مال واقتصاد

اتحاد الصناعات: 16,8 مليار جنيه فوائد قروض المصانع المتعثرة لدى البنوك

يعقد اتحاد الصناعات المصرية اجتماعات مكثفة مع رؤساء وأعضاء الغرف الصناعية ، لبحث الاستفادة من مبادرة البنك المركزى لإنقاذ المصانع المتعثرة ، من خلال إسقاط فوائد المديونيات المستحقة ،وشطب غرامات التأخير ورفع أسمائها من القوائم السلبية لدى شركة الاستعلام الائتماني، والتنازل عن جميع القضايا المرفوعة من البنوك على أصحاب المصانع قبل البدء فى تفعيل قانون الإفلاس الجديد .

وكشف الدكتور خالد عبد العظيم مدير عام اتحاد الصناعات، ان إجمالى الفوائد المتراكمة على القروض المتعثرة فى القطاع الصناعى بلغت 16٫8 مليار جنيه، لاصحاب المديونيات الاقل من 10 ملايين جنيه ،مشيرا الى أن المبادرة تشترط التزام المصنع المتعثر بسداد كامل أصل المديونية بنسبة 100% قبل نهاية 31 ديسمبر المقبل للاستفادة من المبادرة .

وأوضح أن كثيرا من المصانع كانت عاجزة عن التسوية و السداد بسب الفوائد المتراكمة التى فاقت فى بعض الأحيان حجم الدين الأصلى، مؤكدا ان الاتحاد يتواصل مع جميع الغرف ويطلب موافاته باسماء المصانع والشركات التى لديها هذا النوع من التعثر وتسجيل تفاصيل المديونية لكل حالة، للعمل على مساعدتهم وعودتهم مرة أخرى للإنتاج.

وقال : ان هذه الخطوة من جانب البنك المركزى لاقت ترحيباً فى الأوساط الاقتصاديّة الصناعية، حيث ستجرى خلالها عمليّة إعفاءات واسعة للكثير من المصانع المدينة للبنوك ، فى اطار الدور الوطنى للبنك المركزى فى دعم الاقتصاد القومى ،وإحياء الصناعات المصرية والاعتماد على المنتج المحلى بدلا من الاستيراد.

وعلى جانب آخر أعلن مدير عام الاتحاد ، أن المهندس على صبيح رئيس إتحاد الصناعات فى دولة العراق الشقيقة ، وجه للاتحاد دعوة لزيارة العراق ، وبحث آلية التعاون فى مجال تاهيل المنشآت الصناعية ، لديهم و يجرى حاليا بحث تحديد موعد الزيارة مع الجانب العراقي، واختيار القطاعات الصناعية المهتم العراق بتاهيلها لديه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى