اعداد محاسب

اسم الشهرة وكيفية حسابها

اسم الشهرة وكيفية حسابها

 

اقرأ في هذا المقال

كيفية حساب الشهرة
ما هي النوايا الحسنة؟
حساب الشهرة
الحصص غير المسيطرة في حساب الشهرة
مفاهيم ومصطلحات
مفهوم محاسبة الاستحواذ
تعريف انخفاض قيمة الشهرة
كيفية تسجيل الشهرة
طريقة محاسبة اقتناء الشراء
القيمة غير المحسوبة (CIV)
الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاطفاء

كيفية حساب الشهرة:

الشهرة: هي أحد الأصول غير الملموسة للشركة، حيث تأتي بأشكال متنوعة: السمعة، العلامة التجارية، أسماء النطاقات، الملكية الفكرية، الأسرار التجارية. وقد يكون وضع قيمة رقميّة على الشهرة أمراً صعباً، لكن الحاجة لذلك غالباً ما تنشأ عندما تشتري إحدى الشركات شركة أخرى، أو شركة تابعة لشركة أخرى، أو بعض الجوانب غير الملموسة من أعمال تلك الشركة.

ما هي النوايا الحسنة؟

يعود مفهوم النوايا الحسنة في الشؤون التجارية إلى قرن على الأقل. وظهرت واحدة من التعريفات الأولى له في قوانين (Halsbury’s of England) وهي موسوعة شاملة يرجع تاريخها إلى عام 1907. وتنص (Halsbury’s) الحالي (الطبعة الرابعة، المجلد 35) على ما يلي:

حسن نيّة الشركة هو الميزة الكاملة للسمعة والتواصل مع العملاء مع الظروف، سواء كانت العادة أو غير ذلك، التي تميل إلى جعل هذا الاتصال دائماً. ويمثّل فيما يتعلّق بأي منتج تجاري أو تجاري قيمة الجذب للعملاء الذين يمتلكهم الاسم والسمعة.

وفي إدراج الشهرة في البيانات المالية اليوم، يعتمد المحاسبون على الشروط الأكثر محدودية ومحدودة لمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS). ولا يسمح المعيار المحاسبي الدولي رقم 38، “الأصول غير الملموسة”، بالاعتراف بالشهرة المشهورة داخلياً، هي: العلامات التجارية التي تم إنشاؤها داخلياً، العناوين الرئيسية، عناوين النشر، قوائم العملاء والعناصر المماثلة في المضمون. والشكل الوحيد المقبول للشهرة هو الشكل الذي تمّ الحصول عليه خارجياً، على الرّغم من دمج الأعمال أو المشتريات أو عمليات الاستحواذ.

 

على سبيل المثال، في عام 2010، ذكرت وكالة “رويترز” أن( Facebook, FB)) اشترى اسم النطاق (fb.com) مقابل 8.5 مليون دولار من اتحاد المزارع الأمريكي. والقيمة الوحيدة لاسم المجال هي “الاسم” أيّ أنّ استخدام الاسم هو الثمن، أو في هذه الحالة الأحرف الأولى لذلك، يُمكن اعتبار المبلغ بالكامل المدفوع مقابل ذلك بمثابة شهرة. وكان (Facebook) سيعرفه على هذا النحو في ميزانيته العمومية.

حساب الشهرة:

وفقاً لمعيار إعداد التقارير المالية الدولية رقم 3 ، “دمج الأعمال”، يتمّ احتساب الشهرة على أنّها الفرق بين مبلغ المقابل المحول من المستحوذ إلى الشركة المستحوذ عليها. وصافي الأصول القابلة للتحديد المستحوذ عليها. والصيغة العامّة لحساب الشهرة بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية هي:

الشهرة = (C + NCI + FV).
حيث : C = الاعتبار المنقول NCI = مقدار الفوائد غير المسيطرة FV = القيمة العادلة لحصص الملكية السابقةNA = صافي الأصول القابلة للتحديد .

الحصص غير المسيطرة في حساب الشهرة:

طريقة حساب الشهرة واضحة ومباشرة، حيث تحدث التذبذبات في قياس أحد المتغيرات. ويلعب مقدار الفائدة غير المسيطرة (NCI) دوراً مهمّاً في صيغة حساب الشهرة. وبموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 3، هناك طريقتان لقياس الفائدة غير المسيطرة:

القيمة العادلة أو طريقة الشهرة الكاملة.

الحصة النسبية للحصة غير المسيطرة في صافي موجودات الشركة القابلة للتحديد.

كما يحدث، يُمكن أن تسفر هاتان الطريقتان عن نتائج مختلفة.

على سبيل المثال:

“A Inc” تستحوذ على “B Inc”، وتوافق على دفع 150 مليون دولار (المقابل المحوّل) للحصول على حصة 90 ٪ في “B”. والقيمة العادلة للحصة غير المسيطرة هي 16 مليون دولار.
ولنفترض أيضاً أن القيمة العادلة لصافي الأصول القابلة للتحديد المطلوب شراؤها هي 140 مليون دولار ولا توجد أيّة حقوق ملكية سابقة.

باستخدام الطريقة الأولى لقياس (NCI)، تبلغ قيمة الشهرة 26 مليون دولار (150 مليون دولار + 16 مليون دولار – 140 مليون دولار). وبموجب الطريقة الثانية لقياس (NCI)، نأخذ في الاعتبار 10 ٪ من (B) التي لم تحصل عليها (A).

ونتيجة لذلك، تبلغ قيمة الشهرة 24 مليون دولار (150 مليون دولار + [140 مليون × 0.1] – 140 مليون دولار). وبالتالي، هناك فرق قدره 2 مليون دولار بين مبلغ الشهرة المحسوبة بموجب الطريقتين.

ملاحظة: على الرغم من كونها غير ملموسة، إلا أن الشهرة قابلة للقياس وهي جزء مهم جداً من تقييم الشركة.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم محاسبة الاستحواذ:

هي مجموعة من الإرشادات الرسمية حول الإبلاغ عن الأصول والخصوم والحصّة غير المسيطرة والشهرة.

تعريف انخفاض قيمة الشهرة:

هو رسم محاسبة تسجله الشركات عندما تتجاوز القيمة الدفترية للشهرة في البيانات المالية قيمتها العادلة.

كيفية تسجيل الشهرة:

الشهرة: هي أحد الأصول غير الملموسة المرتبطة بشراء شركة من شركة أخرى. وعلى وجه التحديد، يتمّ تسجيل الشهرة في موقف يكون فيه سعر الشراء أعلى من مجموع القيمة العادلة للأصول مطروحاً منها القيمة العادلة للالتزامات.

طريقة محاسبة اقتناء الشراء:

محاسبة الاستحواذ على الشراء: هي طريقة لتسجيل شراء شركة لشركة أخرى. ويتم التعامل مع عملية الشراء كاستثمار من قبل المشتري.

القيمة غير المحسوبة (CIV):

القيمة غير الملموسة المحتسبة: هي طريقة لتقييم الأصول غير الملموسة للشركة. وتشمل الأصول غير الملموسة براءات الاختراع والملكية الفكرية الأخرى.

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاطفاء:

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، أو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء، هي مقياس للأداء المالي العام للشركة. ويستخدم كبديل للأرباح البسيطة أو صافي الدخل في بعض الحالات.

المصدر: How to Calculate Goodwill      How To Calculate Minority Interest      How to Evaluate a Company’s Balance Sheet الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى