مال واقتصاد

ارتفاع معدل التضخم فى الصين.

ارتفعت نسبة التضخم في أسعار المستهلكين في الصين، أكثر من المتوقع في شهر سبتمبر الماضى في حين واصلت أسعار المنتجين تراجعها للشهر الـ 43 على التوالي، ما يزيد من المخاوف بشأن الضغوط الانكماشية التى يتعرض لها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت الهيئة الوطنية الصينية للاحصاءات فى تقرير صادر اليوم ان أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.6 في المائة في سبتمبر مقارنة مع نفس الشهر فى العام الماضي ولكنها كانت أقل من التوقعات بوصولها الى 1.8 فى المائة خاصة بالمقارنة بشهر أغسطس والتى كانت نسبة الارتفاع فيه بلغت 2 فى المائة.

وأظهرت البيانات بالتقرير تباطؤ فى الطلب وانخفاض فى أسعار المستهلكين بالنسبة للسلع غير الغذائية مع معدل نمو سنوي قدره 1.0 في المائة في سبتمبر.

ووفقا لما قاله ليو تشيو مى، احد كبار الإحصائيين بهيئة الاحصاء في بيان مرافق للتقرير نقلته صحيفة تشاينا دايلى الصينية فإن الهبوط فى مؤشر أسعار المستهلكين يرجع أساسا إلى ارتفاع المعدلات بشكل كبير فى العام الماضي. وأشار الى ان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.5 في المائة على اساس شهرى في سبتمبر 2014، مقارنة مع نمو بنسبة 0.1 في المائة الشهر الماضي.

وقال ان قيام الشركات المصنعة بخفض أسعار البيع للفوز بعقود أكثر للعمل يعكس التوترات المتزايدة بالشركات الصينية بسبب استمرار ضعف الطلب والقدرة الانتاجية المفرطة.
وكشف التقرير اليوم عن تراجع مؤشر أسعار المنتجين 5.9 في المائة مقارنة بالعام الماضي ، وذلك تمشيا مع التوقعات، مسجلا نفس معدل الانخفاض كما هو الحال في أغسطس، وهو أكبر انخفاض منذ ذروة الأزمة المالية العالمية في 2009.

وقال اقتصاديون في مؤسسة نومورا المالية ان هبوط أسعار المنتجين يسلط الضوء علىمشكلة القدرة الانتاجية المفرطة وتباطؤ الطلب على الاستثمار المحلي الصينى واضافوا انه نظرا للمؤشرات بضعف النمو فإنهم ما زالوا يتوقعون التحفيز المالي المعتدل من الحكومة المركزية واستمرار اجراءات التيسير النقدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى