مال واقتصاد

استثمارات مصرية أمريكية فى صناعة الدواء بـ 3.8 مليار جنيه

تستعد مجموعة من المستثمرين المصريين الأمريكيين لضخ استثمارات جديدة قى صناعة الدواء خلال الفترة المقبلة بنحو 500 مليون دولار والتى تعادل نحو 3.8 مليار جنيه، من خلال تأسيس مصنعين، الأول لصناعة الدواء والآخر للمواد الخام.

وقال الدكتور حسام عبدالمقصود، رئيس التحالف، إن مجموعة إيه بى سى المصرية الأمريكية، ستقود التحالف، ومن المقرر أن تنتهى دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع الأول خلال ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى أن المصنع الأول سيكون باستثمارات مصرية أمريكية لتأسيس أول مصنع لصناعة الدواء بمصر باستثمارات تصل لنحو 200 مليون دولار، والتى تعادل نحو 1.5 مليار جنيه بهدف إعادة تصدير تلك الأدوية للسوق الأمريكية. وأوضح أن المصنع الجديد يستهدف إنتاج نحو 25 منتجا دوائيا من أهم المنتجات التى تعد الأكثر استهلاكا، منها أدوية السكر والضغط وغيرها.

وأضاف أنه من الممكن طرح كميات من إنتاج المصنع داخل السوق المحلية بمصر، حال وجود حاجة إلى تلك المنتجات داخل السوق.

وأوضح أن المصنع الجديد سيتم تأسيسه وطرق تشغيله وفق دستور الأدوية الأمريكى، مما يسهم من دخول الأدوية المصرية للسوق الأمريكية لأول مرة، خاصة وأن هذه الشهادة تعزز من زيادة صادرات مصر من الأدوية وحركة التجارة بين البلدين.

وكشف عن أن المرحلة الثانية من الدراسة تشمل إقامة مصنع لصناعة المواد الخام لصناعة الدواء بمصر باستثمارات تتجاوز 300 مليون دولار، والتى تعادل نحو 2.3 مليار جنيه. وأوضح أن هذه المرحلة ستكون باستثمارات مصرية أمريكية هندية، نظرا لما تتمتع به الهند من تجربة كبيرة فى صناعة المواد الخام اللازمة لهذه الصناعة.

وقال إن المرحلة الأولى من المشروع قد تستهدف أسواقا أخرى، منها الأسواق الإفريقية والعربية، وغيرها، فضلا عن عودة مصر إلى أسواق جديدة بعد أن فقدت عددا منها خلال السنوات الأربع الماضية.

وأضاف أن الاعلان عن الاستثمار بمصر فى هذا التوقيت يؤكد أن الاقتصاد المصرى دخل مرحلة جديدة من الاستقرار، فضلا عن ثقة الأسواق العالمية فى المنتج المصرى، خاصة وأن الدواء سيتم تصنيعه على أراض مصرية، مما يعزز من ثقة المستهلكين فى هذه السوق والاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى