مال واقتصاد

البورصة تواصل مسيرتها المستقلة بقيم تداول 502 مليون جنيه

واصلت البورصة مسيرتها المستقلة بعيداً عن تطورات الشأن الاقتصادى المصرى ومليارات قمة بشرم الشيخ وأغلقت مؤشراتها على ارتفاع محدود بنهاية تعاملات أمس الاحد.

 

وارتفع المؤشر الرئيسى EGX30 بنسبة %0.88 مغلقاً عند مستوى 9726.03 نقطة، كما إرتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة %0.36 ليسجل مستوى 558.29 نقطة، فيما صعد المؤشر الاوسع نطاقاً EGX100 بنسبة %0.46 مغلقاً عند مستوى 1125.36 نقطة.

ففى الوقت الذى وقعت فيه الحكومة اتفاقيات بقيمة 38.2 مليار دولار خلال المؤتمر لتنفيذ بعض المشروعات، بالإضافة إلى العديد من مذكرات التفاهم بقيمة إجمالية تقارب 137 مليار دولار، جاءت قيم التداولات بالسوق أمس معتادة سجلت 502.6 مليون جنيه.

فيما أغلق رأسمال البورصة السوقى عند 525.248 مليار جنيه مرتفعاً بنحو 1.9 مليار جنيه مقارنة بإغلاق الخميس الماضى عند 523.270 مليار جنيه.

وأكد خبراء سوق المال أن استجابة البورصة الحقيقة لنتائج مؤتمر شرم الشيخ ستظهر بمجرد تنفيذ الاتفاقيات والعقود المبرمة على أرض الواقع، بما يؤكد جدية الحكومة فى التنفيذ، وتيسير مناخ الاستثمار فعلياً.

من جانبهم أكد المحللون الفنيون أن تأثير المؤتمر الاقتصادى كان لحظياً على البورصة، حيث أدت حالة التفاؤل إلى صعود كبير لمؤشرات البورصة فى بداية الجلسة إلا أن النصف الثانى منها شهد تراجعاً لتلك المؤشرات.

وسجلت تعاملات المصريين والعرب أمس صافى شراء بقيمة 11.958 مليون و22.496 مليون جنيه على التوالى، فى حين سجلت تعاملات الأجانب صافى بيع بقمية 34.454 مليون جنيه.

قال ايمن حامد العضو المنتدب لشركة نعيم لتداول الاوراق المالية إن جميع مستثمرى البورصة توقعوا أن تكون جلسة تداول أمس تاريخية من جانب ارتفاع المؤشرات واحجام التداول، الا أنه دعى المستثمرين للنظر للبورصة من الناحية الواقعية، فالبورصة ما زالت تعانى من عدم تنوع الاوراق المالية المقيدة، بالاضافة لانخفاض احجام التداول.

وأشار حامد الى أن المؤتمر شهد توقيع عقود نهائية لبعض المشروعات، بالاضافة لمذكرات التفاهم، الا أنه راى ان تلك الاتفاقيات لن يظهر مردودها على الاقتصاد الا بعد التنفيذ الفعلى على أرض الواقع لتلك المشروعات.

ولفت الى أن نجاح المؤتمر سيظهر من خلال تحسن نتائج اعمال الشركات المقيدة العاملة فى قطاعات التشييد، والعقارات، والبنوك، وهو ما سيؤدى لارتفاع احجام التداول من خلال جذب مستثمرين جدد للبورصة.

وقال أحمد القدرى رئيس مجلس ادارة شركة بايونيرز لتداول الاوراق المالية فى سبيل تقييمه لمؤتمر دعم وتنمية مصر أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، معتبراً نجاح المؤتمر بالخطوة الاولى فى إطار تعزيز الاستثمارات الواردة للبلاد، بالتزامن مع دفع عجلة النمو.

وأشار القدرى الى أن الاستفادة الحقيقة للبورصة من المؤتمر ستظهر عند البدء الفعلى فى انشاء بعض المشروعات التى وقعتها الحكومة مع شركات القطاع الخاص خلال المؤتمر، موضحاً أن البورصة لن تصعد وفقاً لتصريحات أو مذكرات تفاهم، فالأهم تنفيذ الخطط على أرض الواقع.

ورأى أن عدم استفادة البورصة حتى الآن من النتائج المبهرة للمؤتمر ترجع لاستمرار وجود بعض التحديات التى تواجه أصحاب رؤوس الأموال، وأبرزها التخوفات من صعوبات خروج الأموال للخارج، بالاضافة لملف فرض ضرائب على تعاملات البورصة، وهى التخوفات التى تجبر المستثمرين على تبنى سياسة تحفظية تجاه السوق المحلية.

ولفت إلى أن جلسة أمس فى البورصة كانت غير واضحة المعالم، فالمؤشرات صعدت بشكل جماعى فى مستهل التعاملات، الا ان ظهور القوزى البيعية دفع المؤشرات لتقليص المكاسب الصباحية.،مؤكداً أن البورصة ما زالت تعانى من انخفاض احجام التداول، والحاجة لقيد أوراق مالية جديدة.

وتطرق لاستفادة بعض القطاعات فى البورصة كالعقارات والبنوك، والاتصالات، والتى شهدت موجة شراء تراكمى من قبل المستثمرين، فى محاولة منهم لبناء مراكز فى تلك الاسهم والتى يتوقع أن تستفيد بشكل كبير من مشروعات القمة الاقتصادية.

وقال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفنى ببنك الكويت الوطنى بشمال أفريقيا والشرق الأوسط، أن البورصة تسير فى طريق مستقل عن كافة الأحداث القائمة وأبرزها مؤتمر دعم وتنمية الإقتصاد المصرى المنعقد بشرم الشيخ.

وأضاف أن تأثير المؤتمر الاقتصادى على البورصة كان لحظياً، وهو ما ظهر جلياً فى النصف الأول من جلسة أمس، حيث ارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة بنحو 170 نقطة، فيما اختفى ذلك الارتفاع خلال النصف الثانى من الجلسة.

وتوقع الاعصر تحرك المؤشر الرئيسى EGX30 بين منطقتى 9680 – 9790 نقطة خلال جلسة اليوم، فى حين سيتحرك مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بين مستويى 556 – 560 نقطة.

وأكد أن مؤشر البورصة سيسير نحو الإتجاه الصعودى تدريجياً خلال الفترة المقبلة، مستهدفاً مستويات 10200 – 10400 نقطة خلال الشهر المقبل، موضحاً ان استثمارات المؤتمر الاقتصادى هى استثمارات مباشرة ذات تأثير غير مباشر على سوق الاوراق المالية.

من جانبه قال إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفنى وعضو مجلس إدارة أصول للسمسرة، أن البورصة تأثرت بشكل مؤقت ولحظى بالأخبار الإيجابية الصادرة عن المؤتمر الاقتصادى، الامر الذى تُرجم فى النصف الأول من جلسة الأمس.

واضاف أن التفاؤل بالوضع المستقبلى للاقتصاد كان السبب الرئيسى وراء ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسى EGX30 بنحو 170 نقطة تقريباً فى بداية جلسة الأمس، إلا أن ظهور الضغوط البيعية قلص من المكاسب الصباحية للمؤشر الرئيسى EGX30 .

واوضح  أن تأثير المؤتمر الاقتصادى سيظهر مع بدء تحول الإستثمارات الناتجة عنه إلى مشروعات على أرض الواقع.

وأكد السعيد، أن عدم تفاعل البورصة الجيد مع المؤتمر الإقتصادى يرجع الى حالة الضعف التى يمر بها السوق خلال الفترة الراهنة نتيجة عدة عوامل أبرزها تمسك الحكومة بفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية وعدم صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بها حتى اللحظة الراهنة.

وتوقع تحرك المؤشر الرئيسى EGX30 بشكل عرضى مائل للهبوط خلال جلسة اليوم، على ان يهبط المؤشر بنحو 50 نقطة فى بداية الجلسة، ثم يعوض خسائره الصباحية فى النصف الثانى منها ليتحرك قرب مستوى 9720 نقطة.

ورجح تحرك مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بين مستويى 556 – 558 نقطة، وذلك عقب فقدانه لغالبية مكاسبه التى حققها خلال جلسة الأمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى