مال واقتصاد

البورصة تربح 2.2 مليار جنيه فى أسبوع

دعمت مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضي صعودها مدعومة بتحسن معنويات المستثمرين، بعد تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي عن أخبار سعيدة تنتظر الشعب المصري خلال الأيام المقبلة.

وربح رأسمالها السوقي للاسهم المقيدة بنحو  2.2 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 497 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع 0.5%، وسجلت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في مؤشر البورصة الرئيسي صعودا بنسبة 0.8%.
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الاسبوع 4.1 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 475 مليون ورقة منفذة على 68 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 4.3 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 607 ملايين ورقة منفذة على  82 ألف عملية في الأسبوع السابق عليه. اتسم اداء مؤشرات البورصة بالارتفاعات الكبيرة، وصعد مؤشر إيجي إكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنحو 106 نقاط، بنسبة 1.23%، ليغلق عند مستوى 8744 نقطة، فيما ارتفع مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس اداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.74%، وامتدت الارتفاعات لمؤشر ايجي إكس 100 الأوسع نطاقا الذي يضم الشركات المكونة لمؤشري ايجي اكس 30 و70 بنسة 0.55%.
سجلت تعاملات المصريين نسبة 89% من اجمالي تعاملات السوق، واستحوذ الأجانب على 6% مسجلين صافي مشتريات بلغت 208 ملايين  جنيه، واستحوذ العرب على 5% محققين صافي مشتريات بلغت 36 مليون جنيه، كما استحوذت المؤسسات على 64% من المعاملات محققين صافي مشتريات 19مليون جنيه.
قال محللون وخبراء أسواق مال إن مؤشرات البورصة  أنهت تداولات الأسبوع على ارتفاعات ملحوظة بالرغم من الأداء المتباين الذي سيطر على تحركاتها، حيث استهلت تعاملاتها على تراجعات أعادت بها اختبار نقاط الدعم التى وجدت عندها مشترياً قوياً استطاع ردها لأعلى مقلصة جميع خسائرها الأسبوعية والإغلاق على ارتفاع بالقرب من مناطق المستويات السابقة  مدعومة بنشاط الاسهم القيادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى