مال واقتصاد

الاقتصاد في أسبوع: لا خفض لضريبة السيارات وعروض من شركات كبرى لتنمية إقليم قناة السويس

 وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، زيادة باحتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر، مد صرف السلع المجانية الخاصة بنقاط الخبز أسبوعًا آخر، وارتفاعاً بالبنكنوت المطبوع خلال يوليو، والمالية:

 لا خفض لضريبة السيارات، والبترول توضح سبب أزمة الوقود بالمحافظات، ومصر تتلقى طلبات من أكبر 3 مؤسسات عالمية للمشاركة في تمويل مشروعات، وعروض من شركات كبرى ترغب الاستثمار في تنمية إقليم قناة السويس وارتفاع بايرادات ومصروفات وفوائد ديون مصر.

36 مليون دولار زيادة باحتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي احتياطي النقد الأجنبي سجل ارتفاعًا بنهاية شهر سبتمبر بقيمة 36 مليون دولار أمريكي.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني أن الاحتياطي النقدي بلغ 16.872 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر (بشكل مبدئي) مقابل نحو 16.836 مليار دولار في شهر أغسطس الماضي (بشكل مبدئي).

المالية: لا خفض لضريبة السيارات بسبب أزمة المرور وإلغاء الجمارك مع أوروبا

كشف هاني قدري دميان وزير المالية، عن قرب الانتهاء من مشروعي قانوني الضريبة على القيمة المضافة والجمارك وهو ما سيمثل نقلة نوعية كبيرة في الفكر الضريبي، حيث يستهدف قانون القيمة المضافة إزالة تشوهات النظام الحالي لضريبة المبيعات.

وأوضح ”دميان” عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن السيارات لها معاملة ضريبية خاصة ولا يمكن خفض الضريبة عليها في ظل ثلاثة ظروف هي استفادة مالكي السيارات من دعم الطاقة إلى جانب ما تعاني منه مصر من أزمة مرور والثالث الاتجاه لإلغاء الرسوم الجمركية تماماً على السيارات الأوروبية الواردة لمصر بحلول عام 2019 تنفيذا لاتفاقية الشراكة.

وأكد الوزير على أن قانون القيمة المضافة قد يزيد حصيلة الايرادات الضريبية بنحو 30 مليار جنيه عن مستوياتها الحالية وهو ما يعادل نسبة 1.5بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

التموين: مد صرف السلع المجانية الخاصة بنقاط الخبز أسبوعًا آخر بسبب العيد

قرر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية مد صرف السلع المجانية مقابل نقاط الخبز لهذا الشهر – التي تحسب بناءً على ما يتم توفيره من استهلاك الخبز – لمدة أسبوع آخر لتنتهي المدة في 17 أكتوبر الجاري بدلًا من أمس الجمعة.

ووفقًا لبيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح الوزير أن قراره جاء استجابة لطلب المواطنين، وبمناسبة احتفالات 6 أكتوبر، وأجازات عيد الأضحى المبارك.

مصر تسجل إيرادات بـ34.4 مليار جنيه في شهرين بفضل الضرائب

كشف تقرير وزارة المالية عن شهر أغسطس، ارتفاع إيرادات مصر خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (الفترة من يوليو حتى أغسطس 2014) لتسجل نحو 34.4 مليار جنيه بزيادة تقدر بـ300 مليون جنيه، بنسبة ارتفاع تقدر بـ0.87 بالمئة مقارنة بنحو 34.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

ويرجع ارتفاع الايرادات خلال (يوليو – أغسطس 2014) من العام المالي الحالي- بحسب بيانات التقرير الشهري للمالية- إلى ارتفاع الايرادات الضريبية لتسجل نحو 27.9 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 19.2 بالمئة، مقارنة بايرادات ضريبية تقدر بـ23.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013-2014).

وفي المقابل، انخفضت الايرادات غير الضريبية بحسب تقرير شهر أغسطس خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (يوليو – أغسطس 2014) بنسبة 39.2 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

15 مليار جنيه ارتفاعاً بالبنكنوت المطبوع خلال يوليو

أعلن البنك المركزي ارتفاع حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال يوليو الماضي بقيمة 15.1 مليار جنيه ليصل إلى 305.1 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 290 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وبحسب التقرير الشهري الذي نشره على موقعه الإلكتروني، بلغ حجم النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي بلغ في نهاية يوليو 304 مليار جنيه مقابل 288.7 مليار جنيه بنهاية يونيو بارتفاع 15.3 مليار جنيه.

مصر تتلقى عروض من شركات كبرى ترغب الاستثمار في تنمية إقليم قناة السويس

أكد هاني قدري دميان وزير المالية، إن مؤتمر القمة الاقتصادية المنتظر عقده بمدينة شرم الشيخ خلال شهر فبراير 2015، سيضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية، حيث يستهدف المؤتمر محورين أساسيين الأول جذب الاستثمارات للمشروعات الكبرى التي سيتم طرحها والثاني مناقشة سبل دعم المجتمع الدولي للاقتصاد المصري.

وقال ”دميان” عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن تجربة الاستثمار في شهادات القناة تقدم شهادة أخرى علي تعافي الاقتصاد وتؤكد عودة الثقة في مستقبل الاقتصاد المصري داخليا وخارجيا.

وأوضح أنه الوزارة تلقت العديد من العروض من شركات كبري ترغب في المشاركة باستثماراتها في تنمية إقليم القناة السويس.

حماية المستهلك يحذر من شراء فلاتر المياه المغشوشة بعد ضبط شركة بالدقي

حذر جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين من التعامل على بعض فلاتر تنقية المياه المطروحة بالأسواق وذلك لخطورتها على الصحة العامة نظرًا لعدم حصولها على تراخيص من الجهات المعنية، حتى لا يقعوا فريسة للغش إذا ما تبين لهم بعد ذلك أن السلع مقلدة ومجهولة الهوية.

418 مليون جنيه زيادة بالقروض المقدمة من البنوك في يوليو

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي أرصدة القروض المقدمة للعملاء من البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ بنهاية يوليو الماضي 584.5 مليار جنيه مقابل 584.1 مليار جنيه بنهاية يونيو بزيادة نحو 418 مليون جنيه.

وأشار التقرير الشهري للبنك الذي نشره على موقعه الإلكتروني إلى أن إجمالي حجم القروض المقدمة للقطاع العائلي وصل نهاية يوليو إلى 146.7 مليار جنيه مقابل 143.9 مليار جنيه نهاية يونيو بزيادة بلغت 2.8 مليار جنيه.

عبد النور: تشغيل 6 آلاف شاب بالقليوبية عقب إجازة العيد

كشف منير فخري عبد النور – وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه سيتم عقب إجازة عيد الأضحى المبارك الانتهاء من تشغيل 6 آلاف باحث عن العمل من مواطني محافظة القليوبية، وذلك من خلال قوافل تشغيل

الشباب التي ينفذها مجلس التدريب الصناعي في إطار البرنامج القومي للتشغيل.

وأضاف أن المجلس نظم قافلتين لمراكز وقرى المحافظة تضمنت الأولى مركز كفر شكر بإجمالي فرص تشغيل بلغت 4 آلاف فرصة، والثانية مركز بنها وتضمنت توفير فرص تشغيل لحوالي 2000 فرصة وذلك لحملة المؤهلات العليا والمتوسطة وحتى محو الأمية.

البترول توضح سبب أزمة الوقود بالمحافظات

قال المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، إن تكدس السيارات أمام محطات البنرين في محافظات الصعيد يرجع إلى مشاكل في منظومة النقل.

وأكد طارق الملا، عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم تفادي مشكلة النقل وأنه حدث إنفراجة في توافر البنزين في محافظات الصعيد من خلال ضخ كميات إضافية لاحداث حالة تشبع بالسوق، حيث يتم ضخ 28 مليون لتر بنزين و 48 مليون لتر سولار يومياً.

فوائد ديون مصر ترتفع 39% وتتجاوز 77 مليار جنيه في شهرين

كشفت تقرير لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي فوائد الدين الحكومي خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (2014-2015) الفترة من يوليو حتى أغسطس2014 بنسبة 39.2 بالمئة لتسجل نحو 77.984 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له.

وأوضحت المالية عبر تقريرها المالي عن شهر أغسطس المنشور على موقعها الالكتروني، أن فوائد الدين الداخلي خلال الفترة (يوليو – أغسطس 2014) بلغت نحو 29.39 مليار جنيه، بينما بلغت فوائد الدين الخارجي نحو 884 مليون جنيه.

”بي.جي” تتلقى 350 مليون دولار من مستحقاتها في مصر

قالت مجموعة بي.جي البريطانية لإنتاج الغاز اليوم الاثنين، إنها تلقت 350 مليون دولار من الحكومة المصرية عقب إلتزام القاهرة بسداد الديون المستحقة عليها لشركات الطاقة الأجنبية.

وذكرت بي.جي أن هذا السداد قلص المستحقات المتأخرة للمجموعة في مصر إلى نحو 1.2 مليار دولار.

مصر تتلقى طلبات من أكبر 3 مؤسسات عالمية للمشاركة في تمويل مشروعات

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية، إن الوزارة تلقت طلبات من أكبر 3 مؤسسات مالية عالمية للمشاركة في تمويل وإنشاء المشروعات العامة المزمع إقامتها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P وهذه المؤسسات هي مؤسسة التمويل الدولية (I.F.C) والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ( EBRD) و بنك الاستثمار الأوروبي (EIB).

10% زيادة بإنتاج منجم السكري في الربع الثالث من 2014

أعلنت شركة سينتامين للتعدين زيادة إنتاجها بمنجم السكري للذهب في الربع الثالث من عام 2014 بنسبة 10 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 الذي سجل 84.757 ألف أوقية.

وقالت الشركة خلال بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني إن حجم الإنتاج خلال الربع الذي انتهى في 30 سبتمبر الماضي بلغ 93.624 ألف أوقية بزيادة 15 بالمئة عن الربع الثاني في 2014 الذي سجل 81.281 ألف أوقية.

مسؤول بصندوق النقد: الوضع في مصر مازال صعبًا ولكنها حققت بعض الاستقرار

قال توماس هيلبينج مدير إدارة الدراسات الإقتصادية الدولية بصندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن الوضع في مصر مازال صعبًا، كما هو الحال في العديد من دول الشرق الأوسط الأخرى، مضيفًا أن مصر في حاجة إلى تحقيق مزيد من الاستقرار السياسي.

رغم خفض الدعم..21% ارتفاعًا بمصروفات مصر في شهرين لتتجاوز 89 مليار جنيه

كشف تقرير لوزارة المالية عن شهر أغسطس الماضي، ارتفاع مصروفات مصر خلال الفترة من (يوليو – أغسطس 2014) أول شهرين من العام المالي الحالي (2014-2015) بنسبة 21.68 بالمئة لتسجل نحو 89.807 مليار جنيه بزيادة تقدر بـ 16 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 73.883 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى