الأخبار

ارتفاع أسعار الدواجن رغم حالة الركود

يشهد سوق الدواجن ارتفاعا فى الاسعار رغم حالة من الركود فى البيع والشراء، حيث بلغ سعر الكيلو تسليم المزرعة نحو 17 جنيها وقطاعى بنحو 21 جنيها و 50 قرشا.

وأرجع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبه الدواجن بغرفه القاهرة الزيادة فى الاسعار التى تشهدها الأسوق إلى ارتفاع درجات الحرارة بالإضافة لخروج 40% من صغار المربين خاصة أن المربين لم يدخلوا فى دورات تربية جديدة نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف، كما بلغ متوسط سعر الطن 5 آلاف جنيه، وهو قابل للارتفاع فى ظل صعود أسعار الدولار. وأكد أن نسبة ما تم استيراده من ذرة صفراء العام الماضى بلغ 7 ملايين طن بقيمة 1.7 مليار جنيه ، بالإضافه الى استيراد فول الصويا بمعدل 1.9 مليون طن، بخلاف الأدوية التى بلغ ارتفاع أسعارها بنسبه 60% مما أدى إلى عزوف المربين عن تربية الدواجن وارتفاع اسعارها.

ويتوقع عبد العزيز السيد انخفاض الإنتاج فى الفترة القادمة بحلول عيد الأضحى المبارك بنسبه 45% مع ارتفاع أسعار الدواجن بمقدار 20% بالاضافة الى أن نسبة النافق من الدواجن مازالت مرتفعه بسبب الموجه الحارة والأمراض الوبائية.

ومن جانب آخر تناقش اليوم لجنة متابعة السلع الغذائية أوضاع السوق من السلع الإستراتيجية والتوصيات بما يحتاجه من توصيات لمتخذى القرار.

ويطالب رئيس شعبة الدواجن بإقامة مجلس أعلى للتنبؤ بالأزمات يشترك فيه الثروة الداجنة والحيوانية والسمكية يتبع مجلس الوزراء مباشرة لسرعة اتخاذ القرارات اللازمة لتطوير تلك المنظومة التى ابتعدت عنها الدولة فتره طويلة. أكد ياسر الغزالى رئيس رابطة مربى الدواجن بقنا أن أسعار الدواجن فى ارتفاع مستمر منذ ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن إرتفاع أسعار الإعلاف والأمصال واللقاح بالإضافة الى ارتفاع نسبة النافق أدى ذلك إلى ارتفاع سعر الدواجن وقلة المعروض بالرغم من حالة الركود التى يمر بها السوق، وذلك لخروج عدد كبير من صغار المربيين بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى