الأخبار

ارتفاع أسعار اللحم البلدى وتراجع كبير للدواجن

كشف التقرير الشهري لغرفة الجيزة التجارية عن لجوء بعض التجار إلى بيع اللحوم المستوردة لرخص أسعارها نسبياً بمثيلاتها من اللحوم البلدى والتي تشهد ركودات منذ فترة، حيث تظل الذبائح في ثلاجات الجزارين لعدة أيام.

ورصد التقرير تباين أسعار اللحوم البلدي والمعروضة لدي السلاسل التجارية وتتراوح أسعار اللحوم الكندوز ما بين 80 و85 جنيهاً للكيلو، وبين التي يتم بيعها بمحلات الجزارة ويتراوح أسعارها ما بين 72 و75 جنيهاً للكيلو، مؤكداً وجود انخفاض حاد في المعروض من اللحوم البلدية بالأسواق.
وأرجع ذلك إلي ارتفاع أسعار العلف وزيادة تكلفة تربية المواشى لأصحاب المزارع وهو ما أسهم في انخفاض الإنتاج الحيوانى.
وكشف التقرير عن إسهام تطبيق منظومة الخبز الجديدة في الحد من تسريب الدقيق المستخدم في إنتاج الرغيف المدعم والتي كانت تتم من قبل بعض أصحاب المخابز وتصل إلي 50٪ من الكميات التي تسلمها لهم الوزارة.
وحدد التقرير نسبة الدقيق المدعم التي تم توفيرها لـ30٪ من إجمالي كميات الدقيق المهدرة.
وأشار إلي توجه الوزارة لاستخراج بطاقات صرف خبز مدعم مُجمعة للعمالة الوافدة لدي المصانع والشركات من قبل مديريات التموين.
وكانت وزارة التموين قد وضعت نظاماً يتيح للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات تموينية الحصول على بطاقة خاصة لصرف الخبز من المديريات التابعة لهم، بالإضافة لتحديد حصة لهم لدي أصحاب المخابز.
وأشار التقرير إلي انخفاض أسعار الدواجن البيضاء بأكثر من 200 قرش في الكيلو بالمزارع رغم تراجع الإنتاج من 2.2 مليون طائر يومياً إلي مليون و700 ألف طائر.
وأرجع ذلك إلي تراجع أسعار الأعلاف حوالي 600 جنيه في الطن ليصل سعره إلي 3600 جنيه للطن، بالإضافة إلي تراجع الاستهلاك في الفترة التي سبقت قدوم العيد الأضحى.
وتراوحت أسعار الدواجن البيضاء الحية ما بين 16 و17 جنيهاً للكيلو، والمستوردة المجمدة ما بين 17.5 جنيه، و20 جنيهاً لدي المجمعات الاستهلاكية وتوقع التقرير انخفاض أسعار الأسماك الشهر القادم مع بدء موسم الصيد وبالتالى الاعتماد على الأسماك البحرية وزيادة الإنتاج بدلاً من الاعتماد علي المزارع السمكية فقط.
وتراوح أسعار السمك البلطي ما بين 14 و15 جنيهاً للكيلو وقشر البياض ما بين 35 و36 جنيهاً للكيلو وبلغ سعر كيلو المكرونة 30 جنيهاً للكيلو، والسبيط 50 جنيهاً للكيلو، وتراوح سعر سمك الثعابين ما بين 40 و75 جنيهاً للكيلو.
كما أشار التقرير إلي ارتفاع أسعار الحبوب والبقول بنسب تراوحت ما بين 12 و20٪، فالفاصوليا البيضاء المستوردة ارتفعت من 10 إلى 12 جنيهاً، والبلدى إلي 15 بدلاً من 14 جنيهاً للكيلو، والعدس الأصفر المستورد من 8 إلي 10 جنيهات للكيلو.
ورصد التقرير استقراراً في أسعار الأرز بالأسواق المحلية علي الرغم من تراجع الأسعار عالمياً ليتراوح سعر الأرز السائب ما بين 350 و400 قرش للكيلو، والمعبأ ما بين 400 و500 قرش للكيلو.
وأوضح التقرير أن الركود دفع أصحاب السلاسل التجارية إلي طرحه بأسعار مخفضة من خلال عروض تضمنت سلعاً أخرى.
كما رصد تأخر وزارة التموين في تسليم المقررات التموينية المخصصة للمواطنين من أصحاب البطاقات بسبب تطبيق البطاقات الذكية، وذلك أسهم في ارتفاع أسعار سلع من بينها الأرز.
وأشار التقرير إلي انخفاض أسعار الدقيق 50 قرشاً في الكيلو ليصل أسعار الدقيق السائب إلي 350 قرشاً، والمعبأ إلي 400 قرش.
كما أكد التقرير ارتفاع سعر بعض أنواع المكرونة الفاخرة علي الرغم من انخفاض سعر الدقيقة فسجلت مكرونة رچينا ارتفاعاً بلغ 12٪ لترتفع الكرتونة من 82 إلي 92 جنيهاً، ومكرونة مصرية من 55 إلي 62 جنيهاً للكرتونة.
وأشار التقرير إلي ارتفاع أسعار الزيوت بأنواعها فبلغت نسبة الارتفاع في أسعار زيت الخليط 6٪ ليصل إلي 10.50 جنيه للتر، و9٪ في زيت عبار الشمس ليصل إلي 13.5 جنيه للتر و20٪ في زيت الذرة ليصل إلي 15 جنيهاً للتر.
وأرجع التقرير الارتفاع لسببين، الأول هو إلغاء نظام العروض للسلع وتراجع الإنتاج المحلى إلي 20٪ من حجم الاستهلاك، مما يضطر الحكومة لاستيراد النسبة الباقية مما يعرض السوق لمخاطر الأسواق الخارجية، بالإضافة لمخاطر المتغيرات السعرية للدولار.
كما سجلت أسعار منتجات الألبان ارتفاعاً بلغت نسبته 6٪ مقارنة بالشهر الماضى للمرة الثالثة على التوالى خلال العام الحالي، حيث ارتفعت أسعارها مع بداية عام 2014 وعاودت الارتفاع قبل شهر رمضان مع تسريب أنباء عن ارتفاع أسعار الوقود وهو ما أدى لارتفاع الأسعار وتراوح سعر كيلو اللبن السائب ما بين 6 و7.50 جنيه وسجل اللبن البودرة دانو زنة 330 جراماً ارتفاعاً بلغ نسبته 13٪ في حين قامت شركة نيدو بخفض أوزانها إلي 300 جرام لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة وعلي رأسها الطاقة علي حين استقرت الأسعار الشهر الحالى وبلغ أسعار الجبن الشيدر 64 جنيهاً والجبن الفلامنك 60 جنيهاً للكيلو وجبن القشطة 30 جنيهاً للكيلو، وتراوح الجبن الرومي القديم ما بين 45 و56 للكيلو، والجبن الثلاجة 24 جنيهاً للكيلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى