مال واقتصاد

البورصة “تسبح” في قناة السويس الجديدة المؤشرات تشتعل.. والأرباح 9.2 مليار جنيه û أسهم شركات الشحن والنقل البحري “تنتفض” بعد سنوات التجاهل

سبحت البورصة في قناة السويس الجديدة قبل افتتاحها لتشتعل المؤشرات ويربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة حوالي 9.2 مليار جنيه قبل عرس المشروع العملاق الذي سيتم تدشينه يوم الخميس القادم.

اسهم شركات الشحن تنتفض بعد سنوات التجاهل.. وتتحرك اسعارها إلي الامام.. وسط منافسة حامية من أسهم البنوك.
أمجد عبدالكريم مستثمر في البورصة يقول: إن موسم الحصاد داخل البورصة بدأ بالفعل.. خاصة ان القناة الجديدة سوف تفتح ابوابها للاستثمارات العالمية من مختلف القارات.
اضاف: قمت بزيادة محفظة اوراقي المالية إلي 250 الف جنيه وليست لدي مخاوف علي الاطلاق من ضياع أموالي بل علي العكس من ذلك أتوقع أن تحقق هذه المحفظة ارباحًا قد تصل إلي 30% خلال الاسابيع القليلة القادمة.
ابراهيم عبدالستار مستثمر صغير في البورصة يقول: الوضع أكثر من رائع خلال حركة تعاملات الأسبوع الماضي وحققت أرباحا في محفظة أوراقي المالية التي لا تتجاوز 50 ألف جنيه.
اضاف: لدي تفاؤل كبير وأمل بأن الوطن سوف ينطلق إلي الامام ونحتاج إلي الصبر للتعامل في المشاكل الاقتصادية لأنني أعتقد أن مشكلة مصر الحقيقية تتعلق بقضية التنمية.. وإذا نجحنا في هذا المجال سوف ينعكس ذلك علي كل مناحي الحياة بما فيها البورصة المصرية.
جلسات جيدة
محمد سعد طلبة نائب رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول: إن البورصة شهدت تراجعا في جلستين فقط.. ثم انطلقت بشكل جيد جدا ليربح رأس المال السوقي خلال حركة تعاملات الخميس حوالي 3.2 مليار جنيه مقابل 9.2 مليار جنيه الأرباح علي مدار الأسبوع.. ليرتفع المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 في آخر جلسات الأسبوع بواقع 1.6%.
اضاف: اتجاهات المستثمرين الأجانب كانت للبيع في جلسة واحدة مقابل البيع للعرب في ثلاث جلسات وللمصريين في أربع جلسات لعمليات جني الأرباح.
أكد أن ظاهرة الأسبوع هي أسهم شركات الشحن والنقل البحري التي ظلت في ثبات لفترات طويلة لتنتفض بعد سنوات التجاهل من المستثمرين ولم ينافس هذه الشركات سوي أسهم البنوك.
أوضح أن موسم الحصاد بدأ بالفعل وأعتقد أن القادم أفضل بكثير عما سبق وهناك مؤشرات تؤكد ذلك مثل اعلان الرئيس الفرنسي اولاند حضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة مما يؤكد أن هناك قناعة لدي الفرنسيين بأن مصر قادمة وقوية بالاضافة إلي الاعلان بأن انتخابات مجلس النواب سوف تتم قريبا واهتمام روسيا باقامة منطقة صناعية بالقرب من المشروع العملاق الجديد.
أداء جيد
أداء جيد نسبيا للسوق المصري خلال الأداء التجميعي لجلسات الأسبوع حيث يرتفع كثير من الأسعار بشكل متوسط القوة وخاصة في بعض الأسهم القيادية وبعض أسهم المضاربات والأسهم الصغيرة ولذلك يرتفع المؤشر الرئيسي EGX30 بما يقرب من 1.8 ليحقق 8150 نقطة. وهي دلالة جيدة إذا أغلق المؤشر فوق هذه المستويات. وبالرغم من أن نسبة الارتفاع تعد متوسطة ولكنها جيدة لأن استمرارية الارتفاعات للجلسة الثالثة عي التوالي تعد مؤشرا جيدا لتعويض الخسائر العنيفة التي منت بها السوق علي مدار فترة طويلة. وخاصة مع التوقع بحدوث عمليات جني أرباح سريعة من فئات المضاربين والتي تؤثر بالسلب دائما نظرا لعدم احترافية الطريقة التي يتعامل بها هؤلاء داخل السوق لذلك من المتوقع أن يستمر التذبذب نظرا لحيرة المستثمرين وتخوفهم من عمليات جني أرباح قد تحدث وجدير بالذكر أن عمليات جني الأرباح في المؤشر السبعيني قد تكون أكثر قوة نظرا لأن اسهمه استفادت بشكل أكبر من ارتفاعات الجلسات الماضية. وبالرغم من ذلك يحاول المؤشر الحفاظ علي مكتسباته حتي الآن.
ومع اقتراب الحدث الهام المنتظر وهو افتتاح قناة السويس الجديدة فقد استفادت أسهم شركات قطاع الشحن والنقل البحري من الأثر النفسي لهذا الحدث مما عاد بنشاط نسبي علي التداولات بشكل عام ولذلك يلاحظ أن جزءا كبيرا من قيادة السوق حاليا يختص بالاسهم الصغيرة والمتوسطة وخاصة فيما يسمي بأسهم المضاربات حيث تنتقل السيولة من الأسهم المتضخمة إلي هذه الأسهم التي تجتذب المستثمرين الأفراد بشكل خاص ولكن النشاط الذي تحدثه هذه الأسهم لا يؤثر بشكل كبير في مؤشرات السوق ولكنه يوجد حالة من النشاط النسبي يمنع السوق من الانتكاس لأسفل ولذلك تبقي السوق في حاجة لدعم الاقتصاد الكلي وتحسن مؤشراته لتتمكن من الحفاظ علي مكتسباتها الضعيفة التي حققتها خلال الجلسات القليلة الماضية.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى