، أم أن الطرح كان بسعرين مختلفين.

من جانبه، أكد محمد جاب الله، خبير أسواق المال، أن تراجع البورصة المصرية خلال تعاملاتها اليوم، الإثنين، جاء نتيجة حالة التشاؤم التي انتابت المستثمرون عقب رفض اليونانيين لخطة التقشف، والمخاوف من تداعيات ذلك على منطقة اليورو، إضافة إلى هبوط سهم شركة إعمار مصر للتنمية في أول يوم لتداوله بالبورصة المصرية، أمس، الأحد، ما أثر سلبيًا بدوره على المستثمرين.

وأشار جاب الله، إلى أن هناك حالة هلع لدى المستثمرين أربكت السوق، وهوت بمؤشرات البورصة، مطالبًا مستثمري البورصة باقتناص فرصة الشراء في ظل تراجع أسعار غالبية أسهم الشركات المقيدة.

في السياق نفسه، قال أحمد عبد الحميد، العضو المنتدب للفروع لدى وثيقة لتداول الأوراق المالية: “إن المستثمرين انتابتهم حالة من الفزع والهلع مع تراجع سهم إعمار في اليوم الأول من تداوله بالبورصة، دون قيمة الاكتتاب ليواصل التهاوي اليوم، الإثنين، إلى مستوى 3.55 جنيه للسهم”.

وأشار عبد الحميد، إلى أن الأسهم القيادية تراجعت بنحو كبير اليوم لتضغط على المؤشر الرئيسي؛ ليهبط بأكثر من 4%، ويغلق عند 7870.78 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 9 أبريل 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى