مال واقتصاد

الأهواني تبحث تفعيل التعاون المصري المجري ببودابست اليوم

ترأس الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى اليوم، وفد مصر الرسمى المشارك فى اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بالعاصمة بودابست، ويضم الوفد المصرى ممثلين من وزارات التجارة والصناعة، والصحة، والإسكان والمرافق، والاستثمار، والبيئة، والزراعة.

 وقالت إن هذه الزيارة تأتى فى ضوء متابعة نتائج مباحثات القمة التى تمت بين رئيس الجمهورية وفيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، والتى عقدت بداية الشهر الجارى، والتى تم خلالها عقد جلسة مباحثات ثنائية وافتتاح منتدى الأعمال المصرى المجرى. كما تم على هامش الزيارة توقيع مذكرة تفاهم فى مجال مكافحة الإرهاب، والتوقيع على اتفاق قرض بمبلغ 900 مليون يورو لتمويل توريد 700 عربة قطار و50 قطارا مجريا لمصر بما يسهم فى تطوير ورفع كفاءة قطاع السكك الحديدية المصرية.

من المقرر أن تتناول كلمتها الافتتاحية لأعمال اللجنة علاقات التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بين مصر والمجر مع التركيز على مجالات التجارة والصناعة، الاستثمار، الزراعة، الكهرباء والطاقة، الصحة والدواء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البيئة، الإسكان، والرى وإدارة الموارد المائية، والسياحة والتعليم العالي، والتى تم اختيارها بعد دراسة المزايا النسبية التى تتمتع بها الدولتان فى هذه المجالات، وكذا احتياجات وأولويات الجانب المصرى بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين. أضافت الوزيرة أنه سيتم بحث سبل وآليات تعزيز حجم التبادل التجارى الذى مازال متواضعا ولا يعكس إمكانيات البلدين لاسيما من خلال العمل على تعريف مجتمع الأعمال من الجانبين بالفرص الاستثمارية المتاحة. ومن المنتظر أن يتم خلال فعاليات الدورة الثانية للجنة المشتركة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التى تشمل المجالات ذات الأولوية لتفعيل التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى