مال واقتصاد

ارتفاع الناتج المحلى للصين إلى 68ر7 تريليون دولار في 9 أشهر

بلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين في الشهور التسعة الاولى من هذا العام 48.78 تريليون يوان ( 7.68 تريليون دولار امريكى) ، بزيادة 6.9 في المائة على أساس سنوي.

وطبقا لبيانات اعلنتها اليوم الاثنين الهيئة الصينية الوطنية للإحصاء، سجل الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 6.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2015، بإنخفاض 0.1 في المائة عن معدل النمو فى النصف الأول من العام.
وقال المتحدث باسم الهيئة شنغ لاي يون فى مؤتمر صحفى أن هذه هي المرة الأولى التي ينخفض فيها معدل النمو الربع سنوي لأقل من 7 في المائة منذ الربع الثاني من عام 2009، معللا هذا بتأثر الصين بسبب تأثير عدد من العوامل المتولدة من استمرار جهود إنعاش الاقتصاد العالمي.
وأضاف ان التوقعات برفع الفائدة في الولايات المتحدة تسببت فى تقلبات في أسعار السلع والأسهم و أسواق العملات الأجنبية ودعت العديد من البلدان لخفض قيمة عملاتها وهو الامر الذى وضع المزيد من الضغوط على الصادرات الصينية التى تعد احدى الركائز الاساسية الثلاث للنمو الاقتصادي في الصين.
وأشار المتحدث الى تراجع نمو صادرات الصين 7.9 في المائة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من العام إلى 17.87 تريليون يوان.
وقال انه خلال الأشهر التسعة الأولى للسنة نما الناتج الصناعي للصين 6.2 في المائة على اساس سنوى وارتفعت استثمارات الاصول الثابتة 10.3 في المائة كما نما الاستثمار العقاري 2.6 في المائة على أساس سنوي وارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية 10.5 في المائة.
كما ذكرت الهيئة فى تقريرها عن الاداء الاقتصادى أن مبيعات التجزئة للسلع الإستهلاكية نمت بنسبة 10.9 في المائة على أساس سنوي فى شهر سبتمبر، وهو معدل أعلى من ال10.8 في المائة المسجلة فى أغسطس، كما انه يعد أعلى نسبة للنمو منذ بداية هذا العام.
وقالت انه في الثلاثة أرباع الأولى من العام 2015 ارتفع إجمالي المبيعات بنسبة 10.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 21.61 تريليون يوان (نحو 3.4 تريليون دولار أمريكي).

واضافت ان مبيعات التجزئة على الانترنت زادت بنسبة 36.2 في المائة لتصل إلى 2.59 تريليون يوان من يناير إلى سبتمبر، لتحتل نحو 12 في المائة من إجمالي المبيعات بالتجزئة.

فضلا عن هذا فقد اشارت الهيئة الى زيادة الاستثمار في قطاع العقارات الصيني بنسبة 2.6 في المائة على أساس سنوي إلى 7.05 تريليون يوان (نحو 1.1 تريليون دولار أمريكي) في الشهور التسعة الماضية من السنة.

وأشار تقرير الهيئة الى هبوط فى معدلات الناتج الصناعي ذو القيمة المضافة بالصين فى شهر سبتمبر، وقالت ان ذلك يعود جزئيا إلى التباطؤ في قطاعي التعدين والطاقة في البلاد.

ووفقا لما اوضحه التقزيز فقد ازداد الناتج الصناعي ذو القيمة المضافة للصين 5.7 فى المائة على أساس سنوي في سبتمبر، مقارنة ب 6.1 في المائة في أغسطس وبلغ النمو على اساس سنوى فى الشهور التسعة الاولى من العام 6.2 في المائة، بانخفاض طفيف عن ال 6.3 في المائة المسجلة في الاشهر الثمانية الاولى .

كما استمر التباطوء فى الاستثمارات فى الاصول الثابتة فى الصين في الثلاثة أرباع الأولى من 2015، فبالرغم من ارتفاع الاستثمار في الأصول الثابتة 10.3 في المائة على أساس سنوي إلى 39.45 تريليون يوان (حوالي 6.21 تريليون دولار ) من يناير حتي سبتمبر، الا ان هذا النمو كان ابطأ بنسبة 0.6 نقطة مئوية من التوسع المسجل خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام. ويمثل الرقم الأخير أيضا أبطأ وتيرة فيما يتعلق بهذا القطاع منذ عام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى