قوانين

«الاقتصادية»: العلامات الدولية المشهورة تحظى بالحماية القانونية تلقائيًا

أكدت محكمة القاهرة الاقتصادية أن العلامات التجارية الدولية المشهورة تحظى بالحماية القانونية تلقائياً حتى ولو لم تسجل فى مصر، لهذا ألزمت صاحب شركة استثمارية بمنعه من استخدام علامته التجارية التى يستخدمها على نشاطه فى مجال الشحن البرى والتى لم يسجلها حتى الآن والزمته بالتعهد أمام المحكمة بعدم استخدام هذه العلامة التى تتشابه مع العلامة التجارية لإحدى الشركات الأمريكية المعروفة عالمياً فى مجال الشحن الجوى ونقل البضائع.

وقالت المحكمة، فى أسباب حكمها، إن الشركات العالمية المعروفة تحظى علامتها بالحماية القانونية داخل مصر حتى ولو لم تكن مسجلة، مشيرة إلى أن تقرير الخبير الفنى كشف عن ان الشركة الاستثمارية تعمل فى مجال الشحن ونقل البضائع وأنها تحاكى العلامة الامريكية وتتشابه معها فى جميع الحروف اللاتينية المكتوبة بها باستثناء الحرف الثانى من الكلمة ، وهو ما يخلف نوعا من التطابق في ذهن المستهلك العادى متوسط الحرص والانتباه  مما ينتج عن ذلك خلط ولبس بينهما. واعتبرت المحكمة ذلك منافسة غير مشروعة وتقليد لعلامة تجارية.

وأصدر الحكم المستشار على أحمد وهبى رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين أشرف على محمد البارودى ومحمد محمد غيته بأمانة سر محمود زينهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى