وزارات ونقابات

اتفاقيات تعاون بين مصر وبلغاريا فى الاتصالات والتجارة والصناعة

عقدت الدورة الأولى للجنة الوزارية المشتركة المصرية البلغارية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفني، برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن الجانب المصري، ورومين بورودزانوف وزير الزراعة والأغذية والغابات عن الجانب البلغاري، بالعاصمة البلغارية «صوفيا»، أمس.

ووقعت الوزيرة ووزير الزراعة البلغارى على بروتوكول الدورة الأولى للجنة المشتركة المتضمن عددا من مجالات التعاون بين البلدين وأهمها: الاستثمار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة، والجمارك، والزراعة، وسلامة الغذاء، والري، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والتعدين، والسياحة، والشباب والرياضة، والصحة والدواء.

ونص البروتوكول على تعزيز الاستثمارات المتبادلة، وتبادل الفرص الاستثمارية، وتشجيع فرص الاستثمار فى القطاعات التى تتمتع فيها الدولتان بمزايا تنافسية، والتعاون فى ريادة الاعمال وتشجيع الابتكار والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوسيع الصادرات المصرية إلى بلغاريا، وتبادل الوفود التجارية، والتعاون فى تنظيم منتديات الاعمال والرى والموارد المائية، وتشجيع السائحين فى بلغاريا على زيارة مصر، وزيادة التعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والصحة والرياضة وتعزيز التعاون الثقافى بين البلدين.

ووقعت الوزيرة مع وزير الزراعة البلغاري، مذكرة تفاهم للتعاون فى الزراعة، تضمنت زيادة التعاون فى مجال التكنولوجيا الزراعية.

وبحثت اللجنة، تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بين مصر وبلغاريا مع التركيز على مجالات محددة تم اختيارها بعد دراسة عن المزايا النسبية لكل من البلدين، واحتياجات وأولويات الجانب المصرى لضمان تحقيق الاستفادة القصوى للطرفين مثل الاستثمار، والتجارة والصناعة، والزراعة، والموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة المتجددة. بالإضافة إلى بحث سبل وآليات زيادة الاستثمارات المشتركة والتبادل التجارى بين البلدين، وزيادة أعداد السياح البلغاريين الوافدين إلى مصر. وأوضحت الدكتورة سحر نصر أن انعقاد اللجنة جاء ليدعم العلاقات المصرية البلغارية ، خاصة بعد الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء البلغارى مصر فى أكتوبر 2018 والاجتماع بالقيادة السياسية بعد نحو شهر من لقائهما فى نيويورك على هامش اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكدت سحر نصر تطلع مصر لتوطيد العلاقات مع بلغاريا، خاصة بعد النجاح الذى حققته فى اثناء توليها رئاسة الاتحاد الاوروبى خلال النصف الأول من عام 2018.

ودعت الوزيرة، بلغاريا إلى زيادة استثماراتها فى مصر ، حيث توجد 23 شركة بلغارية تعمل فى مصر فى مجالات التمويل والصناعة ، والخدمات والبناء والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى الجهود التى تبذلها مصر بشكل مستمر لتحسين بيئة الاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى