مال واقتصاد

الارتباك يسود السوق بسبب خفض جمارك السيارات الأوروبية 10% لا تمثل سوي 4% من سعر الاستيراد

يشهد سوق السيارات حالة من الترقب والانتظار هذه الأيام بسبب تطبيق الشريحة الخاصة من خفض الرسوم الجمركية علي السيارات ذات المنشأ الأوروبي وفقاً لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والتي تقضي بخفض جمارك السيارات الأوروبية 10% أوائل العام الجديد لتصل في نهاية عام 2019 إلي الجمارك صفر.

الخبراء أكدوا علي أن خفض الجمارك 10% علي جمارك السيارات 1600 سي سي لا يمثل أكثر من 4% من قيمة السيارة تتآكل مع ارتفاع أسعار الصرف لليورو والدولار والزيادة السنوية التي تفرضها الشركات العالمية علي أسعار السيارات والتي تصل إلي ما يقرب من 3 إلي 4% سنويا.
أكدوا أيضا أن السيارات ذات السعات اللترية الأكبر حجماً والتي يزيد سعتها علي 2000 سي سي من الممكن أن نستفيد بعض الشيء من هذه التخفيضات لأن الجمارك عليها تصل 135% وهذه نسبة لا بأس بها.
أكدوا أيضا علي أن وزارة الصناعة والتجارة استطاعت ترحيل السنة الماضية من الأخذ بتطبيق الاتفاقية نظراً للظروف التي مر بها سوق السيارات بسبب انخفاض المبيعات وتم ترحيل الأخذ بالاتفاقية علي بقية سنوات الاتفاقية والتي تنتهي عام .2019
أكد مسئول بوزارة الصناعة والتجارة والصناعات الصغيرة والمتوسطة أن أحكام اتفاقية الشراكة بين مصر وأوروبا بدأت 2009 بالنسبة للسيارات وتنتهي في عام 2019 علي أن تكون الجمارك صفراً.
قال إن الوزارة بناء علي طلبات قطاع السيارات العام الماضي استطعنا الوصول إلي تأجيل الأخذ بالاتفاقية بين مصر وأوروبا العام الماضي ويتم ترحيل هذا العام علي السنوات الباقية من الأخذ بالاتفاقية.
أكد أن الاتفاقية تساعد علي خفض أسعار السيارات الأوروبية بنسبة 4% علي السيارات ذات السعة اللترية 1600 سي سي وأن الخفض علي جمارك السيارة فقط وليس سعر السيارة كاملة فسعر السيارة يضم سعر السيارة نفسها بالاضافة إلي ضريبة المبيعات بالاضافة إلي رسم تنمية الموارد بالاضافة إلي جمرك السيارة نفسها بما يشير إلي أن عملية الخفض تتم علي جمرك السيارة فقط!!
خفض 4% من جمارك السيارة
يقول المهندس رأفت سروحه خبير السيارات إن جمارك السيارات ال 1600 سي سي كانت قبل تطبيق الاتفاقية عام 2009 تصل حوالي 40% تصل في نهاية الاتفاقية 2019 إلي صفر بواقع 10% كل عام عن الجمارك التي يتم دفعها عن السيارة المستوردة تامة الصنع أما السيارات ذات السعات اللترية فوق 1600 سي سي إلي أكثر من 2000 سي سي تصل 135% يعني أن نسبة الخصم 5.13% للسيارات المرسيدس بي إم دبليو وغيرها من السيارات الكبيرة.
أوضح أن نسبة الخصم التي تتم علي الجمارك فقط دون بقية هكيل ثمن السيارات المقدر من الشركة العالمية بالاضافة إلي بقية ما يتم فرضه في مصر عند دخول السيارة.
أضاف أن الشركات العالمية منها ما يرفع السعر في العام أو نصف العام بنسب تتراوح ما بين 3 و4% وهنا نؤكد أن نسبة الجمارك المخصومة يمكن أن تستهلك مع ارتفاع أسعار السيارات سنوياً من جانب الشركات الأم بسبب نسبة التضخم العالمي وهذا يؤكد أن العملاء عند شراء السيارات لا يشعرو بخفض أسعار السيارات نتيجة انخفاض الجمارك سنوياً علي السيارات الأوروبية 10%.
أسعار الصرف
أكد وليد توفيق أحد وكلاء السيارات أن أسعار الصرف للدولار واليورو تلعب دوراً هاماً في تحديد أسعار بيع السيارات لأن الوكيل أو الموزع يقدر في النهاية جميع المصاريف التي يتم بها استيراد السيارة من الخارج وفقاً لأسعار الصرف المعلنة بالاضافة إلي هيكل التكلفة بعد دفع الجمارك علي المبيعات وغيرها من المصاريف ويتم بعد ذلك تحديد أسعار بيع السيارة.
أضاف أن خصم 10% يتم علي جمارك السيارات الأوروبية فقط دون بقية السيارات المستوردة من أي بلد في العالم خاصة أمريكا وجنوب شرق آسيا.
أضاف أن قيمة السيارة إذا كانت 100 ألف جنيه وجمركها 40% للسيارة 1600 سي سي تصل 4 آلاف جنيه ليصل ما يتم دفعه عن السيارة 26 ألف جنيه بقية هيكل سعر السيارة.
زيادة المبيعات
أكد أحد المسئولين في شركات السيارات علي زيادة حركة المبيعات هذا العام لتصل في نهاية العام الحالي إلي 280 ألف سيارة وأننا نستهدف في العام القادم 300 ألف سيارة بما يؤكد أن حالة السوق بدأت تعود مرة ثانية إلي سوق السيارات بعد استقرار الأمن والأمان والأوضاع في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى