اعداد محاسب

الأنواع الرئيسية لعقود المشتقات

1- عقود الاختيار :

هو اتفاق للتعامل في تاريخ مستقبلي محدد وبسعر محدد وذلك فقط إذا رغب مشتري العقد في حدوث هذا التعامل وتأخذ عقود الخيارات أشكال متنوعة تشمل خيار البيع ، وخيار الشراء

– في الحالات التي يمتلك فيها حائز العقد الحق في الشراء فإنها تسمى خيارات الشراء
– في الحالات التي يمتلك فيها حائز العقد الحق في البيع تسمى خيارات البيع
والتاريخ المحدد للتنفيذ يسمى تاريخ انتهاء صلاحية العقد ، والسعر المحدد في العقد للتنفيذ يسمى سعر التنفيذ

عقود الاختيار تنشأ نتيجة لرغبة من الطرفين في أن احد الأطراف يشتري حق الاختيار للتعامل في تاريخ لاحق ، والطرف الآخر يبيع هذا الحق ويطلق على البائع مصطلح محرر عقد الاختيار ، ويلاحظ أن هناك أنواع عديدة من عقود الاختيار( 4 أنواع )

2- العقود المستقبلية :

هو عقد معياري منظم بواسطة بورصة منظمة ، وهو أيضا اتفاق بين مشتري وبائع الآن لتبادل أصل مقابل نقد وذلك في تاريخ لاحق وبسعر يحدد الآن .

3- العقود الآجلة :

هي اتفاق تعاقدي بين مشتري وبائع يحدث الآن لشراء أو بيع عملة أو بضاعة أو أداة مالية معينة بسعر و تاريخ محددين في المستقبل.

وفي ظل هذا العقد فإن المشتري يلتزم بشراء أصل ويلتزم البائع بهذا السعر في التاريخ المحدد للتنفيذ

ملاحظة : تتشابه العقود المستقبلية مع العقود الآجلة حتى إن الكثيرين يعتبروا العقود المستقبلية نوع من العقود الآجلة إلا أن هناك اختلافان أساسيان بينهما وهو:

– تتمتع العقود المستقبلية بمخاطر سيولة أقل لأنها تتداول في بورصات عقود مستقبلية رئيسية وتتميز هذه العقود بخواص معينة تمكن أي شخص أن يشتري أو يبيع مقابل النوع المقابل لهذا العقد.

– تتمتع العقود المستقبلية بمخاطر ائتمان أو مخاطر عجز في الوفاء بالالتزامات أقل وذلك مقارنة بالعقود الآجلة لأنها تتطلب من الطرفين إيداع أموال كضمان وإبداء لحسن النية.

4- عقود المبادلة :

هو اتفاق بين طرفين أو أكثر لتبادل سلسلة من التدفقات النقدية خلال فترة مستقبلية ويوجد نوعان أساسيان للمبادلات هما:

1- مبادلات أسعار الفائدة
2- مبادلات العملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى