وزارات ونقابات

إيقاف التعامل مع 700 شركة صينية غير ملتزمة تأجيل تطوير شهادات الفحص المسبق لنهاية الشهر الحالى

كشف منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، عن تأجيل تطوير شهادات الفحص المسبق للواردات الصينية لمصر، والمعروفة اختصارا بالـ»CIQ»، إلى نهاية الشهر الحالي، وذلك بناء على طلب الجانب الصينى.

وأكد الوزير، أن الحكومة لن تسمح بدخول أى منتجات رديئة، أو غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية، حماية لحق المستهلك فى الحصول على سلع ذات جودة عالية وآمنة صحيا وبيئيا.

من جانبه، أشار علاء عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إلى أن تطوير شهادات المطابقة الصينية يقضى بقيام الجانب الصينى بفحص السلع المصدرة لمصر، للتأكد من مطابقتها المواصفات القياسية المصرية المعتمدة، وإصدار شهادة بذلك، توضح، أيضا، قيمة البضائع وكميتها، للاستفادة منها فى تقدير قيمة الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة، نظرا لاكتشاف فروق بين قيمة البضائع المدونة بالشهادة، وقيمتها بالفاتورة المقدمة للجمارك المصرية.

وأوضح، أن تطوير شهادات الفحص المسبق يستهدف حماية المستهلك المصرى من دخول سلع رديئة، بجانب التيسير على المجتمع التجارى المصرى، نظرا لتدفق الواردات من الصين بصورة كبيرة، ولذا تم الترتيب لفحصها فى موانئ الشحن، لتقليل الضغط على المعامل المصرية، بما يسهم فى سرعة الإفراج الجمركى على الواردات، بعد ضبط حالات تزوير كثيرة لتلك الشهادات، لدرجة ان مصر أوقفت التعامل مع 700 شركة صينية، مع عدم السماح لها بالتصدير لمصر.

وأضاف، أنه للتغلب على تلك المشكلات تم تطوير الاتفاق، بحيث يتم الربط إلكترونيا بين الجانبين المصرى والصينى، لترسل الشهادات إلكترونيا للجمارك المصرية، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات فور إصدارها، لنقوم بالمطابقة عند ورود الشحنة بالفعل، مما يمنع تزوير الشهادات.

وأوضح، أنه فى حالة عدم وجود مواصفة مصرية معتمدة لبعض السلع الحرفية البسيطة سيتم الالتزام بالمواصفات القياسية الدولية، مما سيسهم فى رفع جودة السلع الصينية الواردة لمصر، وبالتالى يحد من المنافسة غير العادلة مع المنتجات المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى