الأخبار

الأوراق المطلوبة للتسجيل في برنامج المصدر المعتمد

قفزت صادرات مصر السلعية خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2022، بنسبة 11 %، لتبلغ قيمتها 32 مليارا و575 مليون دولار، مقابل 29 مليارا و405 ملايين دولار، في نفس الفترة من العام الماضي

وتوقع وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، أن تصل قيمة الصادرات المصرية بنهاية العام إلى 35 مليار دولار، رغم التحديات الاقتصادية العالمية الناجمة عن تحديات الأزمة الروسية الأوكرانية، وجائحة كورونا.

وقامت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ببدء التسجيل في برنامج المصدر المعتمد.

المصدر المعتمد فرصة كبيرة للمصدرين للنفاذ للأسواق

ويمثل نظام المصدر المعتمد (Approved Exporter) فرصة كبيرة للمصدرين للنفاذ إلى الأسواق الخارجية، وذلك عن طريق توفير بديل “بيان الفاتورة” كأحد أهم الوثائق المطلوبة للتصدير في إطار الاتفاقيات التجارية وهي شهادة المنشأ.

وتعتبر مرحلة تسجيل المصدر من المراحل المهمة والأساسية المطلوبة لتسجيل المصدر المعتمد وكذا من أهم المراحل المطلوبة لإصدار شهادات المنشأ الإلكترونية طبقًا للاتفاقيات التجارية المختلفة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في المصدر المعتمد

وتتضمن الأوراق الأساسية لبرنامج تسجيل المصدر المطلوبة، التالى:

1- صورة البطاقة الضريبية

2- صورة سجل المصدرين أو صحيفة الاستثمار والسجل الصناعي للمنتج والسجل التجاري للموزع

3- صورة من الرقم القومي وصورة من التوقيع المعتمد لدى الشركة (التفويض أو التوكيل) مع إرفاق ما يفيد بشأن المنتجات المصدرة «لغير المنتج» (تفويض بالتصدير /سجل صناعي /تعاقد /..الخ)

4- خطاب بالعمليات التصنيعية التي تقوم بها الشركة المصنعة لاكتساب المنشأ المصري طبقًا لقواعد المنشأ للاتفاقيات التجارية المختلفة (حال الرغبة بالتسجيل كمصدر معتمد).

الاشتراطات

تتضمن الاشتراطات الواجب توافرها في المصدر المعتمد للتسجيل بالبرنامج كمرحلة أولى:

1- أن يكون لديه خبرة عملية بمجال التصدير الفعلي لا تقل عن 3 سنوات سابقة عند التقدم بطلب الانضمام إلى البرنامج

2- عدم وجود مخالفات أو أحكام بشأن الشركة أو سبق إنذارها أو إيقافها من الجهات المعنية بالاستيراد والتصدير في خلال الثلاث سنوات السابقة لطلب المصدر المعتمد.

3- في حالة القبول واستيفاء المستندات وقواعد المنشأ يتم منح المصدر صفة المصدر المعتمد كالتالي:- (سنة الاعتماد / رقم المصدر / كود المحافظة /EG).

إجراءات لتنفيذ آلية المصدر المعتمد

كما أن هناك إجراءات لتنفيذ آلية المصدر المعتمد حيث تشكل لجنة من الهيئة لعمل زيارة ميدانية للشركة المصنعة للوقوف على العمليات التصنيعية التي تقوم بها الشركة لاكتساب المنشأ المصري طبقًا لقواعد المنشأ المنصوص عليها بالاتفاقيات التجارية ويجب أن يقدم المصدر بعد استيفاء الإجراءات والشروط المطلوبة التعهدات التالية: إقرار على ورق الشركة يفيد باستيفائه لقواعد المنشأ المطبقة بالاتفاقيات التفضيلية المختلفة على أن يكون إقرار لكل اتفاقية على حدى ومعتمد من المدير المسئول بالشركة وإقرار بصحة كافة المستندات والأوراق المقدمة.

ويرتبط قبول الهيئة على مدى التزام المصدر بالشروط والإجراءات في أي وقت واستعداده في أي وقت لتقديم ما يثبت منشأ البضائع من فواتير ومستندات بناءً على طلب الهيئة وكذلك إقراره بأن لا يصدر إعلان المنشأ إلا على البضائع والمنتجات المكتسبة المنشأ والمصرح له بها وأن يحتفظ بكافة مستندات الشحنة للمدد الزمنية التي نصت عليها الاتفاقيات التجارية (خمس سنوات على الأقل).

كما يتطلب عدم وجود مخالفات أو أحكام بشأن الشركة أو سبق إنذارها أو إيقافها من جهة الاختصاص في خلال الثلاث سنوات السابقة لطلب المصدر المعتمد.

وهذا النظام منصوص عليه في اتفاقيات مصر مع كل من: (الإتحاد الأوروبي “المشاركة المصرية – الأوروبية”، والدول الأفريقية “اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية” فضلا عن الاتفاقيات مع كل من أغادير، وتركيا، والإفتا، وأخيرًا مع المملكة المتحدة).

وهذا النظام جاري إدخاله أيضًا بالاتفاقيات محل التفاوض حاليًا “الاتفاق الأوراسي”. ونظرًا لأهمية هذا النظام، جاري تعديل الاتفاقيات السارية حاليًا بين مصر وعدد من الشركاء التجاريين لإدراج بروتوكولات قواعد المنشأ الملحقة بها كاتفاقية الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى