الأخبار

اتحاد مصدري الأقطان يعلن شـــــــــروط تصـــــــــدير القطــــــــــن الجديـــــــد 10% غرامة علي البائع والمشتري في حالة عدم تنفيذ العقد

أعلن اتحاد مصدري الأقطان شروط بيع المحصول الجديد للأسواق الخارجية لموسم 2015 ــ 2016 حيث يبدأ التعاقد علي التصدير من جانب المستوردين أول سبتمبر من كل عام وتستمر عمليات الشحن حتي نهاية اغسطس القادم.

قال مفرح البلتاجي رئيس الاتحاد إن الشروط الجديدة هي:
* أسعار البيع للتصدير تتم طبقاً للاتفاق بين البائع والمشتري وفقاً لتاريخ الشحن وفي حالة تأجيل الشحن كطلب المشتري إلي ما بعد التاريخ المحدد في العقد وحتي 31 اغسطس من العام القادم يتم احتساب مصاريف الحفظ وفقاً للاتفاق بين البائع والمشتري ويعلن الاتحاد متوسط أسعار البيع التي يتم التعاقد عليها دورياً.
* يتعين الحصول علي موافقة اتحاد مصدري الأقطان علي العروض المقدمة لشركات التصدير أعضاء الاتحاد قبل إتمام عملية التعاقد وفقاً للائحة الاتحاد.
* كافة عقود البيع التي يتم تسجيلها للاتحاد نهائية.
* يتم التعاقد بالدولار الأمريكي لكافة المشترين.
* يكون التعاقد بشروط “C8F-c.i.p F.O.B” منطقة حرة طبقاً للاتفاق بين البائع والمشتري.
* يتم السداد علي أساس الاتفاق بين البائع والمشتري وفقاً للأعراف المصرية.
* يجوز للبائع منح تسهيلات في السداد وفي هذه الحالة يجب علي المشتري فتح اعتماد مستندي فوري من بنك درجة أولي وفقاً لاتفاق البائع والمشتري.
* تقدم عقود البيع للعروض التي وافق عليها الاتحاد بغرض تسجيلها مرفقاً بها المستندات المؤيدة للصفقة “بلد واسم المشتري ــ الصنف ـ النموذج ــ الكمية ــ السعر” وتواريخ الشحن والسعر المقابل لكل تاريخ شحن.
* لن يصرح بتسجيل أية طلبات يتقدم بها المشترون الذين لم يقوموا بتسوية تعاقداتهم في المواسم السابقة.
* يحدد في طلبات التسجيل. الصنف والنموذج والرتبة والكمية المباعة بالطن المشتري “1000 كيلو” وفقاً لاتفاق الطرفين ويسمح بالتجاوز في حدود 2% زيادة أو نقصاً عن الوزن ويحاسب المشتري فيما تجاوز الورن المسموح به علي أساس السعر المتعاقد عليه أصلاً.
* يجب إتمام شحن كافة الأقطان المتعاقد عليها في الموعد المحدد في العقد وفي حالة تأجيل الشحن إلي مابعد 31/8. يتعين علي المشتري سداد قيمة الأقطان للكمية المطلوب تأجيل شحنها وفقاً للعقد الموقع بين الطرفين وفي هذه الحالة يتحمل المشتري مصاريف التخزين والتأمين بحد أدني 1% من القيمة شهرياً أو يقوم بها المشتري بمعرفته.
* وفي حالة عدم تنفيذ التعاقد أو جزء منه في الموعد المحدد بالعقد لسبب يرجع إلي المشتري أو البائع يلغي التعاقد ويتحمل المتسبب في عدم تنفيذ العقد غرامة بواقع 10% أو فرق سعر بين سعر التعاقد والسعر السائد وقت أيهما أكبر عن الكمية التي يتم تنفيذها.
تحتسب قيمة الأقطان المشحونة علي أساسا وأن شهادة اختبار الرطوبة الصادرة من الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن وغير قابل للتسوية.
* يجوز تغيير النموذج أو الصنف المحددين في طلب التسجيل إلي نموذج آخر أو صنف آخر ويترك هذا وفقاً لطلب المشتري وموافقة المبلغ.
* اتحاد المصدرين الجهة المسئولة عن التحكيم بين البائع والمشتري وفي حالة وجود أية خلافات خاصة بشحنات الأقطان المصرية أو العقود أو اجراءات التحكيم بدرجاته المختلفة موضحاً علي ظهر العقد الصادر من الاتحاد.
* في حالة اللجوء إلي التحكيم بشأن عدم تنفيذ التعاقد أو جزء منه يجب أن يتم تقديم عقد موقع من الطرفين “البائع أو المشتري” أو تقديم المستندات والمراسلات المتبادلة فيما بين البائع والمشتري والتي تثبت التعاقد.
* تعتبر هذه الشروط مكملة وجزءاً لا يتجزأ من شروط عقد البيع المصري.
أكد رئيس الاتحاد انه يجب علي الحكومة الجديدة سرعة اصدار أسعار شراء المحصول الجديد من الفلاحين حتي يستطيع التجار إبرام عقود التصدير لحوالي مليون طن من المحصول الجديد مشيراً إلي امكانية تحول عدد من المستوردين عن الاستيراد من مصر بسبب هذا التأخير إلي مصادر أخري لاستيراد الأقطان الطويلة والطويلة الممتازة.
أضاف انه يجب علي المزارعين عدم سرعة بيع المحصول إلي التجار لحين صدور أسعار الشراء من جانب الحكومة الجديدة حتي لا يخسر مبالغ يمكن أن يحصل عليها لو صبر حتي تصدر الحكومة الأسعار الجديدة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى